إطلاق روبوت يساعد مرضى السكتة الدماغية على الحركة
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يستخدم لعبة كمبيوتر في إعادة التأهيل الطبيعي للمصابين

إطلاق "روبوت" يساعد مرضى السكتة الدماغية على الحركة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق "روبوت" يساعد مرضى السكتة الدماغية على الحركة

اختراع روبوت متصل بلعبة الكمبيوتر "المضرب والكرة"
واشنطن - رولا عيسى

توصّل العلماء إلى اختراع روبوت متصل بلعبة الكمبيوتر "المضرب والكرة"، يساعد المرضى المصابين بالشلل نتيجة تعرضهم للسكتة الدماغية،على استعادة الحركة.

ويعطي هذا الاختراع الجديد أملًا جديدًا لنحو 110 آلاف بريطاني يواجهون صعوبات في تحريك اليدين والذراعين والكتفين بسبب تلف في الدماغ بعد الإصابة بالجلطة.

وتعتبر إعادة التأهيل الطبيعي بمساعدة الروبوت مجالًا خصبًا من العلاج الطبي، حيث يعطي الإنسان الآلي نوع الدعم الذي يحتاجه المريض بأي شكل، وذلك من خلال قراءة ما يحتاجه أو ما لا يحتاجه المريض، ويدرس كيفية وتوقيت توفير الدعم الصحي.

ويساعد هذا النهج بشكل تدريجي العضلات وناقلات الأعصاب المفقودة على النمو بعد الإصابة بالجلطة، وساعد اختبار الروبوت الجديد على تحسن حالات المرضى عند علاجهم بعد خمسة أعوام من إصابتهم بالسكتة الدماغية الأولية.

ويجلس المرضى الذين يشاركون في تجارب الروبوت الجديد، على طاولة أمام شاشة الكمبيوتر ويضعون ذراعهم على جهاز مصمم خصيصًا لتقديم الدعم اللازم، ويحرك ذراعهم ذراع الروبوت المتصلة بجهاز الكمبيوتر الذي يتحكم بدوره في بقعة أو مؤشر يظهر على الشاشة، وتمكنهم من لعب ألعاب الكمبيوتر.

وفي إحدى الألعاب التي تهدف إلى تقوية المعصم، يلعب المرضى لعبة " المضرب والكرة" على الكمبيوتر، عندها إذا استشعرت حواس الروبوت أن المريض يعاني في تحريك معصمه، يتدخل ويساعد المريض على تحريك ذراعه لإكمال المهمة.

وتساعد لعبة أخرى على تحريك الكتف، حيث يُطلب من المريض استخدام المضرب في اللعبة لتوجيه الكرة إلى بقعة بعينها لتسجيل نقاط على الساعة، ومن ثم الانتقال من إحراز عدد من النقاط والعودة إلى مركز اللعبة مرارًا وتكرارًا.

ويتلقى المرضى العلاج لمدة ساعة واحدة، ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا، وأفادت استشارية علاج السكتة الدماغية هيلين رودغرز، من هيئة الصحة الوطنية البريطانية في نورثمبريا: "إنه بالفعل أمر ممتع، ويحصل المرضى على ردود أفعال بصرية مباشرة أن ذراعهم يفعل شيئًا، وهو يمثل حافزًا كبيرًا".

وأضافت رودغرز: "يساعد هذا العلاج المرضى على استعادة قدرتهم على ارتداء الملابس بأنفسهم، وتناول الطعام بالسكين وشوكة، والقيام بالأشياء العادية التي تحول السكتة الدماغية دون القيام بها".

 

وأبرزت أنه في حين أن المراكز الطبية التي تساعد على علاج السكتة الدماغية في بريطانيا آخذة في التحسن من حيث العلاج السريع من السكتات الدماغية، إلا أن خدمات إعادة تأهيل المرضى لا تزال متراجعة.

وتولي هذه المراكز اهتمامًا أقل إلى حركة الجزء العلوي من الجسم، حيث تركز خدمات إعادة التأهيل عادة على مساعدة مرضى السكتات الدماغية على المشي من جديد.

ويتمكن نحو 30 إلى 66% من ضحايا السكتة الدماغية من استعادة قدرتهم على المشي، إلا أن واحدًا فقط من كل خمسة أشخاص يستعيد حركة الذراعين والكتفين.

وطوّر الباحثون في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية روبوت الذراع، وأثبتوا أن التكنولوجيا فعالة للغاية في استعادة حركة الذراعين، والقيام بالعمل الذي عادة ما ينفذه أخصائي العلاج الطبيعي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق روبوت يساعد مرضى السكتة الدماغية على الحركة إطلاق روبوت يساعد مرضى السكتة الدماغية على الحركة



GMT 15:52 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

5 أطعمة تُطلق نفس هرمون "الامتلاء" مثل "أوزمبيك"

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates