ابتكار جهاز جديد يظهر الإصابة بمرض الإيبولا في غضون دقائق
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يساعد على عزل المصابين بسرعة وبدء تلقي العلاج مبكرًا

ابتكار جهاز جديد يظهر الإصابة بمرض "الإيبولا" في غضون دقائق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ابتكار جهاز جديد يظهر الإصابة بمرض "الإيبولا" في غضون دقائق

ابتكار جهاز جديد آمن يكشف مرض "الإيبولا" في غضون دقائق
واشنطن ـ رولا عيسى

توصل العلماء إلى ابتكار جهاز جديد آمن، يكشف مرض "الإيبولا" في غضون دقائق، ما يساعد الأطباء على وقف انتشار هذا المرض القاتل.

وتنطوي آلية عمل الجهاز على وخز الجلد لسحب عينة من الدم لفحصها، ويمكن أن يستخدمه المرضى في سريرهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى المعامل ، فضلاً عن أنه دقيق مثل الفحوصات المخبرية التقليدية التي يمكن أن تستغرق عدة أيام.

ويعمل الجهاز عن طريق أخذ قطرة دم من وخز الإصبع بمبضع آمن، مزود بنابض يمنع العاملين في مجال الرعاية الصحية من وخز أنفسهم بالإبرة بالخطأ بعد أخذ العينة، ويمكن تطبيق الاختبار بطريقة تشبه اختبار الحمل المنزلي، حيث يتم فحص عينة دم على شريط المعالجة، وإذا جاءت العينة إيجابية بالإصابة بفيروس "الإيبولا"، يظهر خط ملون على الشريط في مكان معين.

ويلغي هذا الاختبار الحاجة إلى بناء مختبرات آمنة من الناحية البيولوجية، وأخذ عينات دم كبيرة بالإبر ونقلها لمسافات طويلة والتي قد تعرض العاملين في مجال الصحة لخطر العدوى، ويمكن للأطباء عزل المرضى المصابين بسرعة أكبر، ما يقلل من مخاطر انتشار العدوى، وبدء العلاج مبكرًا، حتى تزداد فرص البقاء على قيد الحياة.

واختبر مركزان للعلاج تابعان لوزارة الصحة والمرافق الصحية في سيراليون، الجهاز الجديد الذي طرحته  شركة"Corgenix"، الأميركية، وجربت الجهاز على 106 مريض يشتبه في إصابتهم بفيروس "إيبولا"، وخضعوا لاختبار الوخز بالإبر إلى جانب تحليل عينات دمهم بالطريقة العادية في المختبرات.

وتمكن الجهاز من كشف الحالات المصابة بـ"الإيبولا"، والتي أكدها التحليلات المخبرية، مع وجود حالات قليلة كشف المختبر عن إصابتها، وكشف الاختبار السريري إيجابية العينة بالخطأ، بينما فشل الاختباران في الكشف عن عدد قليل من حالات "الايبولا"، التي تم تحديدها من قبل اختبارات معملية بديلة فائقة الحساسية، التي لا تتوفر على نطاق واسع.

وأكد الطبيب الذي قاد تجربة الاختبار، من مستشفى الأطفال في بوسطن في الولايات المتحدة،  أن "تبسيط العملية وتسريع التشخيص يمكن أن يكون له تأثير كبير"، فيما أكد مختبر الصحة العامة في انجلترا في بورت لوكو في سيراليون، الذي يتسلم العينات السريرية بشكل روتيني لاختبار التشخيص الجزيئي القياسي، نتائج تشخيص الجهاز الجديد.

ويؤدي وباء "إيبولا" إلى ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن "الملاريا"، وكشفت دراسة جديدة أن "الملاريا" تقتل أعداد كبيرة من الأشخاص والأطفال أكثر من المعتاد في غينيا، بسبب تفشي "الايبولا" في العام الماضي، وذلك لأن عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يحملون أعراض "الملاريا"، تتجنب علاجهم العيادات الصحية.

وتشبه الأعراض المبكرة لمرض "الملاريا"، مثل الحمى وآلام في الجسم،أعراض فيروس "الإيبولا"، وذكر مسؤولون طبيون أن العديد من المصابين بـ"الملاريا" يخشون التقاط فيروس "إيبولا" في أحد المراكز الطبية، أو يتم إرسالهم عن طريق الخطأ إلى عيادات "الايبولا".

وتستند استنتاجات الخبراء على بيانات مثل عدد الأشخاص الذين يعانون من أعراض "الملاريا"، وتم الكشف عليهم في العيادات الصحية في أربع مناطق تعتبر الأكثر تضررا من فيروس "إيبولا"، فضلاً عن عدد أدوية "الملاريا" التي تم تقديمها.

وخلص العلماء عند مقارنة هذه النتائج  بالمناطق التي يختفي فيها مرض "الإيبولا"، إلى وجود 74 ألف حالة "ملاريا" محتملة لم يتم علاجها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار جهاز جديد يظهر الإصابة بمرض الإيبولا في غضون دقائق ابتكار جهاز جديد يظهر الإصابة بمرض الإيبولا في غضون دقائق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates