اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحدّ من أعراض انقطاع الطمث
آخر تحديث 11:18:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توصيات بتجنب الدهون والمشروبات الغازية والقهوة

اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحدّ من أعراض انقطاع الطمث

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحدّ من أعراض انقطاع الطمث

إرهاق جسدي
لندن - ماريا طبراني

تمثل فترة "سن اليأس" إحدى أصعب الفترات التي تمر بها المرأة جسديًّا ونفسيًّا، فقد تتمكن بعض السيدات من التعود على انقطاع الطمث، ولكن يبقى التغيير بالنسبة إليهن صعبًا للغاية.

ويعتقد الكثير من المتخصصين أن الالتزام بنظام غذائي صحي أمرٌ فعالٌ للغاية للحد من تأثير انقطاع الطمث على حياة المرأة، سواء الآن أو في المستقبل.

ولايتسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في جسم المرأة فقط إلى أعراض انقطاع الطمث الكلاسيكية مثل الهبات الساخنة، ولكن أيضًا يزيد من خطر التعرض إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل مثل هشاشة العظام؛ فهرمون الاستروجين لديه تأثير وقائي على العظام، ومع انخفاض مستوياته تقل نسبة الوقاية حتى من الإصابة بأمراض القلب.

ولهذا السبب يحث المتخصصون النساء اللاتي في الأربعينات والخمسينات من العُمر على ضرورة إجراء تغييرات في نمط الحياة؛ لحماية صحتهن على المدى الطويل حينما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

ويذكر طبيب نسائي استشاري في مصحة "دامفري أند جالواي" الملكية في اسكتلندا، الدكتور هيثر كوري: بعض الأشخاص يقللون من الآثار المفيدة للتغذية والنوم الكافي، فإحداث تغييرات بسيطة في نمط الحياة لايحد فقط من شدة أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، ولكن يساعد على الوقاية المبكرة من أمراض العظام والمفاصل وأمراض القلب وسرطان الثدي للتخفيف من مخاطرهم في المستقبل.

بينما كشفت دراسة أميركية نشرت العام 2010 أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يبعد الهبات الساخنة والتعرق الليلي تمامًا، مشيرة إلى أن النساء اللواتي قللن من استهلاك الدهون واعتمدن أكثر على الفاكهة والخضروات والأغذية ذات الحبوب الكاملة، تحسنت أعراض انقطاع الطمث لديهن، وانخفض مستوى الهبات الساخنة والتعرق بنسبة عالية.

واندهش الباحثون من اكتشاف أن كلاً من النساء اللاتي فقدن أوزانهن أو اكتسبن بعضًا من الوزن عند اتباع هذا النظام الغذائي، شهدن تحسنًا خلال انقطاع الطمث.

وتتضمن القواعد الأساسية للنظام الغذائي الخاص بانقطاع الطمث الالتزام بـ5 وجبات على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميًا، والأغذية ذات الحبوب الكاملة، مع تقليل نسبة السكر والمشروبات الغازية والقهوة والكحول إلى أقل درجة ممكنة.

والمرأة التي تقترب أو تمر بفترة انقطاع الطمث يجب أن تكون حذرة من تناول الوجبات السريعة، التي تمتلئ بالكربوهيدرات المعقدة، كما يجب أن تبتعد تمامًا عن الكحول والكافيين.

ويوجد دليل على أن هذه المواد الغذائية من شأنها أن تجعل أعراض سن اليأس أسوأ؛ فالكافيين والكحول وارتفاع مستوى السكر في الدم الناجم عن الكربوهيدرات المصنعة يمكن أن يؤدي إلى إنتاج هرمون التوتر "الكورتيزول"، مما يؤدي إلى الشعور بالهبات الساخنة، كما يمكن أن تتفاقم الآثار الصحية السلبية لانقطاع الطمث مثل أمراض القلب.

ولا تقتصر الحِمية الخاصة بفترة انقطاع الطمث على تناول الطعام الصحي، فبدأت الأبحاث تشير الى أن بعض الأطعمة يمكن أن يكون لها تأثير قوي على اندثار أو اختفاء أعراض انقطاع الطمث بشكل قوي.

وتشمل هذه الأطعمة العدس والحمص، اللذان يحتويان على مادة فيتويستروغنز، وهي شكل طبيعي من هرمون الاستروجين الموجودة في النباتات، كما تشمل الأطعمة الأخرى التي تساعد على مرور فترة انقطاع الطمث بسلام، مثل الأطعمة الأخرى الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الممثلة في السمك الغني بالزيوت، والمكسرات والبذور، والتي تساعد على الوقاية من فقدان الذاكرة بعد انقطاع الطمث.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحدّ من أعراض انقطاع الطمث اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحدّ من أعراض انقطاع الطمث



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates