الأخصائية سمر قويدر تشدد على أن ثقة الطفل بنفسه تطلقه نحو النجاح
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وضحت أن الأسرة والمدرسة أساسان مهمان عند الأطفال

الأخصائية سمر قويدر تشدد على أن ثقة الطفل بنفسه تطلقه نحو النجاح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأخصائية سمر قويدر تشدد على أن ثقة الطفل بنفسه تطلقه نحو النجاح

الأخصائية سمر قويدر تشدد على أن ثقة الطفل بنفسه تطلقه نحو النجاح
غزة – حنان شبات

أوضحت الأخصائية النفسية  سمر قويدر أن زرع الثقة في نفس الطفل تعتبر من أهم القضايا وأخطرها في حياة الطفل نفسه، أو في التركيب الاجتماعي للأسرة على حد سواء، مؤكدة على أن الثقة المكتسبة في شخصية الطفل تعد بداية النجاح لهذا الإنسان في مختلف نواحي الحياة، سواء الاجتماعية أو الدراسية، بالإضافة إلى الحياة العملية التي سيدخل معتركها بعد ذلك.

وأشارت قويدر إلى أن الثقة بالنفس شعور مكتسب من البيئة المحيطة بالطفل، ويكتسبها من خلال تفاعله مع الآخرين، وخصوصًا من الأشخاص المقربين منه،  مضيفة: "عندما يكبر الطفل تبدأ تتكون لديه صورة مبدئية عن ذاته وإحساسه بالرضا أو عدم الرضا عنها من خلال تفاعل الأسرة معه، وأساليب معاملتها له إذ تعتبر الأسرة مرآة الطفل التي يرى فيها ذاته".

وشددت قويدر على استخدام أساليب محفزة للطفل تعمل على إكسابه الثقة بنفسه من خلال الصورة الايجابية التي كونها عن نفسه،  وأن الطفل لو سمع من الأشخاص المقربين منه، خصوصًا الأبوين أنه ذكي، وسريع التعلم، فإنه سوف يحب نفسه ويثق بها، وأنه على العكس من ذلك إذا تعامل معاملة قاسية كلما اخطأ أو فشل وقوبل بالرفض والضرب فإنه سيكره نفسه ويفقد الثقة بها وسيشعر بالإثم والذنب تجاه نفسه.

وتابعت: "وليس هناك أخطر من أن يكره الطفل نفسه لأن ذلك سوف يعرضه إلى العديد من المشاكل السلوكية والنفسية، في محاولة يائسة لإثبات ذاته بطرق سلبية، بعد أن فشل في إثباتها بطرق ايجابية، وإن استخدام أساليب تربية خاطئة مع الطفل تعمل على انعدام الثقة عندهم، ونجد أن العديد من الآباء يستخدمون أسلوب الضرب والعقاب البدني أو التمييز في المعاملة بين الأطفال والتي تؤدي إلى مشاكل نفسية قاسية تظهر على الطفل مع مرور الأيام".

 

ولفتت قويدر إلى أن لحظة دخول الطفل المدرسة تبدأ المرحلة الثانية في تعزيز خطوات الأسرة من خلال تقوية الشعور المكُتسب لدى الطفل بغض النظر إذا كان إيجابيًا أو سلبيًا، وأن التحصيل العلمي يساعد في تحديد الطفل الذي يمتلك ثقة بنفسه.

وبينت أن معظم الدراسات أثبتت أنه من أهم أسباب مشاكل تدني التحصيل الدراسي لدى التلاميذ هو تدني مستوى مفهومهم لذاتهم ومستوى تقديرهم لهذه الذات، مؤكدة على ضرورة تنمية المفهوم الايجابي لدى الأطفال  سواء أكان ذلك في البيت أو المدرسة وأنه أمر في غاية الأهمية.

واعتبرت قويدر أن الأزمات والحروب المختلفة التي شهدها أطفال قطاع غزة أدت إلى خلق ثلاثة مستويات للثقة عند الأطفال، أولها من زادت ثقته بنفسه من خلال الدعم الذي وجده من قبل الأسرة وتشجيعه، والمستوى الثاني فهي الثقة المتأرجحة بمعنى أن الطفل في لحظات يُشعر المحيط فيه بأنه يمتلك ثقة وأحيانًا يظهر بإحساس الخوف والتوتر وهي من مؤشرات الانعدام بالثقة، والثالث فهو الطفل المعدوم الثقة نهائيًا سواء في تعامله مع أسرته أو حتى في المدرسة، حيث يكون الطفل انطوائيًا ولا يتعامل مع الأطفال من سنه وحتى تحصيله العلمي يكون سيء.

وأوضحت أن الطفل الذي يمتلك شخصية وثقة تجده يفخر بانجازاته يتمتع بالاستقلالية، وأن بعض الأطفال عند عودتهم من المدرسة يخبر أمه أو أباه أنه أجاب على سؤال المعلم وزملائه صفقوا له، بالإضافة إلى أن الطفل يحب تحمل المسئولية ومن الممكن أن يحب المبادرة مثل رفع المساعدة في رفع الأطباق بعد الانتهاء من الطعام.

وذكرت أنه من علامات الثقة لدى الطفل هو إقباله على الخبرات الجديدة بحماس، خصوصًا في ظل التطور التكنولوجي، وأن بعض الأطفال أصبحوا يستطيعون التعامل مع الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر،  ويصل لدرجة أنه فعلاً يستطيع التعامل مع هذه الأجهزة، بالإضافة إلى قدرته على التأثير في الآخرين، وأنه في كثير من الأحيان يُشاهد أسلوب الأطفال في الحديث أو إلقاء الشعر بانطباع كبير في نفوس الكبار قبل الصغار.

وعبرت قويدر عن مظاهر انعدام الثقة عند الطفل، قائلة: "تجد الطفل يتجنب المواقف التي تسبب القلق مثل عدم رغبته في حل واجباته المدرسية أو الذهاب إلى المدرسة أصلاً ودائماً يشعر بأنه لا فائدة له ولا قيمة، وكثيراً ما يلوم الآخرين، بالإضافة إلى تأثره بناجية سلبية من البيئة المحيطة به مثل الكذب أو السرقة وغيرها".

ووجهت قويدر نصيحة إلى الآباء والمعلمين بضرورة الاهتمام بالأساليب التي من شأنها تعزز شخصية الطفل وتعمل على زرع الثقة فيه، مشددة على استخدام الطرق التحفيزية والابتعاد عن طرق العقاب والتوبيخ التي تنعكس بصورة سلبية على نفسية الطفل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأخصائية سمر قويدر تشدد على أن ثقة الطفل بنفسه تطلقه نحو النجاح الأخصائية سمر قويدر تشدد على أن ثقة الطفل بنفسه تطلقه نحو النجاح



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates