الصحة الإماراتية تجري تعديلات تشريعيَّة لتعزيز الرقابة على المنتجات الطبية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد أن رصدت 719 مخالفة إعلانية تستهدف تضليل المواطنين

"الصحة الإماراتية" تجري تعديلات تشريعيَّة لتعزيز الرقابة على المنتجات الطبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الصحة الإماراتية" تجري تعديلات تشريعيَّة لتعزيز الرقابة على المنتجات الطبية

وزارة الصحة الإماراتية
دبي - صوت الإمارات

انتهت وزارة الصحة الإمارات من مشروع تعديلات على قرار مجلس الوزراء رقم 7 لسنة 2007 بشأن نظام الإعلانات الصحية، التي تتضمن تعزيز الدور الرقابي والتصدي للممارسات غير القانونية التي تسعى إلى استغلال حاجة الأفراد وعدم درايتهم لترغيبهم في استخدام المنتجات الطبية، كما يتضمن القرار تسريع إجراءات ترخيص الإعلانات الصحية.

وتهدف التعديلات إلى تعزيز حماية أفراد المجتمع من أي بيانات مضللة حول المنتج الطبي أو من شأنها أن ترغَب في استخدامه بصفة غير ضرورية.
وكشفت وزارة الصحة عن وجود زيادة "واضحة" في مخالفات الإعلانات الصحية، بعد أن رصدت إدارة التنظيم والتراخيص والإعلانات في الوزارة نحو 719 مخالفة من هذا القبيل، منذ بداية العام الحالي، منها 121 مخالفة عبر "إنستغرام".

وبيَّن وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، أنَّ سوق الإعلانات الصحية الحاصلة على موافقة من وزارة الصحة، شهد زيادة تتراوح نسبتها بين 10% و12% منذ بداية العام، إلا أن ذلك رافقه حدوث زيادة في حجم المخالفات الإعلانية.

وأبرز أن وزارة الصحة رصدت أخيرًا إعلانات صحية في صحف ومجلات تصدر خارج الدولة، لكنها تصل إليها وتعمل على الترويج لأشخاص ليسوا أطباء وتضم أرقام هواتف متحركة وأرضية لأشخاص داخل الدولة، وتدعي زورا أن هؤلاء الأشخاص يحملون لقب "بروفيسور" ويستطيعون علاج أمراض السكري وضغط الدم وضعف المناعة والضعف الجنسي.

وذكر أنّ وزارة الصحة أبلغت المجلس الوطني للإعلام بهذه الممارسات غير القانونية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه الصحف والمجلات التي تصدر أغلبها باللغات الآسيوية، وجرى مخاطبة البلديات ودوائر التنمية الاقتصادية المختصة للتعامل قانونيا مع الأشخاص الذين يدعون أنهم "أطباء رغم أنهم يعملون في محلات أعشاب أو غيرها من المحلات التي لا ترتبط بالعمل الطبي".

وأرجع الأميري عدم تدخل وزارة الصحة إلى أنَّ هؤلاء الأشخاص المدعين يعملون في محلات حصلت على تراخيص إما من البلديات أو دوائر التنمية الاقتصادية، وبالتالي يخضعون لإشراف ومراقبة هذه الجهات، ومن ثم لا يمكن أن تدخل وزارة الصحة مباشرة في تطبيق الإجراءات القانونية الواجب القيام بها حيالهم، ويقتصر دور الوزارة على إبلاغ الجهات المختصة بالمخالفات المرتكبة.

وذكر أن الدراسات الحديثة بيَّنت أنَّ سوق الإعلانات الاجتماعية ينمو بشكل مطرد ومن المتوقع أن يصل حجمه عالميا على الهواتف الذكية وحدها إلى 11 مليار دولار في عام 2017، ما يشير إلى توجه المعلنين نحو مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا إلى انتشارها بشكل أكبر بين المستخدمين وسهولة إتاحتها عبر الهواتف الذكية.

وعن أسباب زيادة الإعلانات الصحية المخالفة، أوضح الأميري أنّ الأمر يقف خلفه محاولة بعض الأشخاص تحقيق الثراء المادي السريع على حساب المرضى أو المتلهفين للرشاقة، والتطور المتسارع في دور وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عدم التزام دول أخرى بتوفير نظام إعلانات صحية جيد، يراقب ويتابع بشكل كبير الإعلانات الصادر لديهم أو التي تصل إليهم.

ولفت إلى أن الجهات الرقابية في وزارة الصحة رصدت في الأيام القليلة الماضية الكثير من المخالفات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي، واشتملت على نشر إعلانات عن تقديم خدمات صحية وطبية من دون ترخيص من وزارة الصحة، وصور خادشة للحياء، ومخالفة للقيم الإسلامية والعادات والتقاليد في الدولة، فضلا ن الترويج في بعض الأحيان لمنتجات ومستحضرات غير مسجلة في الدولة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة الإماراتية تجري تعديلات تشريعيَّة لتعزيز الرقابة على المنتجات الطبية الصحة الإماراتية تجري تعديلات تشريعيَّة لتعزيز الرقابة على المنتجات الطبية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates