الضغط العصبي والإجهاد أكبر مسببات انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

متلازمة القولون العصبي تصيب واحدًا من أصل سبعة أشخاص بيننا

الضغط العصبي والإجهاد أكبر مسببات انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الضغط العصبي والإجهاد أكبر مسببات انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي
لندن ـ كاتيا حداد

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من الانتفاخ الذي لا يجعلنا فقط نشعر بعدم الراحة، وإنما أيضًا يسرق الجاذبية ويضر بالمظهر العالم للشخص، ويعتبر انتفاخ البطن أبرز أعراض متلازمة القولون العصبي، وهي حالة تؤثر على واحد من أصل سبعة أشخاص بيننا، وتقود إلى مشاكل في وظيفة الأمعاء، وكذلك حدوث تشنجات، إضافة إلى إمساك أو إسهال.

وتختلف أسباب حدوث الانتفاخ من يومٍ إلى آخر، وهو ما يثير غضب الكثيرين، فقد يأتي بسبب اضطراب في الهرمونات ناتج عن تناول معكرونة معاد تسخينها أو حتى كوب من الماء عبر كوب من الزجاج غير الضار، ولكن أكبر العوامل التي المؤثرة في إحداث الانتفاخ هو الضغط.

ويعتقد العلماء أن هناك صلة قوية بين المخ وما يحدث في الأمعاء، فبحسب ما يقول أستاذ الطب في مستشفى "ويثينشاوي" في مانشستر وقائد فريق البحث حول متلازمة القولون العصبي بيتر وورويل، فإن هناك صلة مباشرة بين المخ والجهاز الهضمي، فالأمعاء شديدة الحساسية لعوامل مثل الإجهاد والنظام الغذائي والهرمونات والبكتيريا، ولكن في الحقيقة فإن الإجهاد هو أكبر المسببات لحالة الانتفاخ، ويضيف وورويل أن بعض الأشخاص ممن يشكون من حالة الانتفاخ، يتبعون عادات خاطئة في تناولهم الطعام كأن يقوموا بشرب الماء أثناء الطعام، ما قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالانتفاخ.

وتتفق أيضًا مديرة أبحاث المخ في مراكز "كلاسدو" البحثية دكتورة هيلين سافيناك، على وجود هذه العلاقة مابين المخ والجهاز الهضمي، وما قد يؤدي إليه الضغط العصبي والإجهاد من حدوث حالة الانتفاخ، موضحة أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء تلعب دورا مهما وقادرة على التواصل مع الجهاز العصبي المركزي.

وتضيف أن التقارير تشير إلى أن نحو 60 إلى 70 بالمائة من نظام المناعة يستند على الجهاز الهضمي، حيث يحدث انخفاض في مجموعات معينة من البكتيريا "النافعة" (مثل البفيدوبكتيريا) عند كبار السن، ما يؤدي إلى تدهور تدريجي في الجهاز المناعي مع التقدم في العمر.

وكشفت دراسة فقط هذا الأسبوع بعد إجراء سلسلة من التجارب على الحيوانات، أن أصل الإصابة بالاكتئاب قد يكمن في حدوث خلل في الأمعاء وتريليونات من البكتيريا التي تعيش بها، فمتوسط ​​المعدة البشرية تعد موطنا لحوالي 2 باوند من الميكروبات، ما يعادل تقريبًا وزن كيس من السكر.

وعلى ذلك فإن أفضل الطرق للحفاظ علي أمعاء صحية يكون من خلال الاعتناء بالبكتيريا النافعة وتغذيتها بواسطة أنواع خاصة من الغذاء مثل الهيليون والكراث والثوم والخرشوف، كما أن أساليب الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل قد تساعد أيضًا، وفيما يلي تكشف دكتورة سافيناك عن تأثير المخ على الجهاز الهضمي وكيفية التغلب على حالة الانتفاخ:

 

 -تغذية البكتيريا النافعة

تعمل البكتيريا النافعة على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، فضلاً عن محاربة البكتيريا الضارة ومن ثم فإن إطعام البكتيريا النافعة تعد أفضل وسيلة لرعاية الجهاز الهضمي.

 

-تخلص من الحمية الغذائية والعلكة والطعام المعاد تسخينه  

من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث انتفاخ هي تناول الطعام بسرعة كبيرة أو مضغ العلكة الخالية من السكر أو إتباع نظام غذائي يعتمد على الألياف، كذلك البقوليات والعدس والحمص تؤدي إلى حدوث غازات.

ويرى استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة "كوليدج" في لندن انطون إيمانويل، بأن المشكلة لا تكمن في الغازات، وإنما في الانتفاخ الذي يصيب عضلات البطن بالارتخاء في الوقت الذي ينبغي فيه أن تعمل بنشاط.

 

ويكشف الخبراء ما قد يتسبب في الإصابة بالانتفاخ:

1.       تناول الطعام بسرعة كبيرة

2.       إتباع نظام غذائي صحي

3.       إعادة تسخين الطعام

4.       مضغ العلكة

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الضغط العصبي والإجهاد أكبر مسببات انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي الضغط العصبي والإجهاد أكبر مسببات انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates