الغذاء الصحي العامل الأساسي في حماية المخ من أمراض الخرف
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطعمة تساعد على تعزيز الذاكرة والحد من التدهور المعرفي

الغذاء الصحي العامل الأساسي في حماية المخ من أمراض الخرف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الغذاء الصحي العامل الأساسي في حماية المخ من أمراض الخرف

اهميه الغذاء الصحي لحماية المخ من أمراض الخرف
واشنطن - رولا عيسى

كشف الباحثون أن هناك مجموعة من الأدلة التي تثبت أن طريقة استهلاك الطعام تؤثر بشكل  مباشر على العضو الأكثر تعقيدًا وحساسية في جسم الإنسان وهو المخ.

ويعتبر المخ هو مركز للجهاز العصبي الذي يضم مجموعة من الهياكل التي تتحكم في جميع وظائف الجسم تقريبًا، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تغير من الحالة المزاجية وتساعد على التفكير بشكل أسرع، فضلًا عن أن إتباع نظام غذائي صحي في منتصف العمر يحد من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

 

وأوضح الباحثون أنه كلما بدأ الشخص بتناول الطعام بشكل صحي في وقت مبكر من العمر كلما كان أفضل، وتظهر النتائج الجديدة أن هناك المزيد من المواد المغذية التي يمكن أن تخترق الحاجز الدموي الوقائي للدماغ، مما يزيد من تدفق الدم إلى المخ، والإسراع في توصيل الطاقة التي يحتاجها المخ، في سبيل تحقيق أفضل أداء.

وعلى الرغم من امتلاء رفوف الصيدليات بالمكملات الغذائية باهظة الثمن التي يدعي البعض قدرتها على تأثيرها الساحر على سرعة النشاط العقلي، إلا أن العديد من الدراسات تشير إلى أن الأطعمة العادية لها تأثير مماثل أو أقوى.

وبينما يلعب الغذاء السليم دورًا حيويًا في حماية الدماغ من تدهور صحته، إلا أن تناول الطعام الخاطئ يمكن أن يضر بالمخ،  إذ كشفت حوالي 67 دراسة أن السمنة تضعف قوة التفكير لدى الشباب، في حين أن مرض السكري المرتبط بالإفراط في تناول الطعام، يضاعف من مخاطر الخرف، وهو مرض مدمر يصيب نحو 850 ألف بريطاني، مع توقعات بارتفاع هذا العدد إلى مليون خلال الأعوام الستة المقبلة.

وكانت عضو لجنة تحكيم برنامج مواهب الرقص "ستريكتلي كم دانسينغ" أرلين فيليبس، حريصة على إيصال حجم المعاناة التي تشعر بها، بعد أن وجدت والدها الذكي والمستقل يستسلم لهذا المرض.

وبطبيعة الحال، لا يعتبر النظام الغذائي هو العامل الوحيد وذلك لأن علم الوراثة، وممارسة التمارين الرياضية، والإجهاد، وعوامل نمط الحياة الأخرى تلعب دورا مهمًا أيضًا.

 

ويساعد تناول كميات متواضعة من الأطعمة الستة الآتية، بالطريقة التي أوصى بها كبار الخبراء الطبيين في النظام الغذائي، على تعزيز الذاكرة والحد من خطر التدهور المعرفي في الأعوام اللاحقة.

1. زيت الزيتون لتطوير مهارة حل المشاكل:

عادة ما يحتوي زيت الزيتون على حوالي عشرة إلى 15 % من الدهون المشبعة ويحتوي على كمية مماثلة من الدهون غير المشبعة، كما أن زيت الزيتون يحتوي في ثلثين من تكوينه على الدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية، مما يساعد على تعزيز صحة القلب، وتقوية الذاكرة والمخ وبالتالي زيادة القدرة على فرز وتحليل المشاكل صعبة.

2. تناول الموالح لزيادة القدرة على الإدراك:

يعتبر البرتقال والغريب فروت والحمضيات سهلة التقشير من أغنى مصادر مادة "فلافانونيس" في المخ، حيث تبين أن هذه المواد الكيميائية تساعد في حماية أجزاء المخ التي تشارك في الإدراك والاعتراف، والحماية ضد الخرف.

3. تناول المكسرات لمزيد من التركيز:

تعتبر المكسرات غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، وترتفع دهون "الأوميغا 3" وفيتامين "إي" في بعض أنواع المكسرات، التي تحقق آثار مفيدة على صحة الدماغ.

4. تناول السمك للحصول على مستوى ذكاء أعلى:

لا يعتبر سمك السلمون من الأسماك الصحية فحسب، بل تحتوي جميع المأكولات البحرية على "أوميغا 3"، والأحماض الدهنية واليود وفيتامين "دي"، وتحتوي على جميع المكونات التي تعزز من صحة المخ، وأظهرت الأبحاث بالفعل أن أولئك الذين يأكلون السمك بانتظام يستمتعون بقدرات تفكير أعلى.

5. الشوكولاتة الداكنة لمزيد من التفكير الدقيق:

تحتوي المواد الصلبة للكاكاو التي تصنع منها الشوكولاتة، على مكونات غنية بمضادات الأكسدة، إلا أنها باهظة التكلفة لأنه من الضروري شراء الشوكولانة الداكنة عوضًا عن شوكولاتة الحليب رخيصة الثمن، وذلك للحصول على تأثير مفيدة.

6. التوت لتعزيز الذاكرة والرؤية:

يحتوي العليق والتوت والفراولة والكرز، والعنب الأسود والأحمر على مركبات تسمى الأنثوسيانين، وهو نوع من الفلافونويد، التي لها تأثير على الأوعية الدموية.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغذاء الصحي العامل الأساسي في حماية المخ من أمراض الخرف الغذاء الصحي العامل الأساسي في حماية المخ من أمراض الخرف



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates