دراسة حديثة تكشف عن دور المناشف والهواتف النقالة في الإصابة بالتسمم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينصح الخبراء باستخدام المناديل الورقية والتخلص منها على الفور

دراسة حديثة تكشف عن دور المناشف والهواتف النقالة في الإصابة بالتسمم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة حديثة تكشف عن دور المناشف والهواتف النقالة في الإصابة بالتسمم

الهواتف النقالة تسبب التسمم الغذائي
لندن - ماريا طبراني

نُشرت نتائج أحدث دراسة بشأن أهم مصادر التلوث في المطبخ، والتي قد تسبب تسممًا غذائيًّا، والمفاجأة تكمن في أخطار المناشف القماش والهواتف النقالة وأسباب التلوث الأخرى التي تؤدي إلى إيواء البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

ولأن الناس يميلون إلى لمس المناشف قبل غسل أيديهم، فذلك ما ينشر الحشرات الضارة، واكتشف الباحثون وأيضًا أن كثير من الناس يتعاملون مع هواتفهم النقالة أثناء إعداد وجبات الطعام، ومن المعروف أن الهواتف تمتلئ بالبكتيريا من كثرة الاستعمال.

وتدعم الدراسة الجديدة ما وصلت إليه الأبحاث السابقة من جامعة أريزونا، والتي وجدت أن 90% من المناشف تكون السبب في التسمم الغذائي البكتيري، بينما اكتشفت ورقة بحثية أخرى من الجامعة نفسها أن الهواتف المحمولة مليئة بعشرة أضعاف البكتيريا أكثر من مقعد المرحاض.

ولاحظت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة اتجاهات حماية الأغذية، أن 123 شخصًا يستخدمون الهواتف أثناء إعداد الوجبات وذلك عن طريق الفيديو.

بينما أكدت كبير الباحثين الدكتور جيني سينيد، من جامعة ولاية كنساس، أن الدراسة كشفت كيف تضع الأسر نفسها في خطر أثناء الطبخ، مضيفة: أولًا، لوحظ أن المشاركين يكثرون من التعامل مع المناشف، بما في ذلك المناشف الورقية، حتى دون استخدامها للتجفيف، من هنا تم تحديد أن المناشف من أكثر الملوثات مقارنة بجميع الأسطح الملامسة الواردة في الاختبار، وكثير من الناس يلمسون المنشفة قبل غسل أيديهم أو استخدام منشفة بعد غسل أيديهم بشكل كافٍ.

وأوضحت الدكتور سينيد أنه حتى بعد غسل أيديهم بشكل صحيح، فإنهم عادة ما يستخدمون المنشفة المصابة ويلوثون أنفسهم من جديد، وهذه يمكن أن تكون واحدة من النتائج الأكثر أهمية في الدراسة؛ لأن المناشف القماش يمكن أن تتحول بسرعة وسهولة لتصبح ملوثة بمستويات كبيرة، بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تتسبب في أمراض تنتقل عن طريق الأغذية.

وأشارت الأبحاث السابقة، التي وجدت أن السالمونيلا البكتيرية توجد عادة في اللحوم ومنتجات الدواجن الخام، وتنمو على الملابس المخزنة بين عشية وضحاها، حتى بعد أن يتم غسلها وشطفها في الحوض، لذا تنصح الأسر بغسل المناشف القماش بعد استخدامها أثناء إعداد وجبة الطعام، أو استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بعد كل استخدام.

ووجدت الدراسة أيضًا أن الناس في كثير من الأحيان يتعاملون مع هواتفهم النقالة، والتي يمكن أن تكون مليئة بالبكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، عند إعداد الطعام.

جدير بالذكر أنه في الولايات المتحدة الأميركية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها يعاني كل عام نحو 48 مليون أميركي من التسمم الغذائي، مع احتجاز 128ألف شخص في المستشفى ووفاة 3 آلاف آخرين من الأمراض التي تنقلها الأغذية.

وذكرت وكالة المعايير الغذائية في المملكة المتحدة أن هناك أكثر من 500 ألف حالة من حالات التسمم الغذائي سنويًا ناتجة عن مسببات الأمراض المعروفة، وان هذا الرقم سيصل إلى أكثر من الضعف إذا اشتملت حالات التسمم الغذائي من مسببات الأمراض الأخرى غير المعروفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تكشف عن دور المناشف والهواتف النقالة في الإصابة بالتسمم دراسة حديثة تكشف عن دور المناشف والهواتف النقالة في الإصابة بالتسمم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates