رئيس البعثة الطبية يعلن عن وجود 35 فردًا لخدمة حجاج الدولة
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشيرًا إلى أنَّها تصطحب 3 سيارات إسعاف مجهزة

رئيس البعثة الطبية يعلن عن وجود 35 فردًا لخدمة حجاج الدولة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس البعثة الطبية يعلن عن وجود 35 فردًا لخدمة حجاج الدولة

وزير الصحة، عبدالرحمن العويس
دبي ـ صوت الإمارات

أصدر وزير الصحة، عبدالرحمن العويس، قرارًا بتشكيل البعثة الطبية لموسم الحج المقبل، وتضم في عضويتها طاقما طبيًا مكونًا من 35 طبيبًا وممرضًا وإداريًا، من وزارة الصحة، وهيئتي الصحة في كل من أبوظبي ودبي، ويتولون توفير الرعاية الصحية، سواء العلاجية أو الوقائية لحجاج الدولة البالغ عدهم لهذا العام 4982 حاجًا.

وتعقد البعثة الطبية اجتماعا موسعا مع أطباء الحملات وممثليها، الأحد المقبل في مستشفى البراحة في دبي، ويناقش الترتيبات النهائية الخاصة بعمل البعثة في إطار عمل البعثة الرسمية للحج، كما يتناول الاجتماع الإجراءات والتعليمات الصادرة من الوزارة لتوفير سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام.

وتغادر البعثة الطبية إلى الأراضي السعودية في الثالث من أيلول/ سبتمبر، وتنقسم إلى فريقين، أحدهما إلى مكة المكرمة، والآخر إلى المدينة المنورة للتأكد من جاهزية الأمور الطبية اللازمة للبعثة.

وكشف رئيس البعثة الطبية المرافقة للبعثة الرسمية للحج، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، عن أنَّه سيتم الاستعانة ببعض الأطباء المرافقين للحملات، ليتولوا تقديم خدمات طبية بناء على تعليمات وتوجيهات من البعثة الطبية، بحيث يكون لهم دور مع حملاتهم التي اصطحبتهم من جهة، ويشاركون في مساعدة البعثة الطبية عند الحاجة، من جهة ثانية.

وأضاف الزرعوني: تقرر تكوين 6 فرق طبية ميدانية، 4 للرجال و2 للنساء، وتتحول هذا الفرق إلى فريقين ميدانيين في المدينة، وستكون هذه الفرق على هيئة عيادات متنقلة تضم كل واحدة طبيبا وممرضا وسيارة إسعاف وصيدلية.


وأشار إلى تشكيل فريق تفتيش طبي ميداني لمتابعة الوضع الصحي في الحملات والتدقيق على سكن الحجاج وعلى أطباء الحملات، معلنا عن توفير 5 آلاف حقيبة صحية تقدم للحجاج بالمجان وتشتمل على معقمات وفوط وكمامات ومستلزمات أخرى، ويتم توزع الحقيبة على الحجاج أثناء قيامهم بالتطعيم قبل السفر

وذكر أن البعثة الطبية تصطحب 3 سيارات إسعاف مجهزة، منها 2 في مكة والثالثة في المدينة، كما تقرر إنشاء 3 عيادات ثابتة في مكة والمدينة ومزدلفة، بالإضافة إلى توفير 10 درجات نارية "موتوسكلات طبية" للوصول إلى الأماكن المزدحمة بأقصى سرعة ممكنة.

ولفت إلى أن البعثة تصطحب معها كميات كبيرة من الأدوية وخاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية كما يتم توفير أدوية الطوارئ والجروح والكسور والإسعافات الأولية.

وأشار إلى أنه سيتم توزيع الأدوية على الحملات بالمجان عن طريق الفرق الطبية المرافقة للحملات

ونوه بأن البعثة الطبية بدأت عقد دورات تدريبية للطواقم الطبية المرافقة للبعثة، وكذلك الفرق المصاحبة للحملات، مؤكدا أن الطاقم الطبي يضم الكثير من الخبرات المتنوعة القادرة على التعامل مع أي طارئ طبي أو مرض قد يعترض أيا من حجاج الدولة خلال الموسم المقبل، موضحا أن عملية تدريب الطواقم الطبية ما زال مستمرا ويتم الانتهاء منه خلال الفترة المقبلة.

وأكد أنه سيتم توفير مستويات متميزة من الخدمات الصحية المباشرة للتأكد من سلامة حجاج بيت الله وتأكيد حمايتهم من أي أعراض مرضية أو وبائية وأنه قد تم تأمين جميع المستلزمات الطبية مدعمة بالكادر الطبي والفني المؤهل.

وعن المهام الوظيفية لطبيب الحملة، أوضح الزرعوني، بأنها تشمل التأكد من إعطاء التطعيم اللازم (ضد الحمى الشوكية والأنفلونزا الموسمية) والتدقيق على البيانات الصحية الموجودة في بطاقة الحاج، والاحتفاظ بكشف بأسماء الحجاج وأفراد الحملة وعمل قائمة منفصلة بأسماء الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة والذين لديهم حساسية من أدوية معينة.

وأوضح أن أطباء الحملات يقومون بدور حيوي، حيث يقومون بتصنيف الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة وإعطائهم العناية الخاصة والتأكيد عليهم لأخذ أدويتهم الضرورية معهم أثناء تواجدهم بالأراضي المقدسة والحرص على التقصي والإبلاغ الفوري لإدارة البعثة الطبية عن أي حالة عدوى تظهر بين حجاج الدولة.

وأشار إلى أن من مهام طبيب الحملة أيضا التأكد من أن صحة الحجاج الصحية تسمح لهم بأداء مناسك الحج ولا خطورة على حياتهم وذلك من خلال استكمال بيانات الملف الطبي للحاج، والتأكد من أن الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة لديهم الأدوية اللازمة طوال فترة الحج وإعطاء الحجاج معلومات عن طرق الوقاية من أمراض الحج. وقال: إنه أثناء تواجد الحملة في الأراضي المقدسة يكون من مهام الأطباء المرافقين للحجاج الاطمئنان على صحة الحجاج عند الوصول وبعد الانتهاء من أداء أي منسك من مناسك الحج، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة، والحضور إلى مقر البعثة للتسجيل وأخذ الأدوية والتعليمات اللازمة لعلاج الحالات المرضية، وكذلك يقوم الأطباء بالتأكد من نظافة السكن والإشراف على طعام الحجاج أصحاب الأمراض المزمنة واصطحاب الحالات المرضية المستعصية إلى المستشفيات السعودية وإبلاغ البعثة الطبية وعمل كشف بالحالات المرضية المنومة في المستشفيات، والتنسيق مع إدارة الفريق الطبي بالبعثة الرسمية لمتابعة هذه الحالات.

وتابع: يتعين على الأطباء إبلاغ إدارة الفريق الطبي بالبعثة عن أي حالة مرضية معدية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وعمل كشف بالحالات المرضية المعالجة وتقديمه مع الوصفات المصروفة إلى إدارة الفريق الطبي بالبعثة الرسمية ومن خلال استكمال بيانات الملف الطبي للحاج، ومن مهام الطبيب التأكد من أن جميع الحجاج وأفراد الحملة أخذوا حبة المضاد الحيوي للوقاية من انتقال عدوى الحمى الشوكية بـ 12 ساعة قبل عودتهم إلى أرض الدولة والتنبه على جميع الحجاج وأفراد الحملة بمراجعة أحد المراكز الصحية في حالة الشعور بارتفاع في درجة الحرارة أو الغثيان، وكذلك استكمال بيانات الملف الطبي للحاج بما فيها تقارير المتابعة الصحية وحفظ الملف بإدارة الحملة تحت مسئوليته طيلة فترة الموسم مع تسليم نسخة من التقارير الطبية للحاج حتى يمكن ضمها إلى الملف الطبي للحاج بمستشفيات الدولة مع التنبيه على الحاج بأهمية هدا الأمر، والمشاركة في إنقاذ المصابين في حالة حدوث أي طارئ، ويعتبر طبيب الحملة المسئول الأول عن الحالة الصحية للحاج مند بداية انطلاق الحملة وحتى العودة.

ولفت رئيس البعثة الطبية للحج، إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية واضحة تستند إلى تأهيل الحجاج وتوعيتهم من خلال النشرات الإرشادية قبل موعد سفرهم ثم رعايتهم الكاملة أثناء تأديتهم للمناسك فضلا عن متابعتهم بعد العودة.

وأكد على ضرورة توفير كافة متطلبات الحجاج من الرعاية الصحية وتأمين وقايتهم من الأمراض المعدية وتوفير العلاج المناسب لهم في حال تعرضهم لأية أزمات صحية مفاجئة.

وبين أهمية وضرورة حصول الأطباء والممرضين المرافقين لحملات الحج على تراخيص بهذا الشأن بعد التأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة.

وطالب أصحاب الحملات بالتأكد من حمل بطاقة الحاج الصحية بالتنسيق مع أطباء حملات الحج وتجهيز سيارات الإسعاف بالأجهزة والمعدات الضرورية والتنسيق مع بعثة الحج الرسمية في هذا الشأن.

وأكد الدكتور عبدالكريم الرزعوني، أهمية قيام حملات الحج بالدولة بفتح ملف طبي تحت مسؤولية طبيب الحملة لكل حاج مسجل لديهم، ويشمل الملف السيرة الذاتية للحاج وأية عوارض مرضية ومعالجات قد يكون تعرض لها الحاج خلال الرحلة منذ مغادرة الدولة ولحين العودة، ويضم هذا الملف إلى الملف الطبي للحاج بمستشفيات الدولة وذلك بهدف الاطمئنان إلى صحة الحاج قبل السفر وضمان المتابعة الدقيقة لحالته أثناء أداء المنسك وضمان استمرارية الدورة العلاجية للمرضى من الحجاج. ويضمن الملف الصحي للحاج كذلك متابعة أية شكوى أو ملاحظة من الحجاج بهذا الشأن حيث يعتبر طبيب الحملة هو المسؤول الأول عن الحالة الصحية لحجاج الحملة منذ بداية انطلاق الحملة وحتى العودة إلى أرض الوطن، وتدوين البيانات الصحية للحاج في الاستمارة المعدة لذلك بشكل دوري ودقيق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس البعثة الطبية يعلن عن وجود 35 فردًا لخدمة حجاج الدولة رئيس البعثة الطبية يعلن عن وجود 35 فردًا لخدمة حجاج الدولة



GMT 15:52 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

5 أطعمة تُطلق نفس هرمون "الامتلاء" مثل "أوزمبيك"

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates