الولايات المتحدة تعلن اغتيال أبي خليل السوداني في أفغانستان
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الولايات المتحدة تعلن اغتيال أبي خليل السوداني في أفغانستان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الولايات المتحدة تعلن اغتيال أبي خليل السوداني في أفغانستان

وزارة الدفاع الأميركية
واشنطن ـ جورج كرم

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، مقتل القائد الميداني البارز في تنظيم "القاعدة"، أبي خليل السوداني، بغارة شنّتها طائرة من دون طيار في ولاية بكتيكا الأفغانية قبل أسبوعين.

وأكد عضو المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان محمد إسماعيل قاسميار أن الحكومة وحركة "طالبان" تستعدان لجولة جديدة من الحوار بينهما في 30 تموز/ يوليو الجاري، مرجّحًا أن تستضيفها الصين بعد جولة أولى أُجرِيت أخيرًا في مدينة مري قرب العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

ووصف البنتاغون القيادي المتطرف الذي قتِل مع مسلَّحَيْن آخرَين بأنه "أحد أبرز عشرة قياديين في القاعدة، وكان مسؤولًا عن العمليات الميدانية للتنظيم، وسيؤدي مقتله إلى الحد من العمليات التي ينفّذها القاعدة في العالم".

وأضاف أن السوداني يرأس وحدة التفجيرات والهجمات الانتحارية، وله علاقة مباشرة بمخططات لشن هجمات ضد الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن السوداني "انضم إلى مجلس شورى القاعدة، وأشرف على صنع قنابل ومتفجرات والتدريب على الهجمات ووضع مخططاتها.

كما شارك في عمليات ضد القوات الأميركية والأفغانية والأجنبية في أفغانستان، إضافة إلى هجمات أخرى ضد الجيش الباكستاني، ويُعتبَر أحد القلائل المقربين من زعيم "القاعدة" أيمن الظواهري.

ويُعد مقتل أبي خليل السوداني، أكبر ضربة تلقاها "القاعدة" منذ أشهر، بعد تمكن القوات الأميركية والباكستانية من قتل قياديين في "القاعدة" فرع شبه القارة الهندية، في المنطقة القبلية الباكستانية أواخر العام الماضي.
من جهة أخرى، صرَّح عضو المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان محمد إسماعيل قاسميار، بأنَّ الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" اتفقتا على جولة جديدة من الحوار يومي 30 و31 الشهر الجاري، ولم يُحسم بعد مكان المفاوضات، مرجّحاً أن تستضيفها الصين التي ترعى تلك العملية.

ورجّح قاسميار أن تُعقد "الجولة الثانية في أورومتشي عاصمة إقليم شينغيانغ في أقصى غرب الصين، وعلى رغم موافقة الحكومة الأفغانية و"طالبان" على استئناف الحوار بينهما، إلا أن كلاًّ منهما يواجه صعوبات داخلية في تسويق المحادثات، فالحركة وضعت شروطًا في الجولة الأولى، بينها عدم القبول بأي تدخُّل أو وجود أجنبي على الأراضي الأفغانية، ما يعني إلغاء الاتفاق الأمني بين كابول والإدارة الأميركية.

كما طالب وفد "طالبان" بأن تكون الشريعة الإسلامية مرجعية في كل الأمور في أفغانستان، ما يعني نسف الدستور الأفغاني، وتجد "طالبان" صعوبة في تسويق توجُّهها إلى الحوار مع كابول، بعد 14عامًا من الرفض بحجة أن الحكومة أتى بها الاحتلال الأجنبي لأفغانستان.

وبدأت عناصر من الحركة الانضمام إلى تنظيم "داعش" في ولاية خراسان، ما يزيد تعقيد المسألة لدى قيادة "طالبان"، والحفاظ على وحدة الحركة.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تعلن اغتيال أبي خليل السوداني في أفغانستان الولايات المتحدة تعلن اغتيال أبي خليل السوداني في أفغانستان



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates