مجلس العشائريرفض قرارالرميلان بإعلان النظام الفدرالي ويعتبره خطوة غير محسوبة النتائج
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أنَّ مستقبل سورية وشكل الدولة والنظام الحكم فيها هو حصرياً بيد الشعب السوري وحده

"مجلس العشائر"يرفض قرار"الرميلان" بإعلان النظام الفدرالي ويعتبره خطوة غير محسوبة النتائج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مجلس العشائر"يرفض قرار"الرميلان" بإعلان النظام الفدرالي ويعتبره خطوة غير محسوبة النتائج

مجلس العشائر العربية
دمشق – خليل هملو

رفضت أوساط شعبية ورسمية سوريَّة اعلان احزاب سياسية وتيارات وشخصيات كردية النظام الفدرالي في شمال سورية، معتبرة ان هذه الخطوة جاءت رداً على عدم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" لحضور اجتماعات جنيف التي تعقد بين ممثلي الحكومة السورية والهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية.

وأكد "مجلس العشائر العربية" الذي عقد السبت مؤتمره  في مدينة "القامشلي" شمال شرق سورية، أن ما صدر في اجتماع "الرميلان" يمثل توجهات أشخاص لا يحملون أي تفويض من أي مكون من مكونات المجتمع السوري ، وأن توقيت هذا الإعلان هو " رد فعل على إقصاء الأكراد عن حوار جنيف ".

وشدد المجلس على أنه “لا يحق لأي مكون أن يصادر العقد الاجتماعي ويلغي شكل الدولة ونظامها السياسي بصورة أحادية وبردة فعل غير محسوبة النتائج لما ينطوى عليه مثل هذا التصرف من تهديد سافر لوحدة الجغرافيا والشعب”.

ورأى المجلس أن “تجربة الإدارة الذاتية هى استنساخ لتجربة الإدارة المحلية تحت عنوان آخر ولم يكن لها أن تستمر كل هذه المدة لولا الاعتماد على ما تمت مصادرته من إمكانات مؤسسات الدولة وثرواتها بالعنف المسلح” موضحا أن هذه التجربة و”إن كانت تدَّعي الديمقراطية إلا أنها تعكس رادة مكون بعينه وتفرضها على المكونات الأخرى على جميع المستويات لفرض مؤسسات الأمر الواقع مع الزمن في إطار لعبة ديمقراطية شكلية للتعمية على حقيقة الأهداف البعيدة لمثل هذه التجربة المرفوضة دستوريا وجماهيريا”.

وأكد المجلس في بيانه أنه “يرفض باسم جميع مكونات أبناء المحافظة إعلان الفيدرالية لكونه يمس بوحدة سورية جغرافيا وشعبيا وتاريخيا” مشددا على أن ما صدر في اجتماع الرميلان “يمثل توجهات أشخاص لا يحملون أي تفويض من أي مكون من مكونات المجتمع السوري”.

وشدد المجلس على أن “مستقبل سورية وشكل الدولة ونظام الحكم فيها لا يقبل الخضوع للأمزجة والحسابات الآنية الضيقة وانما هو حصري بيد الشعب السوري كما يحدده الدستور وتحميه إرادة الشعب والقوانين الدولية”.

 إلا أن مستشار الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD ) سيهانوك ديبو في تصريح لـ "الـعرب اليوم" اعتبر ان " الفيدرالية الديمقراطية لـ"روج آفا"  شمال سوريا، هي التعبير الأمثل عن إرادة المكونات وشعوب المناطق، ويمكن الاستدلال القانوني على ذلك بشكل أكبر وجوده كبند في المواد الأساسية للعقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية منذ ثلاث سنوات ".

 ونفى القيادي الكردي ان "يكون اعلان الفدرالية جاء رداً على اقصاء حزب (PYD ) من اجتماعات جنيف، كما لا يمكن أن يكون ورقة ضغط بقدر ما هو هدف متفق عليه أنتجته أسبابه التاريخية والسياسية والاقتصادية وغيرها". وقال: "حين نذهب إلى جنيف في اللحظة المناسبة، سنجهد أن تكون الفيدرالية الديمقراطية على طاولة المفاوضات كحل سوري عام، وأن تكون مادة فوق دستورية ".

واعتبر عضو مؤتمر "رميلان" المحامي ابراهيم الحسن عن منطقة تل ابيض، أن "سبب رفض الفدرالية ليس كنظام بل لأنها طُرحت من احد الاطراف "، وقال: "منذ بداية الثورة طرحنا الفدرالية كحل بدل الدولة المركزية وذلك في ملتقى "سورية للجميع، لأن سورية لن تعود كما كانت دولة مركزية، وهذا أظن رأي كل عاقل، أما ان نقف ضدها لأنها طرحت من قبل الأكراد فلا مبرر لهذا الموقف ".

وكانت الحكومة السورية سارعت الى إعلان رفضها لقرار مؤتمر "رميلان" الذي عقد في 16 – 17 من الشهر الجاري، واعتبرت كل ما خرج عنه " لا قيمة قانونية له "بحسب متحدث في وزارة الخارجية السورية ، الا ان وزير الاعلام السوري عمران الزعبي قال في مقابلة صحفية إن "أي قرار مصيري لا يستند إلى الارادة الشعبية ويمس وحدة التراب السوري يعد إجراء باطلا شكلا ومضمونا ومرفوضا سياسيا وقانونيا ".

وأكد المعارض هيثم مناع رئيس "مجلس سورية الديمقراطي" في بيان له باسم حركة "قمح"، رفضه لقرار مؤتمر "رميلان" وقال مناع في بيان له : " إننا غير معنيين بمخرجات اجتماع 16-17 آذار 2016 ونرفض أن تفرض على "مجلس سورية الديمقراطية" كأمر واقع ، وتمنى على التنظيمات المشاركة إعادة النظر في قراراتها، حرصا على وحدة مكونات مجلس سوريا الديمقراطية" السياسية والمدنية والقومية ونجاح مشروعنا المشترك من أجل سوريا ديمقراطية".

و رفضُ المعارضة السورية مشاركة "حزب الاتحاد الديمقراطي" في جلسات مؤتمر جنيف رغم الضغوط الروسية جاء على خلفية اتهام الحزب " بأنه على تنسيق مع النظام السوري، اضافة الى سياسة التهجير التي يقوم بها بحق المكون العربي في مناطق سيطرة في محافظتي الرقة والحسكة ".

 

يذكر أن طرح مشروع  الفدرالية لإدارة المناطق الشمالية من سورية يشمل ( مقاطعتي عفرين وعين العرب / كوباني في ريف حلب الشمالي ،  ومناطق الجزيرة / محافظة الحسكة ) والتي تشكل حوالي 16% من مساحة سورية وتسيطر عليها الوحدات الكردية وقوات سورية الديمقراطية ويشكل الاكراد نسبة لا تتجاوز 35% بحسب احصاءات شبه رسمية سورية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس العشائريرفض قرارالرميلان بإعلان النظام الفدرالي ويعتبره خطوة غير محسوبة النتائج مجلس العشائريرفض قرارالرميلان بإعلان النظام الفدرالي ويعتبره خطوة غير محسوبة النتائج



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates