محمد بن راشد يُكشف عن الشعار الرسمي لـ إكسبو 2020 في احتفالية ضخمة
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صُمم من مشغولات مصنع أثري للذهب اُكتشف في عام 2002

محمد بن راشد يُكشف عن الشعار الرسمي لـ "إكسبو 2020" في احتفالية ضخمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن راشد يُكشف عن الشعار الرسمي لـ "إكسبو 2020" في احتفالية ضخمة

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي ـ جمال أبو سمرا

كشف نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن الشعار الرسمي لـ "إكسبو 2020"، في احتفالية ضخمة، الأحد، اقيمت في الساحة المقابلة لـ "برج خليفة"، أعلى بناء في العالم، وحضرها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

وتم استيحاء تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه في العام 2002 في منطقة المرموم، وأُطلق عليه اسم "صاروج الحديد"، والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قائلًا "اعتمدنا شعارًا إماراتيًا لإكسبو عمره 4000 عام، ولدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة في أبوظبي إلى صاروج الحديد في دبي إلى وادي المليحة في الشارقة وانتهاءً بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو".

وأضاف "شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع. كان هنا في منطقتنا أيادي مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أيادي مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين المقبلة، ودبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا".

وكرّم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، خلال الاحتفالية الضخمة التي أقيمت، المرشحين النهائيين الثلاثة في مسابقة تصميم الشعار الجديد التي أُطلقت في نيسان/أبريل الماضي، وحظيت باهتمام واسع بنحو 19 ألف مشاركة لتكون بذلك إحدى أضخم المسابقات من نوعها في العالم.

وألقت ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولي المدير العام لمكتب "إكسبو 2020 دبي" كلمتها قائلة "يعكس هذا الشعار قناعة راسخة لدى "إكسبو 2020 دبي" بأن ما نسعى إليه من أجل عالم أفضل، لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تضافر جهود البشر وتبادل الأفكار بأساليب خلاّقة".، مُعربة عن الشكر والامتنان لكل من ساهم في نجاح هذه المناسبة وجميع المواهب المشاركة في مسابقة تصميم الشعار، ومشيرة إلى أن الاحتفال هو تكريم لجهود جميع المشاركين الذين سيبقون دائمًا جزءًا مهمًا من رحلة إكسبو 2020 دبي".

وحضر فعاليات الاحتفالية الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي في أبو ظبي، والدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة، وعدد من أعضاء اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اعتمد في وقت سابق شعار "إكسبو 2020" خلال اجتماع ترأَّسه، وحضره أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا المُنظِّمة لإكسبو، ومحمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب "إكسبو 2020 دبي"، و محمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان حاكم دبي، نائب رئيس اللجنة، ومحمد أحمد المر، والمهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، عضو اللجنة، وخليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي.  

وزار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه، موقع "صاروج الحديد" الأثري والذي كان اكتشفه في ربيع العام 2002، وتفقَّد الموقع واستمع إلى شرح حول عمليات التنقيب التي جرت في الموقع منذ ذلك التاريخ، وما أسفرت عنه من اكتشافات مهمة ساهمت في تكوين صورة عن مرحلة ضاربة في القدم من تاريخ المنطقة ودولة الإمارات.

ويُعدُّ "صاروج الحديد" من أغنى المواقع الأثرية في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخه إلى 500-2600 قبل الميلاد. ويُعتبر الموقع أحد المراكز الرئيسة لصهر المعادن خلال العصر الحديدي، وضم الموقع مجموعة كبيرة من المشغولات الذهبية والحلي البرونزية والخرز والأختام، إذ يُعتقد أنه كان أحد مواقع تصنيع الذهب والمعادن. وكشفت التنقيبات عن آلاف القطع الأثرية، والتي تتضمن عددًا من القطع النادرة التي لا مثيل لها في دولة الإمارات، ومنها الأواني البرونزية والفخارية والحجرية، والأسلحة كالسيوف والخناجر والفؤوس والسهام البرونزية والحديدية.

ويمثل الشعار، المستوحى من تحفة أثرية عُثر عليها في الموقع التاريخي المميز في قلب صحراء دبي، هديةً قيّمة من تاريخ قديم، تربط ماضي دبي العريق بمستقبلها الزاهر وتعزز مكانة دبي التاريخية التي كانت ولا تزال نقطة التقاء لحضارات العالم منذ آلاف السنين حتى اليوم، كما تجسّد المفهوم الرئيسي لـ إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

واستلهم تصميم الشعار الجديد لإكسبو 2020 من قطعة أثرية فريدة من نوعها وذات قيمة خاصة، كانت من بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع صاروج الحديد، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ولها دلالتها المميزة، ويتضح أنها كانت متصلة بسلسلة أو قلادة أكبر. ومنذ انطلاق أعمال التنقيب في موقع صاروج الحديد، تم الكشف عن مجموعة من المقتنيات والقطع الأثرية الاستثنائية التي يعود تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة تمتد من العصر الحجري حتى العصر الهيلينستي، ما يرمز إلى المكانة التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة عمومًا ودبي خصوصًا كمركز مرموق يربط بين حضارات وأزمنة مختلفة. ويؤكد الموقع أن دبي، التي تُعد ملتقى الحضارات في القرن الحادي والعشرين، كانت لها أيضا مكانة مماثلة في المنطقة منذ آلاف السنين، وهي الحقيقة التي يُلخّصها "إكسبو 2020 دبي"، عبر موضوعه الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل"، والإرث المهم الذي من المنتظر أن يتركه وراءه.

وتسلمت دبي رسميًا في كانون الأول/نوفمبر من العام الماضي لقب "المدينة المُضيفة" للنسخة القادمة من معرض "إكسبو الدولي"، أكبر معارض العالم وأعرقها تاريخًا، وذلك من "المكتب الدولي للمعارض". وانطلق العمل في موقع استضافة الحدث، حيث تم حتى اليوم إنجاز حوالي مليون ساعة عمل، كما تم اختيار الشركات الفائزة بتصميم أجنحة إكسبو 2020 دبي الثلاثة التي تجسد موضوعاته الفرعية "الفرص" و"التنقل" و"الاستدامة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد يُكشف عن الشعار الرسمي لـ إكسبو 2020 في احتفالية ضخمة محمد بن راشد يُكشف عن الشعار الرسمي لـ إكسبو 2020 في احتفالية ضخمة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates