ملهم مرتكب مجزرة شاطئ تونس متعصب يدير شبكة متطرفة عالمية في لندن
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سيف الله غادر بريطانيا العام 2011 وأنشأ جماعة أنصار الشريعة

ملهم مرتكب مجزرة شاطئ تونس متعصب يدير شبكة متطرفة عالمية في لندن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ملهم مرتكب مجزرة شاطئ تونس متعصب يدير شبكة متطرفة عالمية في لندن

مرتكب مجزرة شاطئ تونس
تونس ـ كمال السليمي

كشفت المعلومات عن الروابط بين مرتكب مجزرة شاطئ تونس ومتطرف يعيش في بريطانيا. ويُدير المتطرف الذي ألهم المسلح سيف الدين رزقي شبكة متطرفة عالمية من لندن، وكان المتطرف سيف الله بن حسين تلميذًا لداعية الكراهية أبو قتادة، حسب تقرير حصري لصحيفة "ديلي ميل".

وجاء الكشف مثيرًا على النحو التالي: الناجون من الهجوم، الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 30 شخصا أصروا أنهم رأوا مسلح ثان، الشرطة والجيش البريطاني يجهزون لأكبر تدريبات منذ أي وقت مضى لمكافحة التطرف في لندن، وضعت تيريزا ماي الزهور في مكان الحادث "الوحشي والمدمر"، وتم القبض على عدد كبير من المتواطئين المزعومين مع رزقي، وتبين أنّ القاتل تدرب في ليبيا، وأعلن ديفيد كاميرون دقيقة صمت وطنية ظهر يوم الجمعة وألمح إلى غارات جوية في سورية.

ويحقق مسؤولو الأمن ما إذا كانت هناك علاقة مباشرة بين رزقي والمتطرفين في بريطانيا. ويشير التقرير إلى أنَّ أستاذ الرزقي هو سيف الله بن حسين (49) عامًا، الذي كان تلميذًا للناشط الأردني أبي قتادة، الذي وصل إلى بريطانيا أواخر التسعينات ورحلته بريطانيا العام 2013 إلى الأردن، بعد معركة قضائية طويلة.

ترك بن حسين في وقت لاحق بريطانيا وبحلول العام 2011 أنشأت جماعة أنصار الشريعة، المجموعة الإرهابية الرئيسية في تونس. وتنوه الصحيفة إلى أنَّ أبا قتادة نشر رسالة على الإنترنت في كانون الثاني/ يناير، وصف فيها ابن حسين بأنَّه "من أفضل من عرفت عقلًا، وكان الأقرب لي".

ويفيد التقرير بأنَّ عائلة الرزقي تقول إن ابنها تعرض لعملية غسيل دماغ أثناء دراسته للماجستير في جامعة القيروان، التي تبعد 35 ميلًا عن سوسة التي نفذ فيها العملية. وتعد القيروان مركزًا لنشاطات أنصار الشريعة، ويعتقد أن مسجدها الكبير كان المكان الذي تم فيه تحضير الرزقي.

وتوضح الصحيفة أنه ينظر للجماعة المتشددة المسؤولة عن هجوم آخر في سوسة قبل عامين، على أنَّها فرع تونسي لتنظيم "داعش".

وأوضح كاميرون، أنَّه على الرغم من أننا نعتقد أنَّ "رزقي" كان المسلح الوحيد، وأنه جزءًا من شبكة مستوحاة من داعش، إلا أنَّ قوات الأمن التونسية تحقق مع المتواطئين المحتملين الذين دعموا الهجوم.

ويستدرك التقرير أنَّ الجماعة التي كانت تُربي وتشرف على الرزقي في تونس خلال الأشهر الستة الماضية، يقودها ابن حسين، مشيرًا إلى أنَّه من الممكن أن هؤلاء المتطرفين يعودون إلى ما كان يعرف بـ"سنوات لندستان"، حيث تدفق عدد كبير من الناشطين الإسلاميين إلى العاصمة البريطانية لندن حتى هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

وتذكر الصحيفة أنَّ ابن حسين وصل إلى لندن في نهاية العقد الأخير من القرن الماضي، وأصبح تلميذا لأبي قتادة. وتظهر أوراق المحاكم أن ابن حسين استخدم لندن قاعدة لإنشاء "الجماعة التونسية المقاتلة" العام 2000. وكانت لهذه الجماعة علاقات مع تنظيم القاعدة، حيث هدفت لاختيار شبان جدد، وإرسالهم إلى أفغانستان لتلقي التدريب فيها.

وينوه التقرير إلى أنَّ ابن حسين غادر بريطانيا في العام 2011، وأنشأ جماعة أنصار الشريعة في تونس، لافتًا إلى أنه ظل على اتصال مع أبي قتادة، الذي رحل إلى الأردن في العام 2013.

وتورد الصحيفة أنّ تونس هي البلد الأول في عدد من انضم شبابه إلى تنظيم "داعش"، حيث تقدرهم إحصائيات بحوالي ثلاثة آلاف مقاتل.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أنَّ العلاقة بين ابن حسين والرزقي، وتأثر الأول بأبي قتادة، تظهر الكيفية التي ازدهر فيها النشاط الجهادي في لندن، التي جاء إليها ناشطون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اتخذوا منها مركزًا للتخطيط ضد حكومات بلادهم في اليمن ومصر والجزائر، مبينًا أنَّ الشرطة البريطانية غضت النظر عن نشاطاتهم، ولم تبدأ بملاحقتهم إلا بعد هجمات 11/9.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملهم مرتكب مجزرة شاطئ تونس متعصب يدير شبكة متطرفة عالمية في لندن ملهم مرتكب مجزرة شاطئ تونس متعصب يدير شبكة متطرفة عالمية في لندن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates