برنامج البيت جولة سابعة بنكهة الختام
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

15 دقيقة حسمت التأهل للنهائيات

برنامج "البيت" جولة سابعة بنكهة الختام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - برنامج "البيت" جولة سابعة بنكهة الختام

برنامج "البيت" جولة سابعة بنكهة الختام
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

كل شيء في تفاصيل الجولة السابعة من برنامج "البيت" كان يوحي بأننا أمام جولة ختامية، سواء من حيث حجم الاهتمام الإعلامي، أو لجهة ترتيبات اللجنة المنظمة، وحالة التركيز الشديدة التي سادت أداء الجميع، بما فيهم فنيو الإنتاج.

البرنامج، الذي ينظمه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ويتم نقله مباشرة على شاشة قناة دبي الأولى، كان بالفعل بصدد جولة مفصلية واستثنائية، تجمع كوكبة من الشعراء، حققت مشاركتهم المراكز الأولى في مسابقتي "نبض الصورة" و"الشطر"، على مدار الحلقات الست الاستهلالية، بحيث يتم تأهل اثنين عن كل مسابقة مباشرة للجولة النهائية، وهو ما سيتم تكراره أيضًا بالنسبة للمتأهلين في الجولات الست المقبلة، بحيث يشهد التنافس على لقبي الجائزة الكبرى للبرنامج أربعة شعراء من كل مسابقة.

وخاض المطرب الإماراتي الشاب محمد المنهالي تجربة جديدة كليًا عليه، وهي إنشاده "الشلة"، عبر إحدى روائع "فزاع"، وهي قصيدة مهداة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وجاءت البداية الحقيقية لمسابقة "نبض الصورة" بتقديم صورة من الصور الفائزة بمسابقة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي، يرصد فيها المصور مشاعر مختلفة لمجموعة من الصبية يمرحون بلعب الكرة، في ظلال خلفيات لونية وطبيعية موحية، ليكون أمام المتسابقين الخمسة بعد اعتذار أحدهم، 15 دقيقة لإنجاز بيت يحوز إعجاب لجنة التحكيم، حيث اختارت بيتًا للشاعر سعود الفليح كأول المتأهلين للجولة الختامية، ثم اختارت لجنة التحكيم بيتًا للشاعر لسلطان بن بندر، ليلحق بسابقه للجولة الختامية.

واستقبل البرنامج في الفقرة التالية شعراء الشطر الخمسة المتنافسين، وهم: ذعار الديري، الحارث وازع، هيا الدوسري، جابر بن محمد بن علوش، فيصل نايف العطاوي. بعدها تم الإعلان عن الشطر موضوع المنافسة الحية لهذه الفقرة، وهو "كل شاعر يحلم بمطلع ولكن". وبعد انقضاء المدة المحددة لهم، قدم كل واحد منهم عجزًا واحدًا.

وتأهل فيصل العطاوي بإجماع لجنة التحكيم بإحراز الأصوات السبعة، التي صوتت لصالح شطره "القصايد مسكها في ختامها"، تلاه شطر "كيف يقدر يجعل الفكرة فريدة" للشاعر الحارث وازع من البحرين، لينضم إلى فيصل في المسابقة النهائية على الجائزة الكبرى. وقال الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عبدالله حمدان بن دلموك: "لقد تميز البرنامج هذه السنة عن الموسمين الماضيين، حيث تتم العمليات فيه بسلاسة، وأصبح كل واحد من الفريق مدركًا لدوره في البرنامج، وازداد أيضًا عدد المشاركين والمتابعين".

وأضاف "أصبح الجمهور يعي ضرورة تجنب التقليد، أو استلهام أشطرهم من مشاركات سابقة، بل أصبحوا يدركون أن لجنة التحكيم تستثني جميع المشاركات التي تفتقد للإبداع، أو التي تتبع نمط المشاركات السابقة". وحول مكانة الشعر عند العرب نوه بن دلموك بأن 90% من تاريخ الأمة العربية تم تأريخه بفضل قصائد وأبيات شعرية، فعلى سبيل المثال وصف الشاعر الإماراتي الماجدي بن ظاهر منذ ما يقرب من 400 سنة، في قصيدة له، 28 منطقة من الإمارات، وقام بذلك بتوثيق جغرافيا المنطقة.

واختتم بن دلموك حديثه بالقول: "لقد سارت الحلقات السبع الأولى من البرنامج بسلاسة ويسر، وأبدع القائمون على تنظيمه من لجان متخصصة في استقبال عشرات الآلاف من المشاركات وتنقيتها واختيار الأنسب منها قبل ترحيلها إلى لجنتي تحكيم "نبض الصورة" و"الشطر". ويدل ذلك على الكفاءة المتناهية والتخطيط الممتاز من قبل الفرق العاملة من وراء الكواليس، ونحن على يقين أن هذا البرنامج عند اكتماله سيضع معايير عالية لجميع البرامج التلفزيونية، التي تتناول شأن الشعر النبطي في الوطن العربي.

وحول انطباعاته بصدد تأهله للجولة الختامية، قال الشاعر سعود الفليح: "شعور الفوز يمثل الزهو بالانتصار، لقد حققت ما أطمح إليه حتى الآن، وآمل أن يكون التوفيق حليفي في المراحل القادمة، وسيبقى التحدي ماثلًا حتى اللحظة الأخيرة.

الشاعر البحريني الوحيد، الذي نجح في الوصول إلى صدارة إحدى المسابقتين الحارث بن وازع من جانبه، قال: لم أكن أتوقع الفوز في بداية البرنامج، لكنني وصلت، وكتبت العجز من منطق الباب الشعري وبنيت العجز على كلمة "ولكن" في أول سبع دقائق، وانتظرت لآخر ثمانية ثوانٍ قبل إرساله. فيصل العطاوي قال: الفوز ما هو إلا توفيق من رب العالمين، وهذه المسابقة مثل تصويب "ضربة جزاء في المرمى"، وتمكنت من التسديد وإحراز الهدف.

وتم عرض الصورة الجديدة محور المنافسة في مسابقة "نبض الصورة" للأسبوع المقبل، وهي صورة تجمع أطيافًا واسعة من طيور الحمام في ساحة كبيرة، يجلس في جانب منها طفل مشغول بأوانٍ ملونة، في حين تبدو اتجاهات تموضع الحمام شديد التباين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج البيت جولة سابعة بنكهة الختام برنامج البيت جولة سابعة بنكهة الختام



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 02:20 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتني بطفلك فى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام

GMT 13:52 2013 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

عرض فيلم "عشم" في جمعية النقاد

GMT 17:36 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أساليب مكياج رائعة مثالية لفستانك الأحمر

GMT 21:08 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

يدان فروسية الجبيل يقيم خامس سباقاته للموسم الحالي

GMT 16:45 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

أهم صفات ومميّزات جهاز "ماك بوك برو" مقاس 13 إنش

GMT 08:32 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

«مايكروسوفت» تتجّه إلى إلغاء «إيدج»

GMT 04:06 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أفضل طرق تنظيف الزجاج في الشتاء

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

موظفو "مايكروسوفت" يثورون ضد صفقة سرية مع البنتاغون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates