أبوظبي للرقابة الغذائيّة يكشف عن كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط
آخر تحديث 18:48:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحليل نحو 23 ألف عيّنة داخل مختبر "الوثبة" البيطري

"أبوظبي للرقابة الغذائيّة" يكشف عن "كورونا" في الإبل خلال 20 دقيقة فقط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبوظبي للرقابة الغذائيّة" يكشف عن "كورونا" في الإبل خلال 20 دقيقة فقط

الكشف عن كورونا الابل في 20 دقيقه
أبوظبي- جواد الريسي

حقّق مختبر الوثبة البيطري التابع لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية سبقًا علميًا يعد الأول من نوعه على مستوى العالم؛ للكشف عن فيروس كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط.

وأكد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع، محمد جلال الريسي، في هذا السياق إنَّ استراتيجية جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تحرص على المساهمة في تحقيق الأمن الحيوي، الذي يعنى بضمان صحة الحيوان والارتقاء بالإنتاج الحيواني وتأمين إمداد الغذاء وضمان سلامته.

ويأتي هذا الإنجاز في إطار مواكبة الجهاز للتطورات العلمية والتقنيات الحديثة ليصب في خدمة هذه الاستراتيجيات والوصول بها للأهداف المنشودة؛ حيث عمل  مختبر الوثبة البيطري جاهدًا لتفعيل فحص مسحي سريع للكشف عن فيروس "كورونا " في الإبل ويستغرق هذا الفحص 20 دقيقة فقط.

وأضاف أنَّ هذا الفحص سيتمّ توفيره في المختبرات البيطرية التابعة للجهاز خلال الأيام القليلة المُقبلة وسيكون متاحًا للاستفادة منه من قِبل مربي الإبل، لافتًا إلى حرص الجهاز على نقل هذه المعرفة إلى المختبرات الأخرى في الدولة والمنطقة لتعميم الفائدة.

وذكر الريسي أنه تمّ تكليف إدارة المختبرات البيطرية بتقديم الدعم الفني و تدريب الكوادر التابعة للمختبرات الأخرى في الدولة فيما يخص فحوصات فيروس "كورونا" في الإبل، بالإضافة إلى إعداد دراسة حول متطلبات تأهيل عدد من مختبرات الدولة لتتمكن من تفعيل فحص الكورونا لديها؛ حيث أصبح مختبر الوثبة البيطري بمثابة المرجع للجهات المختصّة وللمختبرات في الدولة فيما يخص تحاليل فيروس الكورونا في الإبل.

وذكر إنه لأهمية وجود مختبر مرجعي وطني في الدولة لتحاليل فيروس "كورونا" في الإبل، فقد تم التواصل مع وزارة البيئة والمياه لإمكانية الإعلان الرسمي بأنَّ يكون مختبر الوثبة البيطري التابع للجهاز مختبر مرجعي وطني في الدولة.
 
من جانب آخر، أكدت مدير إدارة المختبرات البيطرية في الجهاز، الدكتورة سلامة سهيل المهيري، أنه منذ بداية ظهور فيروس "كورونا" المسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، عمل مختبر الوثبة البيطري على سرعة تفعيل تحليل الكشف عن هذا الفيروس في الحيوانات، لاسيما الإبل من خلال الكشف عن الحمض النووي للفيروس باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية أو ما يسمى الـReal-Time RT PCR وهي التقنية المستخدمة عالميًا لتأكيد الإصابة بالفيروس.

تجدُر الإشارة إلى أنه وإلى الآن تمّ تحليل ما يزيد عن 23 ألف عينة للكشف عن فيروس "كورونا" ويعتبر مختبر الوثبة المختبر البيطري الوحيد الذي يُجري هذا التحليل في الدولة وهو نفس التحليل المعتمد من قِبل المختبرات العالمية والمنصوص عليه في الوثائق الرسمية لمنظمة صحة الحيوان (OIE).

وأضافت أنَّ مختبرات البيطرة التابعة للجهاز هي مختبرات معتمدة من هيئة الاعتماد البريطانية (UKAS) وفق نظام الجودة آيزو 17025، والذي يضمن دقة نتائج التحاليل ومن جانب آخر فإنَّ الوقت اللازم للانتهاء من التحليل للكشف عن وجود فيروس "كورونا" من عدمه يعتبر من العوامل المهمة والمؤثرة في الكشف المبكر عن الفيروس، ومن هذا المنطلق فقد فعّل مختبر الوثبة البيطري فحص سريع للكشف عن فيروس "كورونا" في الإبل ليعطي النتيجة خلال 20 دقيقة فقط وهو الفحص الأول من نوعه على مستوى العالم والذي من المؤكد ستستفيد منه المختبرات الأخرى في المنطقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي للرقابة الغذائيّة يكشف عن كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط أبوظبي للرقابة الغذائيّة يكشف عن كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates