إيران تدعم القوات العراقية لاستعادة مصفاة النفط الكبرى من قبضة مسلحي داعش
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القيادة الأميركية في الكويت ترفض التعليق على دور طهران في بيجي

إيران تدعم القوات العراقية لاستعادة مصفاة النفط الكبرى من قبضة مسلحي "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيران تدعم القوات العراقية لاستعادة مصفاة النفط الكبرى من قبضة مسلحي "داعش"

الجماعات الشيعية العراقية
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت وزارة "الدفاع" الأميركية "بنتاغون" عن تدخل إيران في المعركة الدائرة الآن بين القوات الحكومية العراقية وبين عناصر تنظيم "داعش" المتطرف، لصالح الأولى؛ من أجل استعادة السيطرة على مصفاة النفط العراقية الكبرى في بيجي من قبضة التنظيم.

وأرسلت طهران أعدادًا صغيرة من القوات وغيرها من الأسلحة الثقيلة لدعم تقدم القوات البرية العراقية، وسبق وأن أرسلت المستشارين والأسلحة إلى الجماعات الشيعية العراقية؛ في محاولة لاستعادة السيطرة على تكريت في آذار/ مارس الماضي، ولكن هذا الجهد توقف في نيسان/ أبريل الماضي.

وأكدت التصريحات الأميركية أن الولايات المتحدة وحلفاءها نظموا 22 غارة جوية ضد داعش منذ الجمعة الماضية، بما في ذلك 4 غارات بالقرب من الرمادي المدينة التي سيطر عليها المسلحون بالفعل، وهاجمت قوات التحالف أيضًا 5 مواقع لداعش في سورية يومي الجمعة والسبت.

وأثارت خسارة السيطرة على الرمادي وبيجي انتقادات كبيرة لاستراتيجية إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في العراق.

وأوضح البيان الأميركي أن العراقيين مهدوا الطريق لإعادة إمداد القوات الحكومية، بينما رفضت القيادة الأميركية في الكويت الرد على سؤال بشأن دور القوات الإيرانية في بيجي بشكل مباشر، وأضافت أن جميع القوات المشاركة في العملية كانت "تتعاون مع الحكومة العراقية" وتحت سيطرة قوات الأمن العراقية.

فيما أكد مسؤولان أميركيان، لم يكشفا عن هويتهما، أن القوات الإيرانية كان لها دور هجومي كبير في عملية بيجي، بالتزامن مع دور الجماعات المسلحة الشيعية العراقية.

ويعتبر سقوط الرمادي في قبضة داعش انتكاسة خطيرة للقوات العراقية وتشكيكًا في استراتيجية الولايات المتحدة لاستخدام الضربات الجوية ضد المسلحين، بالقرب من مدن بيجي والفلوجة وكركوك والموصل وتلعفر.

أما في سورية فدمرت الضربات الجوية بالقرب من الحسكة وتدمر مواقع القتال ودبابات وأنظمة مدفعية مضادة للطائرات.

وبشكل منفصل، أكدت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة الماضية، أن تكلفة العمليات العسكرية الأميركية في العراق وسورية منذ بداية الغارات الجوية في آب/ أغسطس الماضي وصلت إلي نحو ملياري ونصف دولار.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تدعم القوات العراقية لاستعادة مصفاة النفط الكبرى من قبضة مسلحي داعش إيران تدعم القوات العراقية لاستعادة مصفاة النفط الكبرى من قبضة مسلحي داعش



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates