كي مون يصرح بأنّ مجلس الأمن تسبب في تفاقم الأزمة السورية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشيرًا إلى استمرار تدفق اللاجئين غير المسبوق إلى أوروبا

كي مون يصرح بأنّ مجلس الأمن تسبب في تفاقم الأزمة السورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كي مون يصرح بأنّ مجلس الأمن تسبب في تفاقم الأزمة السورية

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
واشنطن - رولا عيسى


اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بأن مجلس الأمن فشل في سورية؛ بسبب انقسام القوى الكبرى التي حالت من دون إنهاء الصراع الذي راح ضحيته مئات الآلاف من الأرواح، وتسبب في نزوح عدد كبير من اللاجئين، وأبرز في تصريحات صحافية، أنّه كان ينبغى على روسيا والصين النظر أبعد من مصلحتهما، والكف عن عرقلة عمل مجلس الأمن حول النزاع في سورية، فيما وصل تدفق اللاجئين نحو أوروبا إلى مستويات غير مسبوقة.

وأكد بان كي مون: "نحن في حاجة إلى بعض التضامن، ووحدة الهدف، لا سيما بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن؛ فعندما ينقسموا يصبح من الصعب على الأمم المتحدة أن تعمل، استمريت في حث أعضاء مجلس الأمن على النظر أبعد من مصلحتهم الوطنية والبحث عن المصلحة العالمية".

وأوضح، أنّه "عندما يكون أعضاء مجلس الأمن متحدون نشهد معالجة سريعة للقضايا تماما كما حدث في التحقيق الذي يخص الأسلحة الكيميائية في سورية".

وعلى الرغم من أنّ بان كي مون لم يسم روسيا والصين في حديثه؛ إلا أنّ البلدان حالا من دون اتخاذ قرارات تنتقد الحكومة السورية، وتهدد بفرض عقوبات أو الضغط عليها؛ من أجل التوصل إلى تسوية عن طريق المفاوضات، ففي العام الماضي، استخدمت موسكو والصين حق النقد "الفيتو" ضد خطوة يدعما الـ13 عضوًا الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن؛ لإحالة النزاع السوري إلى محكمة الجنايات الدولية لإجراء تحقيقات، في حين دعم هو إحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية قائلًا: إن تحقيق العدالة هي حق أساسي للشعب السوري.

وأبرز، أنّه "العار والغضب" في المجتمع الدولي بسبب "العجز عن وقف الحرب" في سورية، وعلق أنّ مصداقية الأمم المتحدة باتت على المحك نتيجة لذلك، فيما تشير تقديرات إلى أنّ عدد القتلى في سورية وصل إلى 300.000 في حين أنّ نصف السكان الذين يبلغ تعدادهم 22 مليونًا؛ نازحون.

ووصف المفوض السامي للشئون اللاجئين في الأمم المتحدة، أزمة النازحين، بأنها تعتبر أكبر أزمة للاجئين في جيل واحد، حيث نزح حوالي أربعة ملايين شخص إلى البلدان المجاورة، نصفهم في تركيا فيما ذهب عشرات الآلاف عبر رحلات صعبة وخطيرة إلى أوروبا، بينما بيّنت المفوضية، أنّ ما يقرب 350 ألف سوري طلبوا حق اللجوء السياسي في أوروبا منذ بداية الحرب.

وفي آب/اغسطس، صرح الرئيس السوري بشار الأسد، بأنه متأكد أنّ روسيا ستواصل دعم حكومته، وذكر في مقابلة لقناة "المنار" التابعة لحزب الله: "لدينا ثقة كبيرة في الروس؛ لأنهم أثبتوا خلال هذه الأزمة، ولأربعة أعوام، أنهم صادقون وشفافون في علاقتهم معنا"، ووصف روسيا "بالمبدئية"، في حين أنّ الولايات المتحدة "تخلت عن حلفائها وأصدقائها".

وكان الرئيس باراك أوباما، دعا الشهر الماضي، الروس والحليف الاقليمي لسورية، إيران، إلى الاعتراف بأن المستقبل ليس في صالح الأسد، وأقر خلال تصريحات صحافية، حول مستقبل الأمم المتحدة في ذكرها الـ70 التي تحل خريف هذا العام، أنّ المطالب تعالت لإجراء اصلاحات في مجلس الأمن، موضحًا أنّ هناك الكثير من الأفكار المثيرة للاهتمام تم اقتراحها من الدول الأعضاء، وهناك شعور متعاظم ووجهات نظر لدى الدول الأعضاء تأخذ في عين الاعتبار التغيرات الجذرية التي تحدث في المجال السياسي والأمني، علمًا أنّه يجب على إثرها أن يتغير مجلس الأمن في طريقة أكثر ديمقراطية وشفافة وقابلة للمساءلة.

في حين، أنّ العالم يشعر بالإحباط لعرقلة روسيا وبكين؛ إنهاء الحرب في سورية، وبالتالي إنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة، والعديد من الانتقادات تعالت من استخدام حق النقد "الفيتو" لمصلحة سياسية ضيقة، مثل استخدام الولايات المتحدة الأميركية "الفيتو" مرات عدة للحيلولة من دون محاسبة "اسرائيل".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كي مون يصرح بأنّ مجلس الأمن تسبب في تفاقم الأزمة السورية كي مون يصرح بأنّ مجلس الأمن تسبب في تفاقم الأزمة السورية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates