خبراء يؤكدون أن الإمارات مؤهلة للريادة في مجال استكشاف الفضاء
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعربوا عن أهمية مشروع الدولة لاكتشاف كوكب المريخ

خبراء يؤكدون أن الإمارات مؤهلة للريادة في مجال استكشاف الفضاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يؤكدون أن الإمارات مؤهلة للريادة في مجال استكشاف الفضاء

مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة لاكتشاف كوكب المريخ
دبي ـ جمال أبو سمرا

أكد مسؤولون تنفيذيون في الشركات العاملة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء، أهمية مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة لاكتشاف كوكب المريخ الذي يعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة.

وأضافوا أن إعلان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إطلاق مسبار الأمل الذي يعد أول مسبار عربي وإسلامي بقيادة فريق عمل إماراتي إلى كوكب المريخ في حلول عام 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات، يعكس طموحات الدولة وتطلعاتها للريادة في مجال الأبحاث العلمية.

وأضاف يوسف حمد الشيباني، إن مشروع مسبار المريخ يعد تجربة ريادية تعزز المقوّمات التنافسية للإمارات ويضعها على الخارطة العالمية في قطاع الفضاء الذي يعد من أبرز روافد الاقتصاد العالمي. ويعكس إطلاق مشروع مثل مشروع مسبار المريخ الأسس المتينة التي تقوم عليها الدولة وتجعلها محورا رئيسيا في الاقتصاد العالمي من خلال بناء اقتصاد معرفي يرتكز على الابتكار والإبداع.

وأوضح أن المكانة المرموقة التي وصلت اليها الإمارات والمشاريع الطموحة التي تعمل على تنفيذها تنبعان من القيادة الحكيمة لرئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والرؤية الثاقبة لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وأكد أن القيادة في دولة الإمارات دائما ما تفكر بالإنسان والبشرية جمعاء على كافة الصعد والمستويات عبر الاهتمام بتنمية وتطوير صناعات قائمة على العلوم والمعرفة والتي تلعب دورا حيويا في التغيير الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف الشيباني خلال الأعوام الـ50 الماضية، قطعت البشرية شوطا لا يستهان به في استكشاف الفضاء بشكل يعود بالفائدة على المجتمعات، مضيفا أن الإمارات اليوم ستنضم إلى الجهود الدولية لاكتشاف المريخ، لتكون عنصرا منافسا وفاعلا على خارطة صناعة الفضاء الإقليمية والعالمية.
ولفت الشيباني إن المشروع يساهم في دفع عجلة التنمية الوطنية الاقتصادية نحو الأمام وتنويع الاقتصاد ودعم النمو الاقتصادي بشكل عام، لافتا إلى أن الإمارات تواكب بقوة المستجدات العلمية كما أنها باتت أيضا مصدراً لها، وهو الأمر الذي يعد ثمرة توفير بيئة مواتية لتحفيز ثقافتي الابتكار والإبداع والإيمان بقدرات وكفاءة أبنائها وتعبيد الطريق لمستقبل زاهر ومستدام للجميع.

وأكد إن أهم ما يمّيز مشروع مسبار المريخ أنه بقيادة كفاءات وطنية مؤلفة من مهندسين وعلماء وباحثين إماراتيين يعتمدون على مهاراتهم وجهودهم في استكتشاف الفضاء ويهدف إلى بناء رأسمال بشري في مجال الفضاء، وستفضي جهودهم الى جمع معارف تعود بالنفع على البشرية بأسرها والمجتمع العلمي حول العالم.

وتعد مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي تأسست في العام 2006 لتشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، فضلاً عن بناء قاعدة تنافسية لتعزيز الابتكار التقني وتطوير الموارد البشرية المواطنة والارتقاء بها إلى مستويات علمية رائدة.

وتقوم "إياست" بتنفيذ أبحاث رئيسية في مجال الفضاء الخارجي وتصنيع الأقمار الصناعية وتطوير النظم ذات الصلة وتوفير خدمات التصوير الفضائي وخدمات المحطة الأرضية والدعم للأقمار الصناعية الأخرى.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الثريا للاتصالات، سامر حلاوي، دعم الشركة لجهود وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء لإطلاق أول مسبار عربي للمريخ، مشيرًا " نعتز بهذه المهمة التاريخية التي ستساهم في تقدم وبروز دولة الإمارات في قطاع الفضاء وتكنولوجيا الأقمار الصناعية".

وأضاف " نؤمن بأن دولة الإمارات مؤهلة تماما للريادة في هذا المجال، حيث لم تأت هذه الخطوة من فراغ، بل سبقها سجل حافل من الإنجازات في القطاع".

ولفت إلى أن الإمارات قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال، بدءا بإنشاء شركة الثريا للاتصالات التي تقوم بتأمين الاتصالات الصوتية والبيانية المتنقلة عبر أكثر من 160 دولة، بالإضافة إلى شركة الياه سات للاتصالات الفضائية وخدمات نقل البيانات والبث التليفزيوني عبر الفضاء، ومنظومة الأقمار الصناعية دبي سات.

واكد أن الإمارات ستقوم خلال السنوات المقبلة بتنمية هذه القدرات العلمية والمعرفية الإماراتية في علوم استكشاف الفضاء الخارجي لتقدم إسهامات علمية جديدة للبشرية لتحتل مراكز عالمية متقدمة في مجال علوم الفضاء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يؤكدون أن الإمارات مؤهلة للريادة في مجال استكشاف الفضاء خبراء يؤكدون أن الإمارات مؤهلة للريادة في مجال استكشاف الفضاء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates