ناسا تكشف عن خطة لتطوير الطائرات الأسرع من الصوت بـ23 مليون دولار
آخر تحديث 14:33:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من خلال ثمانية مشاريع بحثية تهدف إلى معالجة كل التحديات التقنية

"ناسا" تكشف عن خطة لتطوير الطائرات الأسرع من الصوت بـ2.3 مليون دولار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ناسا" تكشف عن خطة لتطوير الطائرات الأسرع من الصوت بـ2.3 مليون دولار

تطوير جيل جديد من الطائرات الأسرع من الصوت
واشنطن ـ عادل سلامة

كشفت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية الأميركية "ناسا"، عن خطتها لتطوير جيل جديد من الطائرات الأسرع من الصوت، بتكلفة قدرها 2.3 مليون دولار لتمويل المشاريع البحثية.

وتلاشى حلم تطوير طائرات أسرع من الصوت، في أكتوبر عام 2003، عندما حلقت طائرة "كونكورد" في رحلتها الأخيرة، والتي مثلت نهاية حلم إحداث طفرة في صناعة الطيران، عن طريق السفر عبر الطائرات أسرع من الصوت.

ووضعت "ناسا" خطة سيتم وفقًا لها تمويل ثمانية مشاريع بحثية مختلفة تهدف إلى معالجة كل التحديات التقنية مثل تأثير طائرات "الكروز" الأسرع من الصوت في الحد من طبقة الستراتوسفير وضوضاء للطائرات، في حين يعمل مهندسو الطيران المدني، كجزء من المرحلة الحالية من التمويل، على الحد من الضوضاء الناتجة عن اختراق الطائرة لحاجز الصوت.

وتتلقى المشاريع مثل مشروع "تقييم المفاهيم المتكاملة للحد من الضوضاء"، و"التكنولوجيا اللازمة لمستقبل النقل المدني الأسرع من الصوت"، مبالغ قدرها 599 ألف دولار على مدى عامين، والتي سيجري تشغيلها والإشراف عليها، منظمة البحث العالمي في نيويورك، وتنشغل "ناسا" في الوقت ذاته بجمع البيانات اللازمة لتصنيع طائرات جديدة أسرع من الصوت وأقل من حيث الضوضاء، الأمر الذي قد يساعد على رفع الحظر الحالي عن الطيران الأسرع من الصوت.

ويرى رئيس مشروع "السرعة العالية" في إدارة "ناسا" للملاحة الجوية وأبحاث البعثات، بيتر كوين، أن التخفيف من ضوضاء اختراق الصوت، هو العقبة الأكثر أهمية لإعادة طرح الطائرات الأسرع من الصوت بشكل تجاري، فضلاً عن وجود المزيد من العقبات الأخرى مثل التخفيف من الإنبعاثات الناتجة عن ارتفاعات الطائرة العالية، وكفاءة استهلاك الوقود والحد من ضوضاء هذه الطائرات حول المطارات.

وأكد مهندس الطيران المدني في "ناسا"، روبن ديل روزاريو، " نقترب من استخلاص الحد الأقصى من فوائد هذه الصناعة، ولا يزال أمامنا الكثير من العمل والمجهودات التي يتعين بذلها"،  كما سيتم تمويل مشروع آخر سيدرس الأثر البيئي للطائرات "كروز" الأسرع من الصوت على طبقة الستراتوسفير، مبلغ قيمته 1.2 مليون دولار، على مدى أربعة أعوام، بقيادة معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا.

وقررت حكومة الولايات المتحدة عام 1971 خفض التمويل الموجه للطائرات الأسرع من الصوت، بسبب المخاوف البيئية بشأن تأثير انبعاثات هذه الطائرات على طبقة الأوزون، وعلى الرغم من أن التصميم المتقدم للمحركات يقلل من مستوى الإنبعاثات الضارة من هذه الطائرات، إلا أن الباحثون يؤكدون على امتلاكها قدرات هائلة لإتلاف طبقة الأوزون.

ويخطط فريق البحث في "ناسا"، لقياس التأثيرات المختلفة على طبقات الأوزون والمناخ، عند بدء تشغيل جيل جديد من الطائرات الأسرع من الصوت "NASA N+2"، وتجري "ناسا" بحثًا مستقلًا لدراسة كيفية تصميم هذه الطائرات باستخدام "شكل الجناح الهجين"، وهو جناح الطائرة الذي يتداخل مع جسم الطائرة.

ويعتبر هذا التصميم هو الأكثر شعبية على الإطلاق، حيث يمتزج الجناح بسهولة بجسم الطائرة، ما يزيد من ديناميكية الطائرة الهوائية، ويخفض استهلاك الوقود والضوضاء والانبعاثات بشكل كبير.

ويكشف أرشيف "ناسا" من تصاميم الطائرات، قدرة الطائرات المختلفة على أن تبدو مثل طائرة صغيرة يبلغ عمرها عشرة أعوام، عن طريق تصميم جسم الطائرة على شكل "إبرة"، حيث تصبح هياكل الطائرات أنيقة مع أجنحة على شكل دلتا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تكشف عن خطة لتطوير الطائرات الأسرع من الصوت بـ23 مليون دولار ناسا تكشف عن خطة لتطوير الطائرات الأسرع من الصوت بـ23 مليون دولار



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates