397 مليار دولار القيمة الاجمالية لصناديق التقاعد في دول مجلس التعاون
آخر تحديث 12:10:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

397 مليار دولار القيمة الاجمالية لصناديق التقاعد في دول مجلس التعاون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 397 مليار دولار القيمة الاجمالية لصناديق التقاعد في دول مجلس التعاون

إرنست ويونغ
دبي – صوت الإمارات

كشف تقرير إدارة الثروات والأصول صدر عن شركة " إرنست ويونغ " الأمريكية العاليمة ـ العاملة في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية والمعاملات التجارية والخدمات الاستشارية وتتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقرا إقليميا لها ـ اليوم أن قيمة صناديق التقاعد العامة في دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ /397/ مليار دولار مما يشكل حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي و/15/ ألف دولار حصة كل مواطن .

وذكر تقرير " إدارة الثروات والأصول 2015 " الذي وزع خلال منتدى الصناديق في الشرق الأوسط الذي عقد في دبي مؤخرا أن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي تعمل على إعادة النظر في النماذج الحالية لصناديق التقاعد العامة والدولية لضمان استدامتها.

وقال جورج تريبلو رئيس قطاع إدارة الثروات والأصول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في"إرنست ويونغ" في تعليق له على نتائج التقرير إن صناديق التقاعد العامة في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت من المراحل الأولى في التطور والنمو إذ أنه يتم استثمار ما يزيد عن خمس هذه الصناديق في الأسهم المحلية.

لكنه نبه إلى أن هذا القطاع يعاني من بعض التحديات الأساسية التي تتطلب إعادة التفكير مليا في الاستراتيجية المتبعة أولا فيما يخص استدامة صناديق التقاعد العامة للمواطنين نظرا لحجمها المنخفض نسبيا والتركيبة السكانية لدول مجلس التعاون والفجوة بين مستويات المساهمة في الصناديق من جهة ومزاياها من جهة أخرى وثانيا هناك اعتراف متزايد من كثير من اصحاب العمل أن مكافأة نهاية الخدمة التي يتلقاها الوافدون ليست كافية ولا مناسبة كبديل للمعاش التقاعدي.

وبين التقرير أن حجم صناديق التقاعد في دول مجلس التعاون الخليجي منخفض نسبيا مقارنة بصناديق تعويضات التقاعد المقدمة من اصحاب العمل في المملكة المتحدة على سبيل المثال إذ أن قيمة الأصول المستثمرة في هذه الصناديق أعلى من قيمة الناتج المحلي الإجمالي ويبلغ حجم حصة الفرد أربعة أمثال المعدل في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح تريبلو أن معالجة المخاوف بشأن استدامة هذا القطاع سيتوجب على دول مجلس التعاون الخليجي إعادة النظر في سن التقاعد ومزايا الصناديق ومتطلبات المساهمة ويمكن أن يتطلب ذلك مزيدا من الرسملة للصناديق ومزيدا من الإصلاحات في المكافآت التقاعدية وسن التقاعد.

وأضاف أنه يمكن للتغييرات الأخيرة في قطاع الرعاية الصحية في دول الخليج التي تنطوي على تحول مطرد نحو التأمين الخاص أن تشكل سابقة لهذه الإصلاحات".

وسلط التقرير الضوء على ثلاثة محاور رئيسة يمكن أن يستفيد منها قطاع صناديق التقاعد في دول مجلس التعاون الخليجي وهي مستويات جديدة من التنظيم والحوكمة وخطط موسعة لمكافآت نهاية الخدمة ومنتجات تقاعد متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

397 مليار دولار القيمة الاجمالية لصناديق التقاعد في دول مجلس التعاون 397 مليار دولار القيمة الاجمالية لصناديق التقاعد في دول مجلس التعاون



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد
 صوت الإمارات - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 20:50 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

مايك فان ينضم لفريق برشلونة "مجانًا"

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates