منع الهجرة إلى أميركا يجعل جامايكا «سيدة السرعة»
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

منع الهجرة إلى أميركا يجعل جامايكا «سيدة السرعة»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - منع الهجرة إلى أميركا يجعل جامايكا «سيدة السرعة»

نجوم جامايكا في ألعاب القوى
دبي ـ صوت الإمارات

تمكن نجوم جامايكا في ألعاب القوى من الفوز بـ57 ميدالية ذهبية في بطولات العالم، والدورات الأولمبية، وألعاب دورة ألعاب الكومنولث، على مدار ما يقارب 75 عامًا، أهمها 14 ذهبية في بطولات العالم، و13 ذهبية في الأولمبياد. وعلى الرغم من كل ما قيل عن الجزيرة الأسرع في العالم والتي لا يتجاوز عدد سكانها 2.85 مليون نسمة، فإن للتاريخ كلمته، فقد بدأ الظهور الجامايكي في سباقات السرعة منذ عام 1948، حينما فاز آرثر وينت بأول ميدالية ذهبية أوليمبية في سباق 400 متر.

ومنذ هذا التاريخ فازت جامايكا بعدد هائل من الميداليات، غالبيتها في سباقات السرعة، وكم كان المشهد قاسيًا ومحفزًا في الوقت ذاته حينما شاهد أبناء الجزيرة عشرات النجوم وهم يحصدون الذهب تحت علم دول أخرى، وعلى رأسهم لينفورد كريستي ودونوفان بايلي، بطلا 100 متر عامي 1992 و1996 بجدارة، ولكنهما كانا يدافعان عن بريطانيا وكندا، كما أن الكندي بن جونسون صاحب ذهبية 1988 من أصول جامايكية.

تعود علاقة جامايكا بألعاب القوى لأكثر من 70 عامًا، فقد كانت الجزيرة تحت الحكم البريطاني، وتم تنظيم مسابقة لأفضل العدائين من المدارس الثانوية عام 1910، وتم تطوير هذا الحدث حتى أصبح الحدث الرياضي السنوي الأشهر في جامايكا، والذي يجذب حوالي 2000 متسابق ويشاهده الآلاف، وهو قمة هرم ممارسة سباقات العدو، فالأطفال يبدؤون في ممارسة العدو منذ سن الخامسة، وكلما رأيت ساحات فارغة في جامايكا تجد أطفالًا بها ينظمون سباقات عدو عشوائية على أمل أن تتحول تلك السباقات يومًا ما إلى بطولة.

وكان هذا السباق لعقود مضت فرصة رائعة للجامعات الأميركية لاستقطاب أفضل الشباب ومنحهم الجنسية ومنحًا دراسية، وقد بدأ آنطوني ديفيز مدير القسم الرياضي في جامعة جامايكا للتكنولوجيا وهو المكان الذي تدرب فيه بولت وباول والعديد من العدائين الكبار، خطة علمية منذ ما يقرب من 30 عامًا تهدف إلى منع العدائين من مغادرة الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

وهناك الآن ما يقارب 3000 عداء في برنامج إعداد مكثف، وربما لا تكون المرافق والإمكانيات مثالية، إلا أن هناك حالة من الثقة في قدرات العدائين ورغبة في تحقيق نجاحات مثل بولت وغيره من الأبطال الذين أصبحوا مصدرًا للإلهام والحماس، خاصة أنهم يحصلون على مليون دولار في السباق الواحد.

لأنها عادة بشرية متأصلة، لا يوجد نجاح إلا وكان له بعض الأعداء بالمرصاد، ولم يكن التفوق الجامايكي في ألعاب القوى استثناءً من ذلك، فقد شكك البعض، خاصة في الصحف الأميركية والأوروبية في نزاهة ونظافة نجوم جامايكا الذين يكتسحون سباقات السرعة في بطولات العالم والدورات الأولمبية.

ومن النظريات الجدلية التي تقال عن تفوق جامايكا في سباقات السرعة تلك الفكرة التي تدور حول أن لديهم جينات تقف خلف هذا التفوق ولكنها نظرية تحتاج إلى دليل علمي، ولم يتم إثبات هذا الأمر بصورة قطعية، ويبدو أن هذا الأمر يتشابه مع أسطورة سباقات الماراثون والمسافات الطويلة التي يسيطر عليها نجوم أفريقيا.

كما تردد أن نجوم جامايكا يستخدمون المنشطات التي تعزز الأداء الرياضي، وقد عانى هؤلاء النجوم من كثافة الخضوع لاختبارات الكشف عن المنشطات والتي لم تسفر عن أي إدانة، مما يؤكد نظافة الأسطورة الجامايكية، إلا أن النجاح اللافت له علامات استفهام وخاصة في عقلية المشككين.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منع الهجرة إلى أميركا يجعل جامايكا «سيدة السرعة» منع الهجرة إلى أميركا يجعل جامايكا «سيدة السرعة»



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates