الأندية الإماراتية تتحول من الملاعب إلى شاشات التداول
آخر تحديث 10:08:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

الأندية الإماراتية تتحول من الملاعب إلى شاشات التداول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأندية الإماراتية تتحول من الملاعب إلى شاشات التداول

الأندية الإماراتية تتحول من الملاعب إلى شاشات التداول
دبي – صوت الإمارات

رحب خبراء اقتصاد ومحللو أسواق مال بفكرة تحويل الأندية الإماراتية إلى شركات مساهمة عامة، تمهيدًا لإدراجها في أسواق المال، بما يمنحها فرصة الحصول على تمويلات بتكاليف أقل، مشيرين إلى أن تلك الخطوة تأتي وفق أفضل الممارسات الدولية المتبعة في الأسواق المالية المتقدمة.

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد وقعت قبل يومين مذكرة تفاهم مع اتحاد الإمارات لكرة القدم، لوضع إطار يمنح تحويل الأندية إلى شركات مساهمة عامة، وتعزيز التعاون في مجالات الإدارة والحوكمة، وتقديم المشورة والدعم الفني فيما يخص عمليات الاندماج بين المؤسسات الرياضية.

وقال الخبراء لـ"البيان الاقتصادي"، إن طروحات الأندية المتوقع أن تشهدها أسواق الأسهم المحلية ستسهم بشكل كبير في تنويع القطاعات وتعزيز عمق الأسواق المالية وإتاحة مزيد من البدائل والخيارات أمام المستثمرين.

منافسة
وأكد رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة، الدكتور عبيد الزعابي، أن التحول إلى شركات مساهمة عامة عن طريق طرحها للاكتتاب في السوق الأولى سيذكي المنافسة بين الأندية، بحيث تُدار كمشاريع ناجحة وفق أسس اقتصادية سليمة، مشيرًا إلى أن تداول أسهم تلك الأندية كأوراق مالية يمنحها فرصة الحصول على تمويل بأقل كلفة ممكنة، ويعطيها مجالات أوسع للاستثمار سواء في صناعة الرياضة وتمويل عقود الرياضيين والأجهزة والملاعب والمنشآت، لافتًا إلى أن طرح أسهم تلك الأندية سيمثل قناة لإعادة استثمار مدخرات اللاعبين والمهتمين من المستثمرين المحليين والأجانب، مع تأثير إيجابي على السوق المالي.
تنويع
ومن جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق الأسهم، عمرو حسين، أن إدراج وطرح أسهم الأندية في أسواق الأسهم من الأفكار الجيدة التي ستضيف للرياضة وكرة القدم تحديدًا مزيدًا من الاهتمام والتنويع من أجل تطوير البيئة الرياضية في الدولة.
وأضاف حسين أن فكرة الإدراج في البورصة هدفها الأساسي هو سهولة الحصول على التمويل بهدف التوسع، كما تسهم في جذب مستثمرين جدد، بما يعود على النادي كشركة بمميزات كثيرة، منوهًا أيضًا إلى أهمية الاندماجات بين الأندية، لا سيما التي تعاني صعوبات من جراء التسويق وجلب رعاة ومستثمرين من أجل حل المشاكل المرتبطة بالأمور المالية.
وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد أمر في مايو/أيار الماضي، بدمج ناديي "الشباب" و"دبي" مع النادي "الأهلي" في كيان رياضي واحد، يحمل اسم "نادي شباب الأهلي – دبي"، وأعقب ذلك القرار الهام قرار آخر أصدره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ينص على دمج نادي الشعب الثقافي الرياضي، ونادي الشارقة الثقافي الرياضي، في كيان واحد.
وتابع حسين: "كرة القدم ليست ملعبًت فقط، بل هي مرتبطة بمجتمع كامل، وبالتالي لا بد أن نعمل على جعل الرياضة قابلة للاستثمار وقادرة على تحقيق أرباح أسوة بالأندية الأوروبية والعالمية".
الشفافية
من ناحية أخرى، شجع رئيس قسم استثمارات الشرق الأوسط في مؤسسة شرودرز، رامي صيداني، فكرة طرح أسهم الأندية في البورصة، مشيرًا إلى أن أسواق المال في حاجة دائمًا إلى شركات جديدة وتمثيل مختلف للقطاعات، مضيفًا: "إن طرح مثل هذه الشركات يشجع دور القطاع الخاص بشكل كبير كما سيعمل على زيادة الشفافية والحوكمة، وبالتالي سيعود بالإيجاب على الأداء الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الطرح يسهم أيضًا في تمويل إضافي للشركات وبالتالي يساعدها ذلك على النمو والتوسع المستقبلي.
فوائد
بينما أبرز مدير إدارة التداول في شركة "غلوبال" لتداول الأسهم والسندات، أيمن القصبي، أن قيد الأندية الرياضية يسهم في تحقيق فوائد مزدوجة لكل من سوق الأسهم وقطاع كرة القدم، لافتًا إلى أن الأندية تمتلك قاعدة جماهيريةً كبيرة، ومن ثم سيكون هناك إقبال عليها من قبل المستثمرين الحاليين إضافة إلى جذب فئة جديدة من الجماهير لتداولات البورصة، وهو ما سيسهم في جذب سيولة إضافية للأسواق المحلية.
وبيَّن القصبي، أن تحول النادي إلى شركة مساهمة سيفتح له قناة تمويل جيدة بتكلفة قليلة بما يساعده على اقتناص المزيد من اللاعبين وتوفير إمكانات متقدمة ترفع مستوى الفريق، مشيرًا إلى أن القيد في البورصة سيسهم أيضًا في دعم مستويات الشفافية.
أندية عالمية
هناك عدة أندية عالمية مدرجة في أسواق الأسهم، منها نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في بورصة وول ستريت، ونادي يوفنتوس الإيطالي المدرج في بورصة ميلانو، فيما تقول السعودية إن إدراج أسهم الأندية السعودية في سوق الأسهم أمر وارد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأندية الإماراتية تتحول من الملاعب إلى شاشات التداول الأندية الإماراتية تتحول من الملاعب إلى شاشات التداول



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد
 صوت الإمارات - جامعة الإمارات تتصدر تصنيفات «كيو إس» العالمية

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر

GMT 12:03 2013 السبت ,20 تموز / يوليو

ريهانا مثيرة في بدلة ليكرا عليها جلد النمر

GMT 13:55 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

GMT 01:11 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

l’oréal paris"" يخلصك من علامات تقدم السن

GMT 06:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حرارة المحيطات ترتفع بدرجة أسرع من المتوقع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates