7 عوامل تضع تين كات على قمة هرم المجد مع الجزيرة
آخر تحديث 14:15:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

7 عوامل تضع تين كات على قمة هرم المجد مع الجزيرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 7 عوامل تضع تين كات على قمة هرم المجد مع الجزيرة

مدرب فريق الجزيرة تين كات
دبي - محمود عيسى

لم يتوقع الكثيرين قبل عام ونصف ، نجاح المدرب الهولندي تين كات ، مع فريق الجزيرة الأول لكرة القدم ، فقد كان يحلم البعض ،  انتشال الفريق من النتائج السيئة ، قبل أن يستقر في المركز الـ12 لقائمة ترتيب الدوري.

وعانى فريق الجزيرة في الدور الأول للدوري ، طيلة 12 مباراة تحت قيادة المدرب البرازيلي الشهير آبل براغا، والذي حقق ثنائية الدوري وكأس صاحب السمو رئيس الدولة موسم 2010/‏2011 للمرة الأولى في تاريخه النادي، لكن حينها لم يستطع براغا إعادة أمجاد الفريق الجزراوي، وعندما يأس من إصلاح الخلل ، قائلًا جيل اللاعبين من 2016 مختلف كليًا عن الجيل الذي قدته في 2010، وتم فسخ التعاقد مع براغا بالتراضي يناير/كانون الثاني 2016، بداعي سوء النتائج، لتضع إدارة الجزيرة حدًا لتهاوي الفريق والإحباط الذي أصاب اللاعبين وجماهير النادي العريضة".

وأضاف تين كات عن سيناريو التعاقد مع مدرب جديد خلفًا لبراغا، "اتصل بي بطي القبيسي عضو مجلس الإدارة، مسؤول لجنة الاحتراف في النادي، وعلاقة صداقة تجمعنا منذ أعوام ، وخلال المكالمة الهاتفية عرض علي القبيسي مهمة تدريب الجزيرة، وحينها وافقت وقبلت التحدي".

بقدوم تين كات واستلامه مهمة قيادة الفريق الجزراوي، واجهته بعض الانتقادات الإعلامية خصوصًا تدريبه للأهلي الإماراتي عام 2010، ومغادرته للفريق بعدها بمباريات عدة ، بداعي أن اللاعبين لم يصلوا إلى مرحلة الاحتراف بعد، كما أنه جاء إلى الجزيرة من المنزل كما يقال، ولم يكن على رأس فريق يتولى تدريبه.

ورد تين كات عمليًا على هذه الانتقادات، وبدأ رحلة إصلاح شاملة في صفوف الفريق، وشرع في تنفيذ 7 محاور رئيسة تتضمنها بالنهوض بالفريق الأول، ووضعه على منصات التتويج.

وجاء الاعتماد على جهاز فني خبير بقيادة مواطنه يان فيرسلان، ما كان له الأثر الإيجابي في معرفته باللاعبين والتعرف إليهم، والإطلاع على تقارير وإحصاءات دقيقة خاصة باللاعبين.

وجاءت المشاكل الدفاعية كانت الهاجس الأول لدى تين كات، وعلى أثرها فقد الفريق التوازن بين القوة التهديفية والإخفاق الدفاعي، فعمل تين كات على إصلاح الخلل من خلال الدفع ببعض الوجوه الشابة، وخلصت تجاربه إلى تثبيت اللاعب الشباب سيف المقبالي في الخط الخلفي.

وساعد تين كات في الوصول بالجزيرة إلى بر الأمان الصفقات الناجحة ، التي أجراها الجزيرة بالتعاقد مع المدافعين فارس جمعة ومسلم فايز، وتصعيد سيف المقبالي من فريق 21، ما كان له بالغ الأثر في ضبط إيقاع خط الخلفي ، وجنى الفريق ثمار هذه المجموعة المتميزة تدريجيًا ، حتى تقلصت الأخطاء.

ونجحت إدارة الجزيرة في عقد صفقات ناجحة، بالتعاقد مع الدولي المغربي مبارك بوصوفة صانع الألعاب، والبرازيلي ليوناردو قادمًا من تشونبوك الكوري، بطل دوري آسيا موسم 2016، ومواطنه وإلتون إلميدا لاعب الهلال السعودي ، بالإضافة إلى الإبقاء على لاعب الارتكاز الكوري بارك يونغ ، وعلى صعيد المواطنين، ضم الدولي محمد فوزي قادمًا من العين.

ويتمير تين كات، عن غيره من المدربين، أنه لم يعتمد كليًا على اللاعب النجم الجاهز، سواء على مستوى المواطنين أو المحترفين ، وما يحسب له إعطاء الفرصة لعدد من الشباب وتأهيلهم بشكل فني متطور، كذلك دعمهم على المستوى النفسي، وأبرز المواهب التي أهلها ومنحها الفرصة، خلفان مبارك، أحمد العطاس، محمد جمال، سيف المقبالي، سالم راشد، سلطان الشامسي، وهذا السداسي أضاف الكثير للفريق على مستوى الدفاع والوسط والهجوم، وبذلك ضمن تين كات منظومة مكتملة من الشباب صغار السن، وقدامى اللاعبين أصحاب الخبرة، والمحترفين الأربعة الأجانب.

وعرف المدرب الهولندي ، قراءته الجيدة للمنافس ، واعتاد اللعب بخطة 4-2-3-1، وتحويل مبخوت من مركز الجناح إلى رأس حربة مباشر، وخلفه ثلاثي الربع ليوناردو ، مبارك بوصوفة وخلفان مبارك وإلميدا بالتناوب بينهما، بالإضافة إلى التعامل بإيجابية مع معطيات المباراة، فهو من نوعية المدربين التي تحترم الخصم، بصرف النظر عن قوته وضعفه.

وهو يتسم بالواقعية وعدم المجازفة أثناء سير المباراة، وفي حال تفوقه الميداني على المنافس بعدد وافر من الأهداف ، فإنه يدفع بالبدلاء لإعطائهم الفرصة، كما أن فاجأ البعض بإشراك محمد فوزي في الوسط بدلًا من الدفاع ، ونجح في ذلك.

وساهم بعض اللاعبين على المستوى الشخصي، بشكل كبير في تقديم الأفضل، وترجم ذلك عمليًا على أرضية الملعب، حيث فاز فخر أبوظبي في 19 مباراة وخسر 2 وتعادل مثلهما، وهو حريص على أن يكون صديقًا داخل وخارج الملعب، مقدمًا النصح والإرشاد بجانب التوجيهات الفنية ، ما خلق جوًا أسريًا للفريق الجزراوي هدفه الفوز والتتويج بدرع الدوري.

بطاقة تين كات

الإسم: تين كات

مواليد 1954 في العاصمة الهولندية أمستردام

2003-2006  عمل مساعد المدير الفني لبرشلونة فرانك ريغارد، عندما حصل الفريق على دوري أبطال أوروبا.

2007-2008 مساعد المدير الفني لتشيلسي، إفرام غرانت لكنه قدم استقالته هو والجهاز الفني بعد إخفاق الفريق في دوري الأبطال.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

7 عوامل تضع تين كات على قمة هرم المجد مع الجزيرة 7 عوامل تضع تين كات على قمة هرم المجد مع الجزيرة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:21 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

سيف بن زايد ينقل تعازي القيادة إلى ملك البحرين

GMT 13:52 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أغلى الأحجار الكريمة تزيّن مجوهرات موسم صيف 2018

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

رواد الأعمال يجابهون المشكلات الاقتصادية بحلول خلاقة

GMT 10:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

عجوز بعمر 106 سنوات تُمنح الجنسية الأميركية يوم الانتخابات

GMT 17:55 2013 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"تبة فى عين الشمس" رواية لحسن زين العابدين فى اطار فانتازى

GMT 06:15 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ألمانيا تشجع سائقى سيارات الأجرة الحفاظ على البيئة

GMT 20:19 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

منتجع “أليلا أوبود” يختصر توقعات سائحي “بالي” بمكان واحد

GMT 16:24 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

أميرة الدنمارك تختار اللون الأحمر لسهرة ليلة رأس العام

GMT 08:36 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

فتح باب الانتقالات الشتوية في الدوري الإماراتي الثلاثاء

GMT 18:07 2013 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

قط يدير بلدة أميركية يتعرض لاعتداء غاشم من كلب

GMT 19:05 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

إمكانية جديدة وغريبة لشحن تليفونك من بطيخة

GMT 18:14 2013 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

التلفزيون يتجاهل الأزهر ويعرض نتائج زيارة مرسي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates