آيرينا تؤكد ضرورة التحول إلى تقنياِت الطاقة المتجددة تجنبا لتغير المناخ
آخر تحديث 13:02:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"آيرينا" تؤكد ضرورة التحول إلى تقنياِت الطاقة المتجددة تجنبا لتغير المناخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "آيرينا" تؤكد ضرورة التحول إلى تقنياِت الطاقة المتجددة تجنبا لتغير المناخ

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"
أبوظبي - وام

  أطلقت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" في أبوظبي مساء أمس النسخة الأولى من تقرير "إعادة النظر في الطاقة" وذلك خلال الحفل الذي أقامته بفندق سانت ريجيس ابوظبي

حضر الحفل سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ في الدولة وسعادة وليد سلمان رئيس مجلس إدارة مركز دبي لضبط الكربون وسعادة عدنان أمين مدير عام " آيرينا ".

وأشار التقرير إلى أن أي حل دولي يهدف إلى خفض انبعاثات الكربون وتجنب حدوث تغييرات كارثية في المناخ سيعتمد بشكل رئيسي على تسريع عملية تبني تقنيات الطاقة المتجددة.

وركز التقرير الجديد على قطاع توليد الكهرباء في العالم ومدى تأثير التطور التكنولوجي والنمو الاقتصادي وتغير المناخ على آلية عمل القطاع وهو يستند إلى الأبحاث والتحليلات العالمية التي تصدرها "آيرينا" .. كما يراقب التقرير درجة التقدم التي حققها العالم على صعيد التحول باتجاه مستقبل قائم على مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر الى ان اطلاق التقرير يعكس مرحلة جديدة ومهمة في مسيرة تطور الوكالة الدولية للطاقة المتجددة كمركز للعلم والمعرفة والتميز في مجال الطاقة المتجددة.

وقال إن الجهود التي تقوم بها "آيرينا" تتماشى مع ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي يسهم في تعزيز تطور قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة والعالم لاسيما وأن الطاقة المتجددة قد أصبحت خيارا ذا جدوى اقتصادية وأحد المكونات الأساسية في مزيج الطاقة العالمي.

وأضاف ان أهمية هذا التقرير تتمثل في أنه يرسي معايير جديدة حول طريقة إدراك قطاع الأعمال والمستثمرين والحكومات في مختلف أنحاء العالم للطاقة المتجددة وإمكاناتها ومزاياها والفرص التجارية التي توفرها والأهم من ذلك أنه يعيد صياغة طريقة تفكيرنا بقطاع الطاقة العالمية عموما.

من جانبه قال عدنان أمين مدير عام "آيرينا " "يعد القلق المتزايد حيال الوصول إلى مصادر الطاقة وأمن الطاقة وتغير المناخ والآثار البيئية لاحتراق الوقود الأحفوري هو المحرك الرئيسي لعملية الانتقال إلى الطاقة المتجددة ونحن نرى في ذلك حالة استثمارية مجزية بكافة المقاييس.

وأضاف أمين ان مصادر الطاقة المتجددة تحظى بآفاق مستقبلية واعدة ولكن يتوجب علينا إعادة النظر في آليات إدراجها ضمن التوجهات السائدة لقطاع الطاقة.. وانطلاقا من ذلك ينبغي على صناع السياسات تبني نهج أكثر شمولية ومرونة لمواصلة تعزيز حصة مصادر الطاقة المتجددة ضمن إجمالي إمكانات شبكات التوزيع الكهربائية".. ومع توقعات بتخطي عدد سكان العالم عتبة 8 مليارات نسمة بحلول عام 2030 من المرجح أن يرتفع معدل الطلب على الكهرباء بمقدار الضعف نتيجة انتقال أعداد أكبر من الناس إلى مصاف الطبقة المتوسطة واستهلاكهم كميات أكبر من الطاقة.

وقال من المعـروف أن زيادة استهلاك الطاقة يـؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ويتسبب حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء وحده بنحو 40 بالمائة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الحالية الناجمة عن الإنسان.

وأقيمت في ختام حفل الاطلاق جلسة نقاش حول مضمون التقرير شارك فيها كل من عدنان أمين مدير عام " آيرينا "والدكتور ثاني أحمد الزيودي السفير الدائم لدولة الإمارات لدى " آيرينا" مدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية والسيد ابراهيم بابلي كبير الاستراتيجيين ورئيس فريق الطاقة المتجددة في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والسيد فيليشي إجيدي رئيس الشؤون التنظيمية ل "اينل جرين باور".

ولفت تقرير "إعادة النظر في الطاقة" أن الطلب على الطاقة لا ينمو فحسب وإنما يطرأ عليه تغيير جذري في وقت يسعى فيه الأفراد والحكومات والشركات للحصول على مزيج طاقة أنظف وأكثر تنوعا وتوافرا.

وتزداد القناعة تدريجيا بأن الطاقة المتجددة هي الحل لمواكبة متطلبات مشهد الطاقة العالمي المتغير إذ تعتبر البصمة الكربونية لمصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك أنواع الطاقة الحيوية والحرارة الأرضية وطاقة المياه والمحيطات والرياح والطاقة الشمسية أقل بنحو 250 ضعفا من الفحم وحتى 120 ضعفا من الغاز الطبيعي الذي يعد أنظف أنواع الوقود الأحفوري.

ويسلط التقرير الضوء أيضا على دور القوانين والأنظمة الصادرة مؤخرا والأدوات الاستثمارية الجديدة في إشراك مجموعة جديدة من اللاعبين تضم العائلات والمزارعين من جهة والشركات العالمية الضخمة غير المتخصصة بالطاقة من جهة أخرى وذلك للمساهمة في قطاع الطاقة المتجددة.

ويأتي طلب الدول والشعوب والمستهلكين بصفة عامة على رأس أسباب التحول الذي يشهده عالم الطاقة وكذلك الأهداف الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة والحاجة لبناء مستقبل مستدام.

وخلال الأعوام الأربعين الماضية ارتفع عدد سكان العالم من 4 إلى 7 مليارات نسمة مع اتساع الطبقة المتوسطة وتنامي مستويات العيش في المدن وسجل توليد الطاقة الكهربائية خلال هذه الفترة نموا تخطى 250 بالمائة مع توجه حتمي نحو استمرار هذا النمو مستقبلا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آيرينا تؤكد ضرورة التحول إلى تقنياِت الطاقة المتجددة تجنبا لتغير المناخ آيرينا تؤكد ضرورة التحول إلى تقنياِت الطاقة المتجددة تجنبا لتغير المناخ



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates