اتفاق حول النزاع على الغاز في بروكسل لتفادي انقطاع الأمدادات
آخر تحديث 14:57:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتفاق حول النزاع على الغاز في بروكسل لتفادي انقطاع الأمدادات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاق حول النزاع على الغاز في بروكسل لتفادي انقطاع الأمدادات

اوكرانيون ينتظرون استلام المساعدات في دونيتسك
بروكسل - ا ف ب

) - برزت بوادر ايجابية لجهة التوصل الى اتفاق بين اوكرانيا وروسيا حول ملف الغاز الخميس ذلك ان الاتحاد الاوروبي مدعو الى توفير الاموال لمساعدة كييف على تسديد فواتيرها وتفادي انقطاع شحنات الغاز هذا الشتاء.

ميدانيا، سمع دوي قصف مدفعي قوي جدا من الجانبين مساء الخميس في محيط مطار دونيتسك، احد ابرز النقاط الساخنة في شرق اوكرانيا الموالي لروسيا. وفي وقت سابق، اعلن متحدث عسكري ان سبعة عسكريين اوكرانيين قتلوا في معارك مع الانفصاليين، في أكبر خسارة في صفوف الجيش الاوكراني منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

وقرر الوفد الروسي الى المفاوضات حول الغاز العودة بعد ان كان عاد الى موسكو فجرا اثر ليلة من المحادثات غير المثمرة في بروكسل، كما اعلن المتحدث باسم شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم سيرغي كوبريانوف لوكالة فرانس برس.

واضاف كوبريانوف "ننتظر ان تتوصل اوكرانيا والمفوضية الاوروبية الى اتفاق حول تمويل ديون الغاز الاوكرانية الذي كان شرطا لاستئناف المفاوضات".

واعرب رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو من جهته عن ثقته. وقال في حفل نقل مهامه الى خلفه "يبدو انه بات لدينا اتفاق".

وتم التوصل الى اتفاق حول سعر الغاز والاطار الشامل، بحسب مصدر دبلوماسي. لكن توقيع الاتفاق يتوقف على الدعم المالي من الاتحاد الاوروبي لاوكرانيا بما يسمح لها بتسديد قسم من متاخراتها غير المدفوعة لغازبروم وتسديد ثمن طلبية جديدة مسبقا.

لكن رئيس مجلس ادارة مجموعة غازبروم العملاقة الكسي ميلر اعتبر الاربعاء ان كييف والمفوضية الاوروبية ينبغي ان تتفقا على بروتوكول ثنائي ينص على ضمانات مالية اوروبية لاوكرانيا. ومن دون اتفاق بشان هذا الموضوع بين كييف والاتحاد الاوروبي، فان المفاوضات "لا معنى لها"، كما شدد كوبريانوف.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات ان الروس "ينتظرون دخانا ابيض فوق برلايمونت للعودة الى بروكسل"، في اشارة الى المبنى الذي يؤوي مقر المفوضية الاوروبية.

واتصل رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو بالرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو مرارا الاربعاء. ثم اتصل "بكافة الاطراف لانجاز المفاوضات"، مؤكدا على ان اتفاقا "بات في متناول اليد".

وطلبت اوكرانيا من الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي خط ائتمان بقيمة ملياري يورو. واليوم الخميس اعلن رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك انه سيطلب من الولايات المتحدة والمانيا مساعدة بلاده لتسديد هذه الديون.

وقبل ترك مهامه الجمعة، بدا المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتينغر مصمما على انتزاع اتفاق لتامين نقل المشتريات الاوروبية من الغاز الروسي عبر اوكرانيا. لكن الاتحاد الاوروبي لا يمكنه تسديد الفواتير المتوجبة على نفتوغاز، كما اوضح مصدر في المفوضية لوكالة فرانس برس.

ويحتاج الاتحاد الاوروبي كل سنة ل450 مليار متر مكعب من الغاز لحاجات استهلاكه. وعليه ان يستورد 300 مليار متر مكعب، منها 125 مليار متر مكعب يشتريها من مجموعة غازبروم العملاقة. ويمر 75 مليار متر مكعب من مبيعات روسيا من الغاز عبر منشآت اوكرانيا.

واذ ذكر بان اوكرانيا "سبق وان حصلت على مليارات من المساعدة" من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي، اكد اويتينغر انه يتعين عليها "استخدام قسم من هذه المساعدة" لشراء الغاز، لافتا الى ان لديها نفقات اخرى عاجلة مثل "اعادة بناء الطرق" او "شراء اسلحة".

من جهته، اعلن صندوق النقد الدولي الخميس انه قد يتاخر في تسديد قرضه المقبل لاوكرانيا بانتظار تشكيل حكومة جديدة، مؤكدا في الوقت نفسه ان مثل هذا التاخير لن يكون له عواقب "حاسمة" على مالية البلد.

وينص اقتراح التسوية على ان تسدد كييف 3,1 مليارات دولار عن فواتير غير مدفوعة، منها مليارا دولار قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

في المقابل تتعهد غازبروم باسئناف شحنات الغاز الى اوكرانيا المتوقفة منذ حزيران/يونيو مع شحنة صغيرة من خمسة مليارات متر مكعب تدفع على اساس سعر 385 دولارا للالف متر مكعب.

وبحسب تقديرات اويتينغر، فان على كييف ان تسدد في الاجمال 4,6 مليارات دولار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق حول النزاع على الغاز في بروكسل لتفادي انقطاع الأمدادات اتفاق حول النزاع على الغاز في بروكسل لتفادي انقطاع الأمدادات



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 03:25 2024 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:30 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

معرض للصور يعرّف بتاريخ عدن ويكشف الجرائم فيها

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الكتاب المصري بنواكشوط يبدأ فعالياته "الأربعاء"

GMT 07:07 2013 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

معرض حول أسطورة وذكريات السفينة الشهيرة "تيتانيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates