الأمم المتحدة تحتفي باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية
آخر تحديث 14:11:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأمم المتحدة تحتفي باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأمم المتحدة تحتفي باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية

التجارب النووية
نيويورك - بترا

 تحتفل الامم المتحدة اليوم السبت باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية والذي يصادف التاسع والعشرين من آب من كل عام.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت في دورتها الرابعة والستين، من خلال قرارها 64/35 ، الذي اتخذ بالإجماع في 2 كانون الأول 2009، يوم 29 آب يوما دوليا لمناهضة التجارب النووية.

وجاء قرار الجمعية العامة بمبادرة من جمهورية كازاخستان، إلى جانب عدد كبير من الراعين والمشاركين، بهدف إحياء ذكرى إغلاق موقع سيميبالاتينسك للتجارب النووية في 29 آب 1991.

ويهدف اليوم إلى تحفيز الأمم المتحدة، والدول الأعضاء، والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الأكاديمية، والشبكات الشبابية، والوسائط الإعلامية على القيام بالتعريف والتثقيف بشأن ضرورة حظر تجارب الأسلحة النووية.

وبهذه المناسبة رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بالوقف الاختياري لإجراء تلك التجارب الذي تطوعت الدول الحائزة لأسلحة نووية بفرضه على نفسها وشدد في الوقت نفسه على أن ذلك لا يمكن أن يحل محل معاهدة ملزمة قانونا.

وقال كي مون في رسالة بهذه المناسبة ان "معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أداة أساسية للقضاء على الأسلحة النووية، فهي ملزمة قانونا، وتوفر وسيلة قابلة للتحقق منها بهدف تقييد تطوير الأسلحة النووية على الصعيدين الكمي والنوعي".

وأشار الى انه في هذا العام تحلّ الذكرى السنوية الــ 70 لبزوغ فجر العصر النووي، فقد أجريت تجربة ترينيتي النووية قبل سبعة عقود خلت، وفاقت قوة التفجير آنذاك 000 20 طن من مادة تي إن تي، وسرعان ما تلتها تجارب أخرى زادت عن 000 2 تجربة نووية.

وقال "لقد عصفت تبعات تلك التجارب ببيئات نقية ومناطق مأهولة بالسكان في وسط آسيا وشمال أفريقيا وأمريكا الشمالية وجنوب المحيط الهادئ، وكثيرة هي الأصقاع التي لم تتعاف قط من الأضرار البيئية والصحية والاقتصادية اللاحقة، وما تسمُّم المياه الجوفية والإصابة بالسرطان وسرطان الدم والتساقط الذري سوى غيض من تلك التركة الشائنة التي خلّفتها التجارب النووية".

وأكد أن أفضل طريقة لتكريم أرواح ضحايا التجارب السابقة إنما هي الحيلولة دون إجراء أي تجربة نووية في المستقبل، مشيرا إلى مضي عقدين من الزمن على المفاوضات التي تمخضت عن معاهدة الحظر الشامل، ولم يبدأ نفاذ المعاهدة مضيفا " انني أكرر ندائي الذي دأبت على توجيهه إلى جميع الدول المتبقية بأن توقع المعاهدة وتصدق عليها، وأخص بالذكر الدول الثماني اللازمة لبدء نفاذ المعاهدة، لأن قيامها بذلك سيشكل خطوة أساسية على درب بناء عالم خال من الأسلحة النووية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تحتفي باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية الأمم المتحدة تحتفي باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 04:13 2021 الخميس ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"رولز رويس بوت تيل" الأغلى في التاريخ تظهر على أرض الواقع

GMT 13:42 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 06:01 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

حملة طبية ضمن الأحياء المحررة من التطرف في منطقة الصاخور بحلب

GMT 05:43 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تحذير من آبل: حدثوا هذه الهواتف فورا

GMT 14:51 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أفكار رائعة وغير مكلفة لديكورات غرف الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates