المواصفات والمقاييس تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة
آخر تحديث 00:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"المواصفات والمقاييس" تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المواصفات والمقاييس" تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة

الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة
الرياض - واس

أصدر مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في اجتماعه الأخير رقم 149 بتاريخ 15 /3 /1436هـ قراراً بإلغاء جميع الأشكال القديمة لبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للثلاجات والمجمدات، ومن المفترض البدء في تطبيق هذا القرار خلال شهرين.

وتأتي بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للثلاجات والمجمدات ضمن جهود البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات حكومية.

وكان معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي قد وقع في شهر مايو من العام الماضي عقد إنشاء مختبر كفاءة استهلاك الطاقة للغسالات والثلاجات ومختبر العزل للمباني مع مختبرات الفحص (KTL)، ومختبرات المطابقة (KCL) التابعتين للوكالة الكورية للتكنولوجيا والمواصفات (KATS) . إذ ستضمن تلك الاتفاقية تأمين أجهزة الاختبار اللازمة للتأكد من مطابقة الغسالات والثلاجات المستوردة والمصنعة محلياً لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية المحدثة "م ق س" (2664/2013) الخاصة بكفاءة الطاقة والسعة "للثلاجات والثلاجات - المجمدات والمجمدات" والمواصفة القياسية السعودية المحدثة "م ق س" (2692/2013) الخاصة بمتطلبات وضع بطاقات الطاقة لغسالات الملابس الكهربائية المنزلية، حيث تم رفع الحد الأدنى لعدد النجوم بحيث تبدأ من 4 نجوم وذلك بالنسبة لغسالات الملابس ، كما تم تعديل المعادلة الخاصة لحساب قيمة نسبة كفاءة استهلاك الطاقة (EER)بحيث تصبح قيمة كفاءة استهلاك الطاقة المطلوبة لعدد النجوم المختلفة أعلى مما كانت علية في المواصفة السابقة(2664/2007) وذلك بالنسبة للثلاجات والفريزرات، كما تم إضافة آلية ترميز للبطاقة(QR Code ) لتسهيل مراقبة المنتجات ومنع التزوير، إضافة الى تسهيل التحقق من البطاقة على المستهلك العادي.

الجدير بالذكر أن هاتين المواصفتين القياسيتين تم اعتماد تحديثهما في اجتماع مجلس إدارة الهيئة رقم (144) بتاريخ 7/2/ 1435 هـ الموافق 10/12/ 2013م.

وتأتي مراحل التطبيق للمواصفتين القياسيتين السعوديتين 2692 / 2013 و 2664 / 2013 على النحو الآتي :

أولاً : 1 / 8 / 2014 م إيقاف شهادات المطابقة / وآخر موعد لاستقبال طلبات الحصول على بطاقة كفاءة الطاقة طبقا للمواصفتين السابقتين.

ثانياً : 1 / 1/ 2015 م إيقاف الاستيراد ومنع التصنيع المحلى لهذه المنتجات طبقا للمواصفتين السابقتين.

ثالثاً: 1 / 3/ 2015 م تقوم وزارة التجارة والصناعة بجولات رقابية على الأسواق و ذلك لمنع بيع المنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الجديدة وذلك بالنسبة لغسالات الملابس .

رابعاً : 20 /5 /2015م تقوم وزارة التجارة والصناعة بجولات رقابية على الأسواق و ذلك لمنع بيع المنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الجديدة وذلك بالنسبة للثلاجات والفريزرات .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواصفات والمقاييس تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة المواصفات والمقاييس تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 13:14 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

المهرجان الدولي الخامس "لفنون الأهقار" ينطلق الثلاثاء

GMT 15:13 2016 الإثنين ,08 شباط / فبراير

دبي تستضيف معرض ومؤتمرات كابسات 2016

GMT 10:48 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

GMT 15:22 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

"لويس فويتون" تُطلق مجموعة جديدة من الحقائب المميَّزة

GMT 03:41 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

محمد صلاح يتخطَّى ليونيل ميسي في تصنيف أغلى اللاعبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates