الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم خطة الإمارات للتأهب للطوارئ
آخر تحديث 14:11:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم خطة الإمارات للتأهب للطوارئ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم خطة الإمارات للتأهب للطوارئ

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
أبوظبي - وام

 وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة ترتيبات إدارية فعالة للطوارئ النووية تستند على نظام الدولة المتقدم للتصدي للطواري وذلك وفقا لفريق من خبراء الأمان الدوليين استكملوا اليوم مهمة استعراض وتقييم لخطط الدولة للتصدي للطوارئ استمرت لمدة 11 يوما.

وبناء على طلب من دولة الإمارات ..شكلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثة "خدمة استعراض التأهب للطواري" مؤلفة من سبعة خبراء دوليين وخبراء من الوكالة لاستعراض التقدم الذي أحرزته الدولة في إعداد تدابير التأهب والتصدي التي يتم تطبيقها حال وقوع حالة طارئة مستبعدة في محطة براكة للطاقة النووية قيد التشييد حاليا في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.

وتقتضي خطة دولة الإمارات للتصدي للطوارئ النووية جهودا متناسقة من مختلف الجهات المسؤولة في الدولة بما في ذلك الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووزارة الداخلية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية وهيئة الصحة بأبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والهيئة الاتحادية للرقابة النووية والتي تتعاون جميعها مع فريق ـبعثة "خدمة استعراض التأهب للطواري" ..ووفرت المعلومات المطلوبة للتقيم الشامل.

وتعمل تلك الجهات مجتمعة على تطوير وتنفيذ جميع تدابير التأهب للطوارئ النووية والتصدي لها واختبارها وذلك قبل البدء بتشغيل أول مفاعل في محطة براكة للطاقة النووية.

وأشاد فريق "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"بجهود الامارات في وضع الخطط المناسبة للتصدى للطوارئ والتي شملت عدة نواح متميزة قد يستفيد منها مخططو الطواريء في البلدان الأخرى.

فعلى سبيل المثال يعد وجود موقعين لمراكز عمليات الطوارئ المسؤولة عن إدارة الطواري في كل من محطة الطاقة النووية وفي المنطقة المحيطة ممارسة جيدة ..حيث تجهز دولة الإمارات هذا المركز في الرويس على بعد 50 كيلومترا من محطة براكة للطاقة النووية.

ووفقا لبيان صحفي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال رئيس فريق الوكالة " إن هذ ميزة فريدة لإطار عمل إدارة الطوارئ النووية لدولة الإمارات العربية المتحدة ويمكن أن تعزز فاعلية التعاون بين المشغل وجهات إدارة الطوارئ خارج الموقع على نحو كبير وهي مفتاح نجاح أي تصدي للطوارئ".

وأثنى فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على جهود دولة الإمارات في وضع تعريف واضح لأدوار ومسؤوليات الجهات التي قد تدير الطوارئ النووية ..وأشاد بالتقدم الكبير الذي يتم احرازه في تطوير المرافق والإمكانات لإدارة التصدي الطبي الضروري عقب حدوث طارئ نووي.

وحدد الفريق بعض الارشادات في النواحي التي تتطلب مزيدا من التقدم مثل زيادة توضيح عملية اتخاذ القرار حول ترتيبات التصدي أثناء وقوع طارئ نووي بالإضافة إلى حث فريق بعثة "خدمة استعراض التأهب للطواري"جهات التصدي للطوارئ في دولة الإمارات على استكمال خطط التواصل مع الجمهور أثناء وقوع طارئ نووي.

وبهذه المناسبة أكد سعادة حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن"دولة الإمارات ملتزمة ببرنامج للطاقة النووية يهدف الى حماية الناس والبيئة وفقا لأعلى المعايير الممكنة".

وأوضح " أن أهمية بعثة التقييم التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تأتي من كونها تعزز وعلى نحو بناء جهود الامارات للتأكد من استيفاء تلك المعايير".

وبالإضافة إلى استعراضها لترتيبات التصدي للطوارئ النووية لدولة الإمارات ..أجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدة مهمات تقييمة سابقة شملت تقييما شاملا لإطار العمل الرقابي النووي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيرت الوكالة بعثة "خدمة استعراض رقابي متكامل" في عام 2011 شملت بعض مكونات التصدي للطواري ..وقرر فريق بعثة "خدمة استعراض التأهب للطواري"أن "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية " حسمت كافة توصيات واقتراحات التأهب للطوارئ والتصدي لها التي رفعتها تلك البعثة.

وقدم اليوم خبراء "بعثة خدمة استعراض التأهب للطوارئ"مسودة تقرير للاستعراض الذي أجروه ..ومن المتوقع أن يستكملوا التقرير النهائي في غضون ثلاثة أشهر.

جدير باليذكر أن خدمة استعراض التأهب للطواري هي إحدى بعثات استعراض النظراء التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقوية الأمان النووي لدى الدول الأعضاء.

وتركز بعثة "خدمة استعراض التأهب للطوارئ"على الترتيبات والإمكانات للتأهب للطوارئ النووية والإشعاعية والتصدي لها.

وبعثات خدمة استعراض التأهب للطواري ليست بعثات تدقيق أو تفتيش وانما تهدف إلى توفير استعراض مفتوح وشفاف مع تشجيع التبادل المهني للأفكار وأفضل الممارسات بين خبراء الاستعراض وزملائهم.

وتستند بعثات خدمة استعراض التأهب للطوارئ على معايير أمان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"في الطوارئ النووية والإشعاعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم خطة الإمارات للتأهب للطوارئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم خطة الإمارات للتأهب للطوارئ



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 22:17 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

"إليك" تطلق تصاميم مميزة من فساتين السهرة للمحجبات

GMT 22:58 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

قرعة الدوري الأوروبي تضع بنفيكا في مواجهة أرسنال

GMT 08:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل كيكة بركان الشيكولاة

GMT 03:59 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل طفلين من سلوان

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates