انقطاع الكهرباء عن العاصمة اليمنية يدخل أسبوعه الثالث
آخر تحديث 13:02:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انقطاع الكهرباء عن العاصمة اليمنية يدخل أسبوعه الثالث

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انقطاع الكهرباء عن العاصمة اليمنية يدخل أسبوعه الثالث

خطوط نقل الطاقة الكهربائية
صنعاء ـ أ.ش.أ

دخلت العاصمة اليمنية صنعاء وعدة محافظات أخرى أسبوعها الثالث بدون كهرباء بسبب خروج محطة كهرباء مأرب الغازية الرئيسية التى تغذى هذه المحافظات بالكهرباء من الخدمة نتيجة للقتال الدائر فى محافظة مأرب بين المقاومة الشعبية والقبائل المؤيدة للرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى من جهة والحوثيين المدعومين بقوات عسكرية موالية للرئيس السابق على عبدالله صالح من جهة أخرى .

وعجزت الفرق الفنية لوزارة الكهرباء عن دخول منطقة الجدعان بمأرب لإصلاح العطل بسبب القتال ، وقامت بتوفير المازوت اللازم لتشغيل محطتى التقوية فى حزيز وذهبان بالعاصمة لمد المواطنين بالتيار الكهربائى لمد ساعتين أو أقل على مدى اليوم فى محاولة لتهدئة المواطنين الذين ازدادت معاناتهم بسبب هذه الأوضاع ، ولن تستطيع الوزارة توفير المازوت فى الأيام القادمة بسبب عدم وصول هذه المادة من الخارج نتيجة للأوضاع التى تمر بها البلاد.

وساءت الأمور بصنعاء وهذه المحافظات بدرجة أكبر مع اختفاء مشتقات البترول كالبنزين والسولار من محطات الوقود ، مما أثر على النشاط الاقتصادى ، وكادت أن تختفى مظاهر الحياة العادية من العاصمة فى ظل توقف أكثر من 90 % من السيارات بسبب عدم توافر البنزين والسولار ووصول سعر الصفيحة حجم 20 لترا الى 22 ألف ريال يمنى / حوالى 100 دولار / إن وجدت ..وكان المواطنون قد تأقلموا مع انقطاع التيار الذى يصل فى الأحوال العادية إلى نحو 12 ساعة يوميا باستخدام مولدات صغيرة لتشغيل محالهم ومنازلهم وتوقفت عن العمل لانعدام البنزين وأغلقت معظم المحال أبوابها وآثر العديد من أصحابها التخلى عنها توفيرا للإيجار الذى يصل إلى نحو مائة دولار شهريا فى المتوسط وعادوا إلى محافظاتهم.

وتسبب اختفاء المواد البترولية فى حدوث أزمة فى الغاز المنزلى إذ لجأ أصحاب المخابز إلى استخدام الغاز فى عملهم ولجأ العديد من أصحاب المحال إلى تعديل المولدات الصغيرة لتعمل بالغاز ، مما أدى إلى ازدياد الطلب عيه فارتفع سعر الاسطوانة إلى 3000 آلاف ريال / 14 دولارا / فى محطات الوقود التى يتزاحم المواطنون عليها وينتظرون يوما كاملا لتعبئة الاسطوانات وسعرها الرسمى 1600 ريال فيما وصلت فى السوق السوداء إلى أكثر من 4000 ريال / حوالى 19 دولارا / لتزداد تكلفة الحياة اليومية للمواطنين الذين يعانون أصلا من أجل توفير احتياجاتهم اليومية.

وأثر اختفاء الطاقة والوقود فى العديد من المحافظات اليمنية على الخدمات العامة للمواطنين فى قطاع الصحة خاصة مع مغادرة نحو 95 % من الأجانب العاملين فى المجال الصحى للبلاد، وحدث عجز فى التمريض خاصة وأن معظم العاملين فيه من الهند وبنجلاديش ومن دول آسيا ، كما غادر أجانب يعملون فى قطاعات حيوية كالاتصالات والطاقة مما أثر سلبا على هذه القطاعات.

ولا يعرف بعد مصير الدراسة فى المدارس التى قررت وزارة التربية والتعليم استئنافها بداية من الأسبوع القادم إذ أن معظم الطلاب يذهبون لمدارسهم باستخدام وسائل النقل العامة التى كادت تختفى من العاصمة ، حتى أن السيارات الخاصة لا تعمل فكيف سيذهب الطلاب إلى مدارسهم بل وكيف سيذاكرون دروسهم مع انقطاع الكهرباء .. أسئلة كثيرة لا توجد لها إجابة فى ظل هذه الأوضاع التى من المؤكد أنها لن تتحسن فى القريب على الأقل بسبب الظروف السياسية التى تعيشها البلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انقطاع الكهرباء عن العاصمة اليمنية يدخل أسبوعه الثالث انقطاع الكهرباء عن العاصمة اليمنية يدخل أسبوعه الثالث



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 11:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 11:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 15:51 2013 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

32 عملًا سينمائيًا في المهرجان الوطني للفيلم القصير

GMT 20:22 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

البوت يتربع على عرش الموضة الرجالي

GMT 02:26 2016 الخميس ,24 آذار/ مارس

Elie Saab يطلق عطره الجديد Rose Couture

GMT 13:16 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

نفوق أطول هر منزلي في العالم

GMT 13:10 2013 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة دكتوراة تؤكد قدرة الإمارات على إستضافة أكبر المعارض

GMT 01:43 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

السخانات الشمسية إجبارية في زايد

GMT 07:47 2013 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

صدور كتاب "فقه الخلافة وتطورها" لعبد الرازق السنهورى

GMT 01:43 2013 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

نقل جثة حوت ضخم على ظهر شاحنة في جنوب آسيا

GMT 04:41 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم "Le Dey d’Alger" يقدم أشهى الأطباق التقليدية الجزائرية

GMT 20:18 2016 الخميس ,23 حزيران / يونيو

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يستقبل فريق "الوحدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates