مصدر توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا
آخر تحديث 13:02:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مصدر" توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مصدر" توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا

توقيع الاتفاقية في بلغراد
دبي – صوت الإمارات

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» أمس عن توقيع اتفاقيات تمويل إنشاء محطة «شيبوك 1» لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والذي يعد أكبر مشروع من نوعه في بر أوروبا الرئيسي وذلك خلال فعالية أقيمت بهذه المناسبة في العاصمة الصربية بلغراد بحضور المساهمين والجهات الممولة للمشروع.

وستصبح محطة «شيبوك 1» البالغ قدرتها الإنتاجية 158 ميغاواط والمقرر اكتمال إنشائها في النصف الأول من العام 2019 أكبر مشروع تجاري لطاقة الرياح في صربيا وغرب البلقان.

وشهد توقيع اتفاقيات التمويل لـ«شيبوك 1» يوم أمس الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش بحضور كل من خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في «مبادلة للاستثمار» .
و جمعة راشد سيف الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية صربيا وخالد عبدالله القبيسي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة النظيفة في «مبادلة للاستثمار» ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» وفابريزيو كاغناسو مدير عام شركة «شيبوك ويند القابضة».

وتقوم شركة «فيتروإلكترانا بالكانا» (دبليو إي بي جي) المملوكة بالكامل من قبل شركة «تيسلا للرياح» على تطوير المشروع وهو مشروع مشترك تبلغ حصة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» فيه 60 % وتمتلك شركة «شيبوك ويند» القابضة 40 %.

وقّع اتفاقيات التمويل أحمد العوضي الرئيس التنفيذي لشركة «فيتروإلكترانا بالكانا» كممثل للجهة المساهمة في المشروع فيما وقع نيابة عن الجهات المموّلة للمشروع كلٌ من هاري بويد - كاربنتر مدير قطاع الطاقة ومرافق الطاقة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتوماس لوبيك المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في وسط وجنوب شرق أوروبا.

وتشمل قائمة الجهات المموّلة لمحطة طاقة الرياح البالغة تكلفتها 300 مليون يورو كلٌ من بنك «بانكا إنتيسا» و«بنك إرست» وبنك «يوني كريديت» و«صندوق النمو الأخضر».

جهود

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» أتوجه بالشكر لكلٍ من الحكومة الصربية وشركة «مبادلة للاستثمار» و لكافة المؤسسات الممولة للمشروع والجهات الاستشارية لما بذلوه من جهود حثيثة أفضت إلى تحقيق هذا التقدم حيث يعد تطوير أكبر محطة رياح في جمهورية صربيا وغرب شبه جزيرة البلقان خطوة محورية في الجهود المبذولة للتوسع في اعتماد مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة كما يساهم المشروع في ترسيخ مكانة صربيا لتصبح في طليعة الدول التي لديها أسرع قطاع متنامٍ لموارد الطاقة المتجددة في القارة الأوروبية.

وأضاف الرمحي أن «مصدر» تفخر بمشاركة خبراتها العملية التي تم اكتسابها على مدار 11 عاماً وتسخيرها لدعم جهود تنويع مصادر الطاقة في صربيا بالتعاون مع بقية شركائنا الاستراتيجيين في المشروع.

من جانبه ذكر هاري بويد-كاربنتر مدير إدارة الكهرباء والطاقة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن محطة «شيبوك» لطاقة الرياح تشكل إنجازاً نوعياً لصربيا التي تعمل على تأمين 27 % من احتياجاتها المحلية للطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2020 ونحن في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وعملنا بشكل وثيق مع الحكومة الصربية لتطوير وإعادة تنظيم الإطار التشريعي للقطاع.

استراتيجية

وأوضح توماس لوبيك المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في وسط وجنوب شرق أوروبا أن هذا المشروع يسلط الضوء على استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية الخاصة بإيجاد وتوفير الأسواق المناسبة الأمر الذي يمهد الطريق لتطوير مشاريع طاقة متجددة أخرى وهو نتيجة واضحة لتعاون المؤسسة مع جميع الشركاء وعملها الوثيق مع الحكومة الصربية لتحسين اللوائح الداخلية والقوانين ونموذج اتفاقية شراء الطاقة. ومن المقرر أن يتم إنشاء محطة «شيبوك 1» على مساحة قدرها 37 كيلومتراً مربعاً في إقليم فويفودينا المستقل.

والذي يبعد حوالي 50 كيلومتراً عن العاصمة بلغراد وستساهم المحطة التي تضم 57 توربينه رياح في زيادة كفاءة توليد الطاقة وتلبية احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة والحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وستتكفل شركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة» بتصنيع وتوريد وتركيب وتشغيل التوربينات، مع اتفاقية خدمة شاملة لمدة 15 عاماً.

محفظة

ستكون «شيبوك 1» عند استكمالها المحطة الرابعة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريع شركة «مصدر» بقارة أوروبا وذلك بعد كلٍ من محطة «مصفوفة لندن» والتي تقوم بتوليد 630 ميجاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة وهي أكبر محطة عاملة لطاقة الرياح البحرية في العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصدر توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا مصدر توقّع اتفاقيات تمويل محطة طاقة رياح في صربيا



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال

GMT 16:54 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعارة الملابس من الآخرين طوق النجاة في وقت الأزمة

GMT 18:15 2022 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إحالة شركة إلى النيابة لاستقطاعها دعم «نافس» من مواطنين

GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 16:28 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تسريحات شعر صينية للعروس

GMT 09:17 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

طرق اختيار ديكورات غرف معيشة رائعة وعصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates