18 مليار دولار وفورات اقتصادية من الربط الكهربائي بين دول التعاون
آخر تحديث 11:47:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

1.8 مليار دولار وفورات اقتصادية من الربط الكهربائي بين دول "التعاون"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 1.8 مليار دولار وفورات اقتصادية من الربط الكهربائي بين دول "التعاون"

الربط الكهربائي
أبوظبي - صوت الإمارات

ذكرت ورقة بعنوان "تطوير السوق الخليجية للكهرباء من خلال الربط الكهربائي الخليجي" لنائب الرئيس التنفيذي للعمليات في هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج، المهندس محمد علي الإبراهيم  أن الربط الكهربائي الخليجي منذ بدء تشغيله في 2009 أثبت فاعليته في رفع اعتمادية وموثوقية شبكات الكهرباء الخليجية حيث استطاعت جميع دول مجلس التعاون تجنب أي قطع كهربائي للمستهلكين رغم حدوث أكثر من 1100 حادثة فقد لمولدات ومحطات توليد الطاقة خلال السنوات الخمس الماضية،
تبقى الفائدة الكبرى المرتقبة من الربط الكهربائي الخليجي خلق سوق خليجية مشتركة للكهرباء يتم من خلالها تجارة الطاقة الكهربائية بصورة اقتصادية ما ينشأ عنه توفير في استهلاك الوقود وبالتالي وفورات اقتصادية كبرى قد تصل إلى 8 .1 مليار دولار، خلال السنوات العشرين المقبلة إذا ما استغلت فرص التجارة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون .

وأوضحت الورقة أن معظم دول مجلس التعاون خطت خطوات كبيرة في إعادة هيكلة قطاع الكهرباء للخروج من الهيكلة التقليدية إلى هياكل أكثر فاعلية ومبنية على الكفاءة والعمليات التجارية التنافسية في الاستثمار والتشغيل مع إخضاعها لإشراف منظمي قطاع الكهرباء . وهذا التغيير كفيل بدعم فكرة إنشاء وتطوير سوق كهرباء إقليمية تنافسية بين دول مجلس التعاون .

وذكر الإبراهيم أن تجارة الطاقة الكهربائية بشكل اقتصادي بين الدول الأعضاء تعود على الدول الأعضاء بفائدة اقتصادية كبرى من خلال توفير استهلاك الوقود رغم أن هذه الفائدة قد لا تكون ظاهرة بالضرورة عند شركات أو مؤسسات الكهرباء نظراً لحصولها على الوقود بشكل مدعوم . وينبغي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي والدول الأعضاء أن تتفق على الخطوات التي يجب تنفيذها من أجل تفعيل الممارسات التجارية لسوق الطاقة لكي تلبي بفعالية المصلحة العامة للدول الأعضاء . ومن المتوقع أن يتطور تبعاً لذلك دور هيئة الربط ليتواكب مع تطور سوق الطاقة على النحو المطلوب بغرض تسهيل تشغيل السوق ومتابعة أنشطته اليومية مع المحافظة على حيادية هيئة الربط في رعاية مصالح الدول الأعضاء .

وقد أصبحت الدول الأعضاء تتمتع بالفعل بفوائد عديدة من الربط الكهربائي منذ بدء تشغيله من خلال الدعم اللحظي خلال الطوارئ والتوفير في استثمارات تنمية القدرة الإنتاجية المركبة وتخفيض الاحتياطي التشغيلي، وهو ما تطرق إليه تقرير هيئة الربط الكهربائي "تقدير الفوائد الاقتصادية العائدة على دول مجلس التعاون من الربط الكهربائي الخليجي 2009-2012"، الذي صدر في حزيران / يوليو ،2013 ولكن بإمكان الدول الأعضاء تحقيق المزيد من الفوائد إذا ما تم استغلال فرص تجارة الطاقة بفاعلية للحصول على مكاسب اقتصادية . إن هيئة الربط الكهربائي مهيأة لأن تلعب دورا كبيرا في تحقيق حلم الدول الأعضاء بتطوير سوق لتجارة الطاقة على قدر عال من الكفاءة في منطقة دول مجلس التعاون .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

18 مليار دولار وفورات اقتصادية من الربط الكهربائي بين دول التعاون 18 مليار دولار وفورات اقتصادية من الربط الكهربائي بين دول التعاون



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 05:04 2024 الخميس ,13 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 صوت الإمارات - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 04:58 2024 الخميس ,13 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 صوت الإمارات - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

GMT 12:27 2015 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إعادة انتخاب لوكاشينكو لفترة رئاسية خامسة في بيلاروسيا

GMT 09:10 2013 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار الإفتاء تقيم معرضًا لإنجازاتها خلال 10 سنوات

GMT 20:26 2013 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

"MSI" تكشف عن حواسب محمولة مخصصة للألعاب

GMT 08:03 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

هاكان فيدان يتسلم مجددًا الاستخبارات التركية

GMT 01:04 2013 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

خطة سعودية للكهرباء طوال 20 عامًا

GMT 08:11 2013 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

نشاط المسرح الجزائري انحصر بسبب البيروقراطية والتهميش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates