انطلاق فعاليات التدريب التخصصي لمعلمي وزارة التربية والتعليم
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق فعاليات التدريب التخصصي لمعلمي وزارة التربية والتعليم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق فعاليات التدريب التخصصي لمعلمي وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم
دبي - صوت الإمارات

تطلق وزارة التربية والتعليم غدا الإثنين أضخم برنامج تدريبي تخصصي خلال مسيرتها، والذي يستهدف 11500 معلم ومعلمة و1000 من القيادات المدرسية من مدراء النطاق ونوابهم ومدراء المدارس ونوابهم ورؤساء الوحدات و 92 مرشدا أكاديميا و300اختصاصي مختبر إضافة إلى 340 اختصاصي مصادر تعلم و370 معلم تربية خاصة.

وينفذ البرنامج نواة تدريبية مكونة من 1290معلما وخبيرا تربويا ومدربا تم استقطابهم من مؤسسات تعليمية محلية وعالمية مثل ديوان سمو ولي عهد بأبوظبي وشركة ماجروهيل للعلوم والرياضيات وجامعة كامبريج وشركة بيرسون وإدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بجمارك دبي والهيئة العامة للشئون الاسلامية والأوقاف .

  ويصل عدد مقار التدريب إلى 50 مقرا موزعة على القطاعات المدرسية المختلفة وتم توفيرها بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية التي ترتبط مع وزارة التربية والتعليم بشراكة متميزة مثل جامعة الشارقة والجامعة القاسمية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونيسكو" إضافة إلى معهد تدريب المعلمين ومراكز التدريب التابعة إلى وزارة التربية والتعليم والمباني الحكومية من المدارس ورياض الأطفال.

وأكد سعادة مروان الصوالح وكيل الوزارة للشؤون الأكاديمية للتعليم العام في وزارة التربية والتعليم أن هذا البرنامج يأتي استناداً إلى رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021 للوصول إلى نظام تعليمي متقدم لجعل المدرسية الإماراتية أنموذجا إقليميا وعالميا وتكريس المفاهيم والأدوات التدريسية الحديثة في مختلف حلقاتها التعليمية واستكمالا للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم التي تعنى بتطوير المناهج وتأهيل الكوادر التعليمية على المناهج المطورة.

يأتي البرنامج لرفع كفاءات المعلمين فيما يتعلق بالمواد التي يدرّسونها وبما يتوافق مع المناهج ونظم التعليم المختلفة على مستوى العالم حتى يتمكن المعلم من المنافسة في مجال تخصصه في الداخل والخارج.

و أشار الصوالح إلى أن التدريب سيسهم في توفير فرص منهجية للتعليم والتطوير المستمرّ للمهارات المتنوعة عند المعلمين من خلال تطبيق أساليب تدريس حديثة وتوظيف التكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية بكفاءة عالية وتطبيق استراتيجيات تقييم متنوعة الأمر الذي ينعكس على جودة المخرجات في المراحل التعليمية كافة.

ويأتي تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية بعد التغييرات الكبيرة والنقلة النوعية التي طرأت على دور المعلم والمهام التدريسية التي لم تعد مقتصرة على مهارة واحدة أو اسلوب بعينه بل أصبح من الضروري أن يكون المعلم مصدراً للعلم والمعرفة وملهماً للطالب وقادراً على التنويع في أساليبه التدريسية.

 وأوضحت خولة الحوسني مديرة إدارة التدريب والتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم أن إعداد الحقائب التدريبية تم من خلال  عقد عدة لقاءات عصف ذهني، شارك فيها قطاعات الوزارة المختلفة ونخبة من الخبراء والمختصين والمعلمين للخروج بمعايير عامة موحدة لإعداد الحقائب التدريبية وفق المعايير العالمية.

و نوهت إلى أنه تم بناء الحقائب التدريبية لكل حلقة دراسية متوافقة مع نوع المحتوى ومستواه وعمقه المعرفي وأبعاده التطبيقية وبالاعتماد بشكل كامل على المادة العلمية التخصصية لكل المواد لجميع الصفوف الدراسية كما تم تعزيز الحقيبة التدريبية بمقاطع " الفيديو" والبرامج الإلكترونية المرتبطة بموضوع الحقيبة التدريبية نفسه ما يجعل عملية التدريب ممتعة ومفيدة، فيما تم تحديد الزمن المخصص عند التنفيذ لضمان استثمار الوقت بالطريقة الأمثل خلال عمليات تنفيذ التدريب التخصصي حيث يبلغ عدد الحقائب التدريبية لجميع المواد الدراسية 144 حقيبة .

  وذكرت الحوسني أن وزارة التربية والتعليم تسعى بجهد دؤوب إلى رفع كفايات أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية وذلك من خلال برنامج التدريب التخصصي الذي يهدف إلى التدريب لتنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوكية والإدارية للهيئات الإدارية والتدريسية بالمدارس الحكومية لتمكينهم من أداء فعال ومثمر يؤدي إلى مواكبة التحديات المتمثلة في متطلبات العمل المتغيرة ورفع كفايات المعلمين في تدريس المناهج المطورة من خلال تعريفهم باستراتيجيات التدريس الحديثة وأساليب تقديم المادة التدريسية للطلبة بطريقة تكاملية تمكن المعلمين من تنمية مهارات التفكير العلمي الناقد لدى الطلاب، إضافة إلى مهارات القرن الحادي والعشرين التي تؤهلهم للمشاركة في المنافسات الدولية.

  وأضافت أنه تم اختيار مواضيع المواد التدريبية من خلال ربط محتوى التدريب بمواضيع المنهج المدرسي المخطط لتحقيق نواتجه واكسابها للطلبة في الفصل الدراسي الثاني 2017م والمواضيع الحديثة في المادة سواء كانت علمية أو تربوية أو الكترونية والملاحظات الميدانية والاتجاه المستقبلي للتطوير.

  وأوضحت الحوسني أن التدريب التخصصي يهدف إلى تعزيز المهارات والمعارف الخاصة بالهيئات الإدارية والتدريسية في المدارس من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تدعم تحقيق رؤية ورسالة المدرسة الإمارتية، وزيادة كفاءة القياديين التربويين والمعلمين من خلال تزويدهم بمختلف أساليب وأدوات التدريس الحديثة وتعزيز كفاءاتهم وخبراتهم الطويلة في مجال العمل التربوي ورفع سقف مستوى أدائهم عن طريق اكتساب المهارات والخبرات العلمية والتربوية وتجديد معلوماتهم وتحديثها بما يتناسب مع المناهج المطورة وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو أهمية التعليم المستمر من خلال التنمية المهنية التي تساعد على تحسين ادائهم ورفع كفاياتهم العلمية الأمر الذي ينعكس على عملهم ليكون هادفا ومنتظما وذا قيمة وفاعلية.

و فيما يتعلق بالقاعات التدريبية.. قالت الحوسني : " إنه تم اختيار القاعات الأفضل والأكثر تجهيزا بالتعاون مع مهندسين من إدارة المنشآت وتقنية المعلومات في الوزارة بما يناسب التخصصات المختلفة وتم تدريب وتزويد أعضاء النواة التدريبية بنسخ من العروض التدريبية وأوراق المدرب والمتدرب بوقت كافٍ تم توضيح آلية التنفيذ لمحاور الحقيبة والوسائل التعليمية والتقنيات والبرمجيات المصاحبة عن طريق رفع الحقائب التدريبية على موقع الوزارة ونشر رابط إلكتروني لها ووضعها أيضاً على النظام الإلكتروني لإدارة التدريب ووضع توجيهات وتعليمات واضحة لتنفيذ الأنوية للحقائب بهدف ضمان توحيد الرؤية وجودة التنفيذ، حيث وفرت إدارة التدريب والتنمية المهنية الدعم اللوجستي التام لضمان تنفيذ التدريب بجودة عالية من خلال توفير سيارات الإسعاف والشرطة والممرضين للمقار التدريبية، إضافة إلى توفير الضيافة والقرطاسية والأدوات اللازمة للتدريب " .

ونوهت الحوسني إلى أنه ومع دخول معهد تدريب المعلمين التابع لوزارة التربية والتعليم للخدمة الفعلية فقد تم تشغيله بكامل طاقته الاستيعابية التي تصل إلى 810 متدربين في وقت واحد لتحقيق التنمية المهنية وتحسين نوعية التدريس موضحا أن المعهد يتضمن 11 غرفة تدريبية مزودة بأحدث وسائل التدريب ومكتبة و13 مختبرا لكل التخصصات بما يتناسب مع المواد المطورة والمستحدثة وقاعة اجتماعات متعددة الأغراض إضافة إلى المرافق الخدمية وغيرها من المرافق المهمة لتسهيل عمل المدربين والمتدربين في المبنى.

وقالت إن إدارة التدريب عملت من خلال كوادرها المؤهلة وعلى مدار الساعة، ومن خلال جميع وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف المباشرة الإلكتروني على الإجابة عن جميع استفسارات المعلمين والمدربين حول كل ما يتعلق بالعملية التدريبية وتذليل جميع العقبات التي تعترض سير عملية التدريب ليكون هذا العام هو عام خير وعطاء لدولة الإمارات العربية المتحدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات التدريب التخصصي لمعلمي وزارة التربية والتعليم انطلاق فعاليات التدريب التخصصي لمعلمي وزارة التربية والتعليم



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم

GMT 08:43 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

إيمان العاصي ضيفة "افصل واسمع"

GMT 14:08 2013 الإثنين ,11 شباط / فبراير

فيلم "زيرو"عنف المدينة ولغة العنف

GMT 14:49 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نائب العاهل الأردني يلتقي مسؤولاً أمميًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates