شيخة المزروعي أول مواطنة تدرس تخصّص زراعة الكبد بالخلايا الجذعية
آخر تحديث 19:02:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شيخة المزروعي أول مواطنة تدرس تخصّص زراعة الكبد بالخلايا الجذعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شيخة المزروعي أول مواطنة تدرس تخصّص زراعة الكبد بالخلايا الجذعية

شيخة المزروعي
أبوظبي - منى خليفة

تتوالى إنجازات أبناء الإمارات لترسم خريطة المجد للسبق في المجالات كافة، أبناء تتلمذوا في مدرسة زايد الخير، في ظل قيادة تربى أبناؤها على الطموح ليصير واقعاً وإنجازاً يشير القاصي والداني إليه بالبنان، شيخة المزروعي من أوائل الشابات الإماراتيات اللواتي التحقن بركب الإرادة، والسير قُدماً لرفع راية الوطن عالياً، لتكون أول إماراتية تدرس زراعة الكبد عن طريق الخلايا الجذعية.

حصلت المزروعي على درجة البكالوريوس في تخصص الجينات والأحياء الخلوية من جامعة الإمارات، وأكملت رسم حلمها بعملها في قسم البصمة الوراثية في القسم الجنائي لشرطة أبوظبي، إذ كان العمل بوابة الولوج لخطوات الحلم الأولى، وأتيحت لها الفرصة للتعمق في مجال دراستها وعملها على أحدث الأجهزة في مجال البصمة الوراثية، وبعد إتمام دراسة الماجستير في ذات التخصص، أكملت المسير نحو الحلم من خلال عملها في مستشفى زايد العسكري، ومساهمتها في تأسيس أول قاعدة بيانات للبصمة الوراثية للعسكريين بالدولة.

بصمة جينية

وكان الشغف الشديد لدراسة الجينات والأمراض الوراثية وجميع ما يتعلق بالخلايا والحمض النووي بارقة الحلم الأولى لتشمر عن ساعديها، وتضع بصمتها على خارطة الجينات، ما جعلها تكمل دراسة الدكتوراه في تخصص زراعة الكبد باستخدام الخلايا الجذعية في جامعة «كينجز كوليدج لندن»، حيث تعتبر الجامعة الأولى عالمياً في استخدام الخلايا الجذعية لزراعة الكبد».

وتضيف: «اخترت هذا التخصص لأنه غير متوافر في الامارات، حيث تعتبر جامعة «كينغز كوليدج لندن» الأولى على مستوى العالم في تطبيق هذا العلاج، ورغبت في الالتحاق بفريق البحث الذي يعمل في هذا المجال، خاصة أن والدنا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، قد افتتح قسماً لأبحاث زراعة الكبد في جامعة «كينغز كوليدج لندن» عام 1979، ويشرفني أن أكون أول إماراتية تعمل مع فريق الزراعة في كينجز كوليدج لندن، حيث أتيحت لي الفرصة لحضور عمليات زراعة الكبد والتعلم من فريق الزراعة».

أمل جديد

تحدثت المزروعي عن الأمل الذي يُولد كل يوم بتطور الأبحاث والدراسات عن الحالات المرضية التي تعالجها الخلايا الجذعية وتقول: «على مستوى الإمارات، هناك مرضى كبد ينتظرون متبرعين لعلاجهم، خاصة حالات الأطفال الذين يولدون بمشاكل في الكبد، والمفيد في زراعة الكبد بالخلايا أنها ستحل مشكلة عدم وجود متبرعين مطابقين للمريض، حيث إننا نقوم بتقنية تغليف الخلايا بمادة كولاجين نباتية؛ كي لا يهاجم الجسم المُستقبِل الخلايا، وفي الوقت ذاته لا يحتاج المريض أدوية تثبيط المناعة».

طموح

تُعبر شيخة المزروعي عن طموحها في إنشاء مركز متخصص للعلاج بالخلايا الجذعية في دولة الإمارات، والعمل على إنشاء بنوك حيوية للاحتفاظ بالخلايا الجذعية، وتأسيس قاعدة بيانات للراغبين في التبرع بالخلايا الجذعية من نخاع العظم، فتشير إلى أن «هناك العديد من المرضى بحاجة لمتبرعين بنخاع العظم خاصة مرضى الثلاسيميا وسرطان الدم ولا يزالون بانتظار متبرعين مطابقين».

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيخة المزروعي أول مواطنة تدرس تخصّص زراعة الكبد بالخلايا الجذعية شيخة المزروعي أول مواطنة تدرس تخصّص زراعة الكبد بالخلايا الجذعية



مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة ميغان ماركل أبرزهم

لندن - صوت الإمارات
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميجان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود. ارتدت المغنية ...المزيد

GMT 02:11 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

إليك أبرز النصائح لديكور غرفة النوم
 صوت الإمارات - إليك أبرز النصائح لديكور غرفة النوم

GMT 21:35 2020 الإثنين ,11 أيار / مايو

العثور على تمثال ضخم لسلحفاة في كمبوديا

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 12:42 2019 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

عادة يومية مدتها 20 دقيقة تحمي من 7 أشكال من السرطان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates