استعراض تجربة موقع ويكي تريبيونفي استقاء الأخبار و نشرها
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استعراض تجربة موقع "ويكي تريبيون"في استقاء الأخبار و نشرها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استعراض تجربة موقع "ويكي تريبيون"في استقاء الأخبار و نشرها

موقع "ويكي تريبيون"
دبي _صوت الأمارات

استعرضت جلسة "التحول الإعلامي" التي قدمها بيتر بيل رئيس تحرير موقع "ويكي تريبيون" خلال فعاليات اليوم الأول من منتدى الاعلام العربي في دورته السابعة عشرة المعايير والخطوات التي يتبعها الموقع في صياغة ونشر واستقاء الاخبار التي يقوم بتغطيتها والتي تشمل استعراض الآراء المتنوعة ووجهات النظر المختلفة لوضع سياق متكامل للتغطية الإخبارية للحدث والنظر الى أهمية الحدث ومدى تجاوزه لنطاقه المحلي وصولا للعالمية بالإضافة إلى أهمية وجود حقائق تعزز تفاصيله.

وأوضح بيل أنهم يركزون في تناولهم للمحتوى المعلوماتي ومراقبته على معرفة الدورة أو المدة الزمنية لهذا الحدث أو الموضوع في إطار القصة الصحفية أو أنه ضمن الأخبار الطارئة أم لا ومن ثم إجراء تحليل واقعي وموضوعي للقضية التي يتم تناولها وأنهم يحاولون باستمرار البحث عن متابعة مقنعة وصحيحة لأي حدث اخباري بعيدا عن الادعاءات والاكاذيب التي أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع تحاول تمريرها لاجتذاب قراء واعلانات.

ولفت إلى أن تداول الاخبار اصبح سريعا بشكل كبير وأن الجمهور أصبح فاعلا في تداول الاخبار وبثها، معتبر ذلك أمرا غير صحي لما يسببه من اضطراب في كيفية التأكد من المعلومة ومصدرها حتى يمكن السماح بنشرها وتداولها على نطاق واسع مفيدا أنهم في موقع "ويكي تريبيون" ينشرون الاخبار المتداولة لكن لا يمكن لهم التعقيب أو التعليق عليها لوجود نسبة شك في عدم صحتها مشيرا لحوالي 300 تغريدة تم تداولها عن الانتخابات الامريكية وكثير منها حملت مغالطات فيما يسعى الموقع في الوقت ذاته لكسب ثقة قطاع كبير من الجمهور وإيجاد نوع من الشفافية والمصداقية بينه وبين القارئ.
وقال إنه قد يوجه اليه بعض الأشخاص اللوم في التعامل مع بعض الاخبار ..

مشيرا إلى ان ذلك يسبب له سعادة كبيرة لأنه يؤكد أن أداءه كان جيدا في التناول لهذه القضية أو ذاك وأنه يرى ان العمل الصحفي ليس عملا وصفيا بقدر ما يعتمد على المراقبة ونقل الاحداث بحيادية وأن الموقع إذا تسبب بخطأ ما في إيصال المعلومة فيجب عليه الاعتذار فورا احتراما لمتابعيه.

وأوضح أن فريق عمله يتكون من 12 صحفيا ينتشر ستة منهم حول العالم وأنه يعمل على اتباع معايير معينة في التعامل مع الاخبار ولذلك فهم مطالبون بتطبيقها في كافة المهمات الموكلة اليهم والتي تشمل الموضوعية ومتابعة مدى استمرارية الحدث فضلا عن استقاء حقائق تعزز من كشف تفاصيل أي خبر يتم تناوله وأنه إذا كانت هناك أي مشكلة في تحديد أهمية معلومة من عدمها فإنه يتم العودة لهذه المعايير واعتمادها فضلا عن أنه في هذه الحالة فإنه يمكن الاعتماد على الوكالات والمحطات الإخبارية العالمية للتأكد من صحة أي خبر.

وتطرق بيتر الى أهمية وجود معلنين بالمواقع الاخبارية وأن ذلك قد يمثل تحديا كبيرا له فيما يخص اختيار القصص الإخبارية التي يراها مناسبة لعرضها لافتا إلى انه لا يغطي اخبار الكوارث العالمية كحوادث الطيران مثلا، أو قصص المشاهير إلا إذا حققت الأهداف الخاصة بموقعه والتي يعمل على تعزيزها كأسلوب عمل.

وذكر أنهم في موقع "ويكي تريبيون" يسعون لإيجاد قنوات اتصال وحوار مستمر مع الجمهور الذي يتابعهم بينما يسعى لأن يكون نصف محرري محتوى الموقع من الأفراد العاديين المتابعين له والذين يمدونه بالأخبار وأن يكون النصف الاخر من الصحفيين المحترفين وان عددهم الان/ 1500 /عضو من خارج الموقع آملا ان يصلوا إلى/ 8500 /عضو خلال الفترة المقبلة.

وفي الختام ذكر رئيس تحرير موقع "ويكي تريبيون"إن فريقه يركز على العمل الاستقصائي أكثر من التركيز على متابعة الاخبار العاجلة وأنه رغم ذلك فقد عرضوا أخبار عاجلة في مرات كثيرة وكانوا يتبعونها بتحليل جيد لمحتواها المعلوماتي .. مشيرا الى ان العمل الصحفي التقليدي يختلف في التناول عن الاخبار العاجلة وأنه في كل الحالات يجب أن يلتزم بالشفافية وأن يكون لديه المعلومات الوافية والموثقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعراض تجربة موقع ويكي تريبيونفي استقاء الأخبار و نشرها استعراض تجربة موقع ويكي تريبيونفي استقاء الأخبار و نشرها



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates