خبراء يتوقعون 10  نموًا لأرباح البنوك الإماراتية 2015
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خبراء يتوقعون 10 % نموًا لأرباح البنوك الإماراتية 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يتوقعون 10 % نموًا لأرباح البنوك الإماراتية 2015

المصارف الإماراتية
دبي - صوت الإمارات

توقّع مصرفيون أن تحقق البنوك الإماراتية نموا في معدل أرباحها الصافية بنسبة لا تقل عن 10% هذا العام، مؤكّدين نظرتهم المتفائلة حيال القطاع المصرفي، لاسيما في ظل توافر السيولة الكافية لدى البنوك والتي ستمكنها من تلبية احتياجات الاقتصاد الوطني، متوقعين أن يشهد العام الجديد تسجيل نمو ملحوظ في معدلات السيولة والأصول المصرفية والربحية.

وأشار الخبراء إلى أن البنوك الإماراتية تمكنت خلال الأشهر التسعة الأولى من 2014 من تحقيق أقوى نمو في صافي أرباحها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدين نظرتهم الإيجابية حيال نشاط الإقراض في الإمارات، ومتوقعين نمو محفظة القروض في القطاع بنسبة 10.8 ٪ مع نهاية السنة المالية 2014 و10.3 ٪ مع نهاية السنة المالية 2015.

وأضاف الخبراء أن القطاع المصرفي نجح في جني ثمار التنوع والاستقرار الاقتصادي الذي انعكس انخفاضا في حجم مخصصات القروض المتعثرة، ما جعل الدولة بيئة خصبة لنمو أرباح البنوك.
وبحسب بيانات مصرف الإمارات المركزي فقد ارتفعت أصول البنوك بنسبة 10 % خلال الأشهر التسعة الأولى من 2014، لتصل إلى 2,31 تريليون درهم، وبذلك يكون القطاع المصرفي في الإمارات هو الأضخم حالياً على مستوى المنطقة.

وحقق القطاع المصرفي في الإمارات انتعاشا قويا في عام 2014 انعكس على نمو أرباح البنوك وارتفاع في حجم الأصول المصرفية، وخير دليل على ذلك النتائج المالية القوية التي حققتها البنوك العاملة في الدولة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2014.

ويتوقع خبراء أن ينمو القطاع المصرفي - الذي تصل نسبة القروض إلى الودائع فيه حالياً إلى 97.7% - بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25%، بعد الإعلان عن نتائج الربع الأخير من 2014. كما ستسعى البنوك هذا العام لمواكبة التطورات التقنية المتسارعة، خصوصاً بعد أن أصبح العميل العامل الأهم في قيادة عجلة التطور الرقمي في القطاع المصرفي في القرن الواحد والعشرين.

وعبّر مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في بنك الإمارات دبي الوطني أحمد المرزوقي، عن توقعاته المتفائلة بشأن أداء البنوك العاملة في الدولة في عام 2015، لاسيما إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية المواتية للغاية، مدعومة بتسارع وتيرة النمو في القطاعات غير النفطية بشكل ملحوظ وانخفاض أسعار الفائدة.

وأضاف " سيستمر القطاع المصرفي في تحقيق معدلات نمو ثابتــــــة، لاسيما في ظل توافر السيولة الكافية لدى البنوك والتي ستمكنها من تلبية احتياجات الاقتصاد الوطني. ومن جانب آخر، نتوقع أن يشهد عام 2015 وما يليه تسجيل نمو ملحوظ في معدلات السيولة والأصول المصرفية والربحية".

وأكّد المرزوقي أن القطاع المصرفي المحلي يسير بخطى ثابتة بعيدا عن التحديات التي يفرضها الاقتصاد العالمي المضطرب، خصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار اتجاهات النمو الحالية لاقتصاد الدولة. أضاف " إن الأهمية المتزايدة التي يحظى بها سوق الإمارات على المستوى العالمي تحتم على جميع البنوك المحلية أن تعمل بشكل أو بآخر ضمن البيئة الاقتصادية الخارجية.

ومع ذلك، عززت وحدات إدارة المخاطر في البنوك من إجراءاتها الاحترازية في أعقاب الأزمة المالية التي شهدها العالم في عام 2008، وباتت البنوك أكثر حذراً في أنشطة الإقراض سعياً منها إلى توظيف الأموال بالشكل الأمثل. لا نعتقد بأننا سنرى وضعاً مماثلاً لما حدث في أوقات ما قبل الأزمة، وعلى الرغم من ذلك نحن بحاجة إلى أن نكون حذرين لكي نمنع تكرار أخطاء الماضي".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يتوقعون 10  نموًا لأرباح البنوك الإماراتية 2015 خبراء يتوقعون 10  نموًا لأرباح البنوك الإماراتية 2015



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates