المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة
آخر تحديث 10:17:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة

المصرف الإماراتي المركزي
أبوظبي - صوت الإمارات

عقدَت الهيئة العليا الشرعيّة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في دولة الإمارات، صباح أمس، اجتماعها الأول لسـنة 2018، وذلك في مقـر المصرف المركـزي ـ أبوظبي، بحضور كل من معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي، وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد ـ رئيس الهيئة، والأستاذ الدكتور جاسم علي الشامسي ـ عضو الهيئة، والدكتور عصام محمد إسحاق ـ عضو الهيئة، والدكتور عزنان حسن ـ عضو الهيئة، والدكتور أُسيد محمد أديب كيلاني ـ عضو الهيئة، وعدد من كبار موظفي المصرف المركزي.

ورحب معالي مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي في بداية الاجتماع برئيس وأعضاء الهيئة العليا الشرعية، مستعرضاً أهداف الهيئة التي تمّ إنشاؤها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (102/‏5و/‏1) لسنة 2016 في الجلسة رقم (5) لإنشاء هيئة عليا شرعيّة للأنشطة الماليّة والمصرفيّة التي تتوافق وأحكام الشريعة الإسلاميّة، والتي حُدد أعضاؤها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (31م/‏6و) لسنة 2017 في الجلسة رقم (6) بشأن تشكيل أعضاء الهيئة العليا الشرعيّة للأنظمة الماليّة والمصرفيّة.

وأشار إلى الأسس والخطوات الواجب اتخاذها لنجاح مساعي الهيئة في تحقيق كافة أهدافها المنشودة لدعم الاقتصاد الوطني وحسب النظام الأساسي للهيئة العليا الشرعية والذي تمّ اعتماده من قبل مجلس إدارة المصرف المركزي. وأكد معالي المحافظ أنّ تشكيل هيئة عليا شرعية أمر يتوافق مع استراتيجية المصرف المركزي المبنية على استراتيجية وتوجه الحكومة الاتحاديّة.

وأفاد معاليه بأنّ إنشاء الهيئة العليا الشرعية يساهم في تحقيق رؤية الدولة ويساعد في إبراز دورها الرائد كمركز مالي عالمي إسلامي ومنصة للاقتصاد الإسلامي. وتتمثل أهداف الهيئة العليا الشرعية لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في إصدار الفتوى وضمان شرعية منتجات، وخدمات، ونشاطات المؤسسات التي تقدّم خدمات مالية إسلامية.

وتعنى الهيئة بتقديم وتبني المعايير الشرعية الجديدة والحالية والوثائق الموحدة بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية العالمية. وتعمل الهيئة على إخطار مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالأمور الشرعية بشأن الأنظمة الوقائية المتعلقة بالخدمات المالية الإسلامية العالمية، وبشأن الأدوات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والعمل على تطويرها للقيام بهدف مساعدة المصرف المركزي فيما يتعلق بالإدارة المصرفية والنقديّة.

كما تتولى الهيئة مهمة إجراء البحث الشرعي في التمويل الإسلامي ودعمه، وتعمل على الاتصال والتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى التي تضع الأنظمة والمعايير الشرعية للخدمات المالية الإسلاميّة حالياً. وستستفيد الصناعة المصرفية الإسلامية بدولة الإمارات من وجود مرجعٍ وحيدٍ لكافة المؤسسات التي تقدّم خدمات مالية إسلامية لتتواءم مع الآراء المختلفة حول القواعد والمبادئ الشرعية.

يسهم وجود الهيئة كمرجعية معتمدة في مساعدة الصناعة المصرفية الإسلامية على تحسين الإدارة والتوافق مع الشريعة فيما يتعلق بالخدمات المالية الإسلامية وخفض التكلفة والتي ستفيد المستهلكين بالنهاية وتقوي الرقابة التنظيمية والإشرافية للصناعة. وتوفّر الهيئة مجموعة من الخبراء الأكفاء في الرقابة الشرعية. واستكملت الهيئة خلال الاجتماع مناقشة كافة البنود الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والموضوعات الأخرى المستجدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة المصرف الإماراتي المركزي يستضيف أول اجتماع للهيئة العليا الشرعيّة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates