أزمة غاز بين قبرص وتركيا
آخر تحديث 12:09:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أزمة غاز بين قبرص وتركيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أزمة غاز بين قبرص وتركيا

انقرة ـ وكالات

الغاز الطبيعي الراقد تحت المياه في شرق البحر المتوسط .. قد يكون سبباً في انفلات أزمة حادة بين تركيا وقبرص.. فقبرص الغارقة في مشكلة الديون والاقتصاد ترى في حقول الغاز الطبيعي طوق نجاة يدر عليها دخلاً واستغناء ًعن الاستيراد. ولذلك فقد أهلت قبرص أربع شركات طاقة عالمية هي "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"كوغاز" الكورية و"نوفوتيك" الروسية للتنقيب عن الاحتياطات التي قد تصل إلى ربع تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي. ولم تعبأ قبرص برفض تركيا استغلال تلك المكامن لأنه لا يراعي بنظرها حقوق القبارصة الأتراك في تلك الثروات. وقد تعول نيقوسيا على دعم الاتحاد الأوروبي موقفها أمام الجار التركي القوي، لا سيما أن قبرص تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام الجاري. وبوسع قبرص أن تعول على مدد من حليفتها التقليدية اليونان، ولكن وضع الأخيرة لا يساعد على ذلك أبدا. أما إسرائيل المعنية باستغلال حقولها المحاذية للحقول القبرصية، فهناك تنسيق ومشاورات بين الجانبين، ولكن يصعب التكهن بموقفها إذا ما وصلت الأمور بين أنقرة ونيقوسيا إلى حد المواجهة. لذلك فإن الأمل يبقى معلقا بالاتحاد الأوروبي، أمل يدعمه تأهيل قبرص شركات أوروبية كبرى للمشروع. هذا ولم تعرف بعد أحجام احتياطات شرق المتوسط من الغاز الطبيعي وكذلك صعوبة الاستخراج من الناحية الجيولوجية. وفي حال تأكد هذه المشكلات، فإن حدة الخلاف التركي القبرصي ستخف تلقائيا. أما إذا تأكد حجم الاحتياطيات أو سهولة استغلالها فسيكون ذلك زيتا في نار الأزمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة غاز بين قبرص وتركيا أزمة غاز بين قبرص وتركيا



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates