انطلاق الدورة الـ 25 من أيام الشارقة المسرحية الثلاثاء
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق الدورة الـ 25 من أيام الشارقة المسرحية الثلاثاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق الدورة الـ 25 من أيام الشارقة المسرحية الثلاثاء

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
الشارقة - وام

تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تنطلق مساء غد فعاليات الدورة الـ25 من أيام الشارقة المسرحية التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بمشاركة تسعة عروض مسرحية .

ومن بين العروض التسعة العرض الفائز بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي " خيل تايهة " التي نظمت مسابقتها الهيئة العربية للمسرح ضمن الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي الذي شهدت فعالياته العاصمة المغربية الرباط في يناير الماضي وهو عمل معد عن نص بالعنوان نفسه للكاتب عدنان عودة ومن اخراج ايهاب زاهده و تقدمه فرقة " نعم " - فلسطين .

ويشهد حفل الافتتاح العديد من الفقرات من بينها تتويج الفنانة الكويتية سعاد عبد الله بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها التاسعة إلى جانب تكريم الفنان الكاتب الإماراتي إسماعيل عبد الله بوصفه شخصية المهرجان .

وسيتعرف الجمهور في حفل الافتتاح إلى لجنة التحكيم التي تضم آمنة الربيع من سلطنة عمان وصوفيا عباس من مصر وعبد الله راشد من الإمارات ومنير العرقي من تونس ومخلد الزيودي من الاردن .

وتشهد الدورة الـ 25 من أيام الشارقة المسرحية - التي تضاعفت القيمة المادية لجوائزها إلى جانب إضافة جائزتين للمكياج والازياء - مشاركة ستة عروض إماراتية هي " حرب السوس " من تأليف حميد فارس واخراج فيصل الدرمكي لمسرح كلباء و" مقامات بن تايه " من تأليف واخراج مرعي الحليان لمسرح رأس الخيمة و" لا تقصص رؤياك " من تأليف إسماعيل عبدالله واخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني و" غناوي بن سيف " من تأليف واخراج عبد الله صالح لمسرح دبي الشعبي و" عتيق " من تأليف واخراج طلال محمود لمسرح دبي الأهلي و" ليلة زفاف " من تأليف سالم الحتاوي واخراج مبارك ماشي لجمعية دبا الحصن للفنون .

ويستضيف المهرجان العرض الفائز بالجائزة الكبرى في مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة وهو بعنوان " رجال تحت الأرض " المنجز من مجموعة نصوص واعده واخرجه مهند كريم إضافة للعرض الفائز بجائزة أفضل إخراج " جان دارك " لبرتولت برخت وإخراج رامي مجدي .

كانت لجنة ضم ت حسن رجب ووليد الزعابي وأحمد الانصاري ويحيى الحاج قد اختارت العروض المشاركة في المهرجان الذي يختتم في الـ25 مارس الجاري.

ويزخر البرنامج الثقافي المصاحب للمهرجان بعدد من الفعاليات التي تغطي جملة من الموضوعات من أبرزها الملتقى الفكري الذي يجيء هذا العام تحت عنوان " المسرح العربي وتحديات الراهن " بمشاركة نخبة من النقاد والباحثين فيما يستضيف ملتقى الشارقة الرابع لأوائل المسرح العربي عشرة طلاب من متفوقي معاهد وكليات المسرح في الوطن العربي وتصحب الملتقى جملة من المحاضرات والورش.

وتحت عنوان " ليلة الوفاء " يستذكر المهرجان محمد عبد الله آل علي ومحمد إسماعيل اللذين رحلا السنة الماضية بعد مسيرة عامرة بالمساهمات الفنية والثقافية التي اغنت تجربة المسرح الإماراتي.

وحول واقع النقد المسرحي يستضيف المهرجان ندوة تحت عنوان " نقد المسرح في الصحافة العربية : واقعه وآفاقه " بمشاركة مسرحيين وصحفيين من الكويت ولبنان وسوريا والإمارات.

وبمناسبة مرور أكثر من ربع قرن يستضيف المهرجان رواد الحركة المسرحية العربية الذين رافقوا أيام الشارقة المسرحية خلال السنوات الماضية في لقاء تذكاري تحت عنوان " الأيام .. ذاكرة مسرحية " ويدير اللقاء الدكتور محمد يوسف ويشارك في مداخلات اللقاء خليفة العريفي من البحرين وإبراهيم نوال من الجزائر وحاتم السيد من الاردن وعبد الكريم برشيد من المغرب ويحيى الحاج من السودان ومحمود أبو العباس من العراق والمنجي بن إبراهيم من تونس وهاني مطاوع من مصر.

كما تشهد أمسيات المهرجان - الذي ستقدم عروضه مجتمعة على مسرح قصر الثقافة - مسامرة مسرحية مع الفنان المغربي عبد الزروالي يحكي خلالها تجربته في التمثيل والتأليف والحياة.

وتعتبر أيام الشارقة المسرحية من أعرق التظاهرات المسرحية العربية وعلى مدار دوراتها اسهمت في تعريف وتقديم وتطوير المسرح الإماراتي كتابة وتمثيلا وإخراجا وعلى رغم اقتصارها على العروض المسرحية الإماراتية إلا أن انشطتها المصاحبة تستضيف العديد من الأسماء المسرحية العربية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ 25 من أيام الشارقة المسرحية الثلاثاء انطلاق الدورة الـ 25 من أيام الشارقة المسرحية الثلاثاء



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates