عبد العزيز المسلم يؤكد أن ملتقى الحرف التراثية محطة مهمة
آخر تحديث 13:36:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 وزير الخارجية الأميركي يجدد في اتصال بنظيره المصري الدعوة للتهدئة ووقف العنف في الشرق الأوسط الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد سنواصل دفع الفلسطينيين والإسرائيليين نحو الهدوء المستدام قمة بين السيسي والبرهان في باريس تؤكد التمسك بالتوصل لاتفاق القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد المسجد الاقصى البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة
أخر الأخبار

عبد العزيز المسلم يؤكد أن "ملتقى الحرف التراثية" محطة مهمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبد العزيز المسلم يؤكد أن "ملتقى الحرف التراثية" محطة مهمة

معهد الشارقة للتراث
الشارقة –صوت الإمارات

تنطلق الأحد فعاليات ملتقى الحرف التراثية العاشر الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث، تحت عنوان "الحياكة والتطريز في الإمارات"، والذي يتناول على مدار يومين واقع الحرف التراثية، وآفاق تطويرها، وأهميتها في صون التراث الثقافي

ويشارك في المعرض المصاحب للملتقى عدد من المؤسسات مثل المنتدى الإسلامي، والأرشيف الوطني في أبوظبي. وسيقدم عدد من الباحثين أوراق عمل متنوعة في الندوة الفكرية التي سينظمها الملتقى.

وأوضح رئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم: "نتطلع من خلال تنظيمنا لهذا الملتقى إلى تسليط الضوء على ما تحفل به حرفة الحياكة والتطريز في الإمارات من حضور في الموروث الشعبي، وتعزيز الاهتمام بها بين الأجيال الحالية والمستقبلية، ونتمنى أن تشكل النقاشات التي تتضمنها الجلسات ويشارك فيها نخبة من الخبراء فرصة لزيادة الاهتمام بالحرف التراثية والمحافظة على استمراريتها".

واعتبر الملتقى محطة مهمة في التفاعل والتواصل بين الباحثين والمختصين في التراث والحرف التراثية، بما يسهم في تحقيق أهداف الملتقى والمعهد، والأهداف المشتركة في الحفاظ على التراث وصونه ونقله للأجيال وتأصيله.

ويتضمن الملتقى ندوة فكرية وثقافية بعنوان: "الحرف التراثية في الإمارات.. الواقع وآفاق التطوير"، تتوزع على يومي الملتقى في أربع جلسات، كل يوم جلستان، وتتضمن تسعة أوراق عمل بحثية، ويتضمن اليوم الأول للندوة جلستين، إذ يقدم عبدالعزيز المسلم، الورقة الأولى بعنوان "دور معهد الشارقة للتراث في صون التراث الثقافي غير المادي في الإمارات". أما الورقة الثانية التي يقدمها الباحث ماجد بوشليبي، أمين عام المنتدى الإسلامي بالشارقة، فبعنوان: "مشروع تطوير وتنمية الحرف التراثية".

وفي الجلسة الثانية، تقدم الباحثة مريم سلطان المزروعي ورقة عمل بعنوان: "الحرف التراثية في الإمارات بين الأصالة والتقليد"، في حين تأتي الورقة الرابعة التي تقدمها الباحثة فاطمة المغني، بعنوان: "واقع الحرف التراثية في الساحل الشرقي".

وفي اليوم الثاني والأخير للملتقى ستكون هناك جلستان وخمس أوراق عمل، منها ثلاث أوراق في الجلسة الأولى، هي "حرفة تطريز وحياكة البشت في الإمارات والخليج"، يقدمها الباحث عبدالجليل السعد، وورقة أخرى يقدمها الدكتور محمد عبدالحافظ بعنوان: "دليل الجمع الميداني في مجال الحرف التراثية"، والورقة الثالثة في الجلسة يقدمها المهندس عزيز رزنارة بعنوان: "مقاربة نحو تطوير الحرف التراثية في الإمارات". أما الجلسة الثانية والأخيرة، فيقدم فيها الدكتور سعيد حداد ورقة بعنوان: "حرفة الخلابة في الساحل الشرقي"، في حين تأتي ورقة العمل الأخيرة بعنوان "حرفة قلادة الليف في الساحل الشرقي"، يقدمها عبد الله خلفان اليماحي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد العزيز المسلم يؤكد أن ملتقى الحرف التراثية محطة مهمة عبد العزيز المسلم يؤكد أن ملتقى الحرف التراثية محطة مهمة



GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates