مشروعات ومبادرات نوعية تثري الحراك الثقافي في دبي
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشروعات ومبادرات نوعية تثري الحراك الثقافي في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مشروعات ومبادرات نوعية تثري الحراك الثقافي في دبي

الحراك الثقافي في دبي
دبى ـ صوت الامارات

تستعيد المؤسسات الثقافية والفنية في دبي نشاطاتها وبرامجها المقررة لموسم الصيف، تماشياً مع قرار المجلس التنفيذي بالاستئناف التدريجي للحياة الطبيعية في دبي، حيث يعد الحراك الفني والثقافي في دولة الإمارات من أكثر الأدوات إلهاماً على صعيد توثيق العلاقات المجتمعية، وتفعيل الحوار المتبادل عبر لغته العالمية وقطاعاته الإبداعية، ودورها الريادي في تعزيز الوعي

وطرح الرؤى لمواجهة تحديات جائحة كورونا التي أسهمت إجراءاتها في تحول الملايين من الأشخاص إلى الثقافة، كمصدر للمعرفة والترفيه والاطلاع.

ماراثون دبي

يقول بابلو ديل فال، المدير الفني في «آرت دبي»: إن «مجموعة آرت دبي» سارعت للاستجابة للتحديات المباشرة التي فرضتها أزمة «كوفيد 19»، حيث قامت في شهر مارس بإطلاق «منتدى الفن العالمي» أول مؤتمر فني رقمي من نوعه تحت شعار «موجز أخبار الساعة»، ونظمت «ماراثون دبي للأفكار» بالتعاون مع «هيئة الثقافة والفنون في دبي».

وفي إطار تجهيزاتنا للنسخة المقبلة من المعرض في شهر مارس 2021، نعمل حالياً على تطوير مبادرات فريدة من نوعها دعماً للمعارض والفنانين المشاركين، بما في ذلك البرامج الفعلية والرقمية، وسنعلن عنها جميعاً بعد فصل الصيف.

مبادرات تفاعلية

من جانبها، أكدت ميت ديغن-كريستنسن، مدير «أسبوع دبي للتصميم» أن أسبوع دبي للتصميم، المهرجان الإبداعي الأضخم في المنطقة، يستعد للانطلاق هذا العام من 9 إلى 14 نوفمبر 2020، في ظل تركيز خاص على وضع تصور جديد للمستقبل.

وسنعلن قريباً عن الجوانب المعدلة في برنامجنا، بما فيها مبادرات التعاون الفريدة بين الفروع المتعددة، والتجارب الأصيلة التي تجمع بين ممارسات التباعد الاجتماعي والفرص المخصصة للمجتمع، والتي تركز أولاً على المبدعين المحليين والإقليميين، إضافة إلى قائمة من الأنشطة الرقمية الجديدة للتصدي للقضايا الملحة وتثري فرص الحوار والتفاعل المتواصل مع جمهورنا العالمي.

تطوير المشاريع

ويشير تاديو بالداني كارافيري، العضو المنتدب، معرض الخريجين العالمي، إن المعرض هو الأول من نوعه على مستوى العالم يطلق مبادرة تهدف إلى التصدي للمسائل المرتبطة بوباء «كوفيد 19» في شهر مارس. وقد تلقينا 400 مشروع من مؤسسات عالمية، وسنبدأ قريباً بتطوير المشاريع المختارة في دبي.

ويأتي ذلك استناداً إلى المبدأ الأساسي الذي قام عليه «معرض الخريجين العالمي» في دعم تطوير الحلول للتحديات العالمية، لا سيّما أن شبكة المعرض تضم 260 جامعة في ست قارات، وتعد بذلك منصة متنامية ومتعددة الفروع لإيجاد الحلول لأبرز المشاكل.

مهرجان العمارة

وتوضح خديجة البستكي، المدير التنفيذي لحي دبي للتصميم: نتطلع لاستضافة عدد من الفعاليات الثقافية، حيث سيعود أسبوع دبي للتصميم في نوفمبر وSole DXB في ديسمبر. كما أننا نعمل أيضاً على إطلاق أول مهرجان لفن العمارة في نوفمبر، ونهدف منه لدعم شركائنا في هذا المجال.

عودة المعارض

وتؤكد أنطونيا كارفر - المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل، أن المؤسسة بادرت منذ بداية الأزمة المتعلقة بفيروس كورونا إلى اعتماد الإنترنت كمنصة لها تمثل أداة فاعلة للتعلم ولدعم المجتمع والمشاركة الواسعة في الفنون، ونحن سعداء لكوننا نستأنف الترحيب مجدداً بالزائرين في مركز جميل للفنون، لكي يستمتعوا بالمعارض المتنوعة مثل معرض مايكل راكوفيتز الثري والذي حظي باهتمام عالمي وشعبية واسعة.

إضافة إلى أعمال لبنى شودري «متروبوليس» المكونة من 1000 قطعة فَنية. واعتباراً من 10 يونيو، سيتمكن زوارنا الكرام من خوض تجربة ثلاثة معارض جديدة لكل مِن الفنانين تيسير البطنيجي ولورنس أبو حمدان ولاريسا صنصور.

أطفال

ويقول عادل عمر، مدير أول إدارة المشاريع الخاصة والإعلامية في مركز الجليلة لثقافة الطفل؛ إن المركز يسعى للوصول بخدماته الفنية والثقافية، سواء عن بعد أو عن قرب إلى جميع الأطفال في دولة الإمارات، من خلال تقديم العديد من الورش في جميع المجالات الإبداعية، مع ضرورة التزام من يتطلب عملهم تواجدهم في مقر المركز الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

البرنامج الصيفي

ويعتقد كرم حور مدير التسويق والاتصال في «مركز تشكيل» إن جميع العاملين في القطاع الثقافي في الإمارات عامة وفي دبي خاصة، يتعاونون معاً لاستمرار تحريك عجلة الحراك الثقافي.

فقد رأينا جلياً الجهود المبذولة خلال فترة الجائحة في تحويل المحتوى الثقافي إلى رقمي عبر عدد من الأنشطة والمبادرات للمراكز الثقافية في الدولة، ما ساهم في زيادة عدد المتابعين والزوار والمتفاعلين مع هذه الأنشطة الثقافية. ومع عودة الحياة لطبيعتها تدريجياً، سيكون المحتوى الرقمي رافداً للأنشطة الثقافية الفعلية إلى جانب البرنامج الصيفي هذا الشهر (الذي يستمر لنهاية شهر سبتمبر) عدداً من الفعاليات أبرزها: محاضرات تشكيل المسائية، وهي محاضرات شهرية يقيمها المركز بالتعاون مع أساتذة ومحاضرين من مختلف أنحاء العالم.

قد يهمك ايضا 

مجلتا "الشرقية" و"الوسطى" تبحثان في شؤون تنموية وثقافة الإنسان

"نيويورك أبوظبي" تنظم سلسلة فعاليات افتراضية لفنانين عالميين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروعات ومبادرات نوعية تثري الحراك الثقافي في دبي مشروعات ومبادرات نوعية تثري الحراك الثقافي في دبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates