أشهر أعمال بيتهوفن إهداء لروح رتيبة الحفني في الأوبرا المصرية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أشهر أعمال بيتهوفن إهداء لروح رتيبة الحفني في الأوبرا المصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أشهر أعمال بيتهوفن إهداء لروح رتيبة الحفني في الأوبرا المصرية

القاهرة - محمد إمام

يُقام حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني تحت عنوان "الموسيقى صوت الإنسانية والحرية" في السابعة، مساء السبت، 21 أيلول/ سبتمبر على المسرح الكبير، بقيادة المايسترو التشيكي ييري بيتردليك ومشاركة كورال أكابيلا تدريب مايا جيفينريا، مع نخبة من مغني الأوبرا، هم السوبرانو إيمان مصطفى، الميتزوسوبرانو جولي فيظي، التينور تامر توفيق، والباص باريتون رضا الوكيل. ويقول القائد الأساسي لأوركسترا القاهرة السيمفوني المايسترو ييري بيتردليك "إن رئيس الأوبرا الدكتورة إيناس عبد الدايم وافقت على إهداء هذا الحفل إلى روح أول رئيس لدار الأوبرا الدكتورة رتيبة الحفني، والتي تُعد إحدى القامات العظيمة في تاريخ الموسيقى، باعتبارها من أهم مُغنِّيات الأوبرا خلال فترة ستينات القرن الماضي". وأشار ييري إلى أنه تعرف أكثر على دورها الرائد في إثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر والوطن العربي، خلال فترة عمله كقائد لأوركسترا القاهرة السيمفوني، مشيدًا بإنجازاتها الموسيقية العديدة، ومنها تأسيس مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، ومساندتها للعديد من المواهب التي تحولت إلى نجوم ساطعة في سماء الموسيقى والطرب العربي. وأكد ييري أن برنامج الحفل يتضمن مجموعة من أهم وأشهر الأعمال الكلاسيكية التي كتبها أحد أبرز عباقرة الموسيقى المؤلف الألماني العالمي لودفيغ فان بيتهوفن، منها افتتاحية أوبرا فيديليو، والسيمفونية التاسعة التي تُعَد أشهر وأعظم مؤلفاته، باعتبارها نموذجًا لاستخدام أصوات المغنين والكورال في عمل سيمفوني، كما أن بيتهوفن انتهى من كتابتها العام 1824 بعد إصابته بالصمم. الجدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس العام 1959، على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يُسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر، ونظّم وشارك الأوركسترا في عدد من المهرجانات الناجحة منها "اتجاهات عربية"، "بيتهوفن" و"موسيقى القرن العشرين" . أما المايسترو التشيكي ييري بيتردليك فدرس في كونسرفتوار براغ، واستكمل دراسته في أكاديمية فنون الأداء فى براغ في كلية الموسيقى والرقص قسم قيادة الأوركسترا، وعمل قائدًا في المسرح الوطني في برنو منذ العام 2002، وفي العام 2005 كقائد دائم في مسرح تيل في بيلسن، ومنذ العام 2008 كقائد زائر أساسي في مسرح مازوفيسكي للموسيقى بوارسو (بولندا)، قاد العديد من الأوركسترات التشيكية الشهيرة منها أوركسترا براغ السيمفوني، أوركسترا التشيك الوطني السيمفوني، وأوركسترا تبليس الفيلهارموني، بالإضافة إلى مشاركته بانتظام في المهرجانات الشهيرة في أوروبا والولايات المتحدة واليابان.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر أعمال بيتهوفن إهداء لروح رتيبة الحفني في الأوبرا المصرية أشهر أعمال بيتهوفن إهداء لروح رتيبة الحفني في الأوبرا المصرية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates