تعرف على أبرز الأفلام المصرية التي جسدت ملحمة حرب أكتوبر في ذكرى الانتصار المجيد
آخر تحديث 03:54:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من بينها "الطريق إلي إيلات" و"الرصاصة لا تزال في جيبي" و"حتى آخر العمر"

تعرف على أبرز الأفلام المصرية التي جسدت ملحمة "حرب أكتوبر" في ذكرى الانتصار المجيد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرف على أبرز الأفلام المصرية التي جسدت ملحمة "حرب أكتوبر" في ذكرى الانتصار المجيد

ابناء الصمت
القاهرة ـ الامارات اليوم

تحتفل مصر، غدًا بالذكرى الـ 46 لنصر 6 أكتوبر المجيد، حيث أعاد الشعب حقه وأرضه، وهو ما حرصت الأفلام المصرية على تجسيده، وإظهار إنجازات نصر أكتوبر، تاركةً بصمة تاريخية، وأثرًا طيبًا في النفوس.

 وأبرز تلك الأفلام التي تناولت الحرب، فيلم "طريق إلي إيلات"، و"رصاصة لا تزال في جيبي"، و"حتى آخر العمر"، و"يوم الكرامة"، والذين أصبحوا أيقونة النجاح في السينما المصرية، حيث ينتظر الجمهور عرضه كل عام على شاشات التليفزيون، مفتخرين بالجيش المصري وقوته، في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

- الطريق إلى إيلات

فيلم "الطريق إلى إيلات"، فهو بطولة عدد كبير من نجوم الفن من بينهم الفنان عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار ومحمد سعد وعبدالله محمود وطارق النهري، وتدور أحداث الفيلم حول حرب الإستنزاف عام 1969، قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري.

- الرصاصة لا تزال في جيبي

فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي"، الذي أنتج عام 1974، ومن بطولة كل من محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، بجانب النجمة نجوى إبراهيم التي ظهرت فيه كثاني أعمالها السينمائية بعد فيلم الأرض، وسعيد صالح، وعبد المنعم إبراهيم، وحياة قنديل.

وتدور قصة الفيلم حول لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة، بعد حرب 1967، ليبقى في رعاية أحد الفلسطنيين الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء، إلى أن تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى وطنهم، وهناك يلتقي بسائس الخيل "مروان الأخرس"، ويشعر محمد أن مروان قد يكون جاسوسًا يعمل لصالح إسرائيل، ثم ينجح في الفرار بحرا، ويعود إلى بلدته محطما يائسا، بعدما شهد مقتل رفاقه جميعًا أمام عينيه.

- حتى آخر العمر

أنتج سنة 1975م، من إخراج أشرف فهمي، والكاتب يوسف السباعي، من بطولة الفنان محمود عبد العزيز، وعمر خورشيد، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدي، وحياة قنديل، وسعيد صالح، وعمر ناجي، وفتحية شاهين، ومن أبرز لقطة الفيلم قيام الجنود المصريين في عملية بدر في أولى حرب أكتوبر سنة 1973م ، حيث عبروا قناة السويس.

- يوم الكرامة

 في عام 2004، عرضت السينما المصرية فيلم "يوم الكرامة"، من بطولة أحمد عز، وسمية الخشاب، وخالد أبو النجا، ومحمد رياض، وروجينا، وياسر جلال، ومحمود قابيل، وتدور أحداثه حول القوات البحرية المصرية في الفترة التي أعقبت حرب 1967، منذ خطاب تنحي الرئيس جمال عبد الناصر، وحتى يوم 21 أكتوبر، حيث تستعد القوات البحرية المصرية لأكبر عملية عسكرية، وهي إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، بواسطة صواريخ سطح - سطح، أطلقت من جانب سرب لنشات أمام سواحل بورسعيد، وتنتهي المهمة بتدمير المدمرة إيلات ونجاح العملية ورد الكرامة.

قد يهمك أيضًا 

 الأمير هاري يُهنئ زوجته بعيد ميلادها مستعينًا بكلمات رقيقة وبسيطة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أبرز الأفلام المصرية التي جسدت ملحمة حرب أكتوبر في ذكرى الانتصار المجيد تعرف على أبرز الأفلام المصرية التي جسدت ملحمة حرب أكتوبر في ذكرى الانتصار المجيد



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates