الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل
آخر تحديث 14:53:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل

ظاهرة خسوف القمر الكلي
أبوظبي - صوت الامارات

  تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة مساء اليوم ظاهرة أطول خسوف كلي للقمر، والذي يعد الخسوف الأطول في القرن الحادي والعشرين، حيث استعدت مختلف الجهات لرصد هذه الظاهرة وتوفير منصات مشاهدة مثالية لأفراد الجمهور.

وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء، في الخصوص، رعايتها لمجموعة من فعاليات الرصد الفلكي، التي ينظمها عدد من المراكز الفلكية في الدولة، وذلك لرصد ظاهرة خسوف القمر الكلي التي سيشهدها العالم ليل اليوم وستكون الأطول في القرن الحالي.

وأوضحت الوكالة أنه يمكن للجمهور زيارة مراكز الرصد لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية الفريدة، وهي مركز الفلك الدولي في أبوظبي ومجموعة دبي للفلك ومرصد الإمارات الفلكي المتحرك ومرصد السديم ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، حيث يمكن لأفراد الجمهور رؤية الخسوف بوضوح، من خلال المرافق والتلسكوبات العالية الجودة التي تتميز بها هذه المراكز، خاصة وأن العالم العربي، وتحديداً المنطقة التي تقع في نطاقها دولة الإمارات، من أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل.

09:15

ومن المتوقع أن يستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة واحدة و42 دقيقة و57 ثانية، إذ سيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 ليل اليوم الجمعة بتوقيت الإمارات وسيبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 10:24 مساء في حين يحدث الخسوف الكلي في تمام الساعة 11:30 مساء وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 12:22 بعد منتصف الليل من صباح يوم السبت، فيما ينتهي الخسوف الكلي في الساعة 01:12 صباحاً ويتبعه انتهاء الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحاً وسيخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:29.

وقال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: إن رعاية هذه الفعاليات تأتي في إطار أهداف الوكالة الاستراتيجية الرامية لرفع مستوى الوعي المجتمعي بالقطاع الفضائي وما تزخر به الدولة من مراكز فلكية متقدمة وقدرات عالمية المستوى في الرصد الفلكي بشكل خاص، حيث تعد هذه الظاهرة التي سيشهدها العالم فرصة مهمة لتسليط الضوء على ما يتمتع به القطاع الفضائي الوطني.

وأشار إلى أن جميع فعاليات الرصد الفلكي السابقة التي نظمتها الوكالة وشاركت في رعايتها لاقت إقبالاً واسعاً من مختلف الشرائح خاصة الشبابية منها وهو ما دعا الوكالة إلى رعاية هذه الفعاليات لرصد الظاهرة يوم الجمعة المقبلة، معتبراً أن لها دوراً كبيراً في إلهام الشباب على العمل في القطاع الفضائي بالمستقبل وهو ما سيتطلب منهم دراسة المواد العلمية ضمن مساراتهم الدراسية للحصول على المهارات المطلوبة للنجاح والتميز في علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

من جانبه قال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي: إنه سيتم خلال هذا الرصد مشاهدة العديد من الكواكب، إذ إن هذه الفترة هي من أفضل الأوقات لمشاهدة العديد من كواكب المجموعة الشمسية، مشيراً إلى أن المركز سينظم فعالية بساحة المطاعم الواقعة في شارع الكورنيش مقابل مبنى أدنوك عند الساعة الثامنة مساء وتتضمن محاضرة حول ظاهرة الخسوف والكواكب التي يمكن رؤيتها ثم يتوجه الحضور إلى التلسكوبات لمشاهدة الخسوف والكواكب المختلفة.

تقابل

من جهته، قال المهندس نزار سلام رئيس فريق مرصد الإمارات الفلكي المتحرك: إن ما يميز هذه الليلة الفريدة تزامن حدث فلكي آخر لا يقل تميزاً عن خسوف القرن يتمثل في حدوث محاذاة بين الشمس والأرض والمريخ وهنا يكون المريخ في وضعية التقابل مع الشمس تتوسطهما الأرض، وتعد هذه أفضل وضعية تقابل مداري منذ مارس من العام 2003 لكوكب المريخ.

وأشار سلام إلى أن مرصد الإمارات الفلكي المتحرك ينظم فعالية لرصد هذا الحدث الفلكي الفريد باستخدام أحدث أجهزة الرصد الفلكية كما سيتم بث الحدث مباشرة من خلال شاشات العرض الخارجية، إضافة لتنصيب عدد من التلسكوبات الفلكية وإعطاء شروح مبسطة للجمهور، كما سيتاح للجمهور الصعود إلى مركبة المرصد المتحرك واستخدام المرصد المثبت بالمركبة لمشاهدة تفاصيل سطح القمر أثناء مراحل الخسوف المختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد

GMT 22:50 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

«شاعر المليون» يشيد ببرنامج التعقيم الوطني

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 21:40 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات حمامات بسيطة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates