الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل

ظاهرة خسوف القمر الكلي
أبوظبي - صوت الامارات

  تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة مساء اليوم ظاهرة أطول خسوف كلي للقمر، والذي يعد الخسوف الأطول في القرن الحادي والعشرين، حيث استعدت مختلف الجهات لرصد هذه الظاهرة وتوفير منصات مشاهدة مثالية لأفراد الجمهور.

وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء، في الخصوص، رعايتها لمجموعة من فعاليات الرصد الفلكي، التي ينظمها عدد من المراكز الفلكية في الدولة، وذلك لرصد ظاهرة خسوف القمر الكلي التي سيشهدها العالم ليل اليوم وستكون الأطول في القرن الحالي.

وأوضحت الوكالة أنه يمكن للجمهور زيارة مراكز الرصد لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية الفريدة، وهي مركز الفلك الدولي في أبوظبي ومجموعة دبي للفلك ومرصد الإمارات الفلكي المتحرك ومرصد السديم ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، حيث يمكن لأفراد الجمهور رؤية الخسوف بوضوح، من خلال المرافق والتلسكوبات العالية الجودة التي تتميز بها هذه المراكز، خاصة وأن العالم العربي، وتحديداً المنطقة التي تقع في نطاقها دولة الإمارات، من أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل.

09:15

ومن المتوقع أن يستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة واحدة و42 دقيقة و57 ثانية، إذ سيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 ليل اليوم الجمعة بتوقيت الإمارات وسيبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 10:24 مساء في حين يحدث الخسوف الكلي في تمام الساعة 11:30 مساء وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 12:22 بعد منتصف الليل من صباح يوم السبت، فيما ينتهي الخسوف الكلي في الساعة 01:12 صباحاً ويتبعه انتهاء الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحاً وسيخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:29.

وقال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: إن رعاية هذه الفعاليات تأتي في إطار أهداف الوكالة الاستراتيجية الرامية لرفع مستوى الوعي المجتمعي بالقطاع الفضائي وما تزخر به الدولة من مراكز فلكية متقدمة وقدرات عالمية المستوى في الرصد الفلكي بشكل خاص، حيث تعد هذه الظاهرة التي سيشهدها العالم فرصة مهمة لتسليط الضوء على ما يتمتع به القطاع الفضائي الوطني.

وأشار إلى أن جميع فعاليات الرصد الفلكي السابقة التي نظمتها الوكالة وشاركت في رعايتها لاقت إقبالاً واسعاً من مختلف الشرائح خاصة الشبابية منها وهو ما دعا الوكالة إلى رعاية هذه الفعاليات لرصد الظاهرة يوم الجمعة المقبلة، معتبراً أن لها دوراً كبيراً في إلهام الشباب على العمل في القطاع الفضائي بالمستقبل وهو ما سيتطلب منهم دراسة المواد العلمية ضمن مساراتهم الدراسية للحصول على المهارات المطلوبة للنجاح والتميز في علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

من جانبه قال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي: إنه سيتم خلال هذا الرصد مشاهدة العديد من الكواكب، إذ إن هذه الفترة هي من أفضل الأوقات لمشاهدة العديد من كواكب المجموعة الشمسية، مشيراً إلى أن المركز سينظم فعالية بساحة المطاعم الواقعة في شارع الكورنيش مقابل مبنى أدنوك عند الساعة الثامنة مساء وتتضمن محاضرة حول ظاهرة الخسوف والكواكب التي يمكن رؤيتها ثم يتوجه الحضور إلى التلسكوبات لمشاهدة الخسوف والكواكب المختلفة.

تقابل

من جهته، قال المهندس نزار سلام رئيس فريق مرصد الإمارات الفلكي المتحرك: إن ما يميز هذه الليلة الفريدة تزامن حدث فلكي آخر لا يقل تميزاً عن خسوف القرن يتمثل في حدوث محاذاة بين الشمس والأرض والمريخ وهنا يكون المريخ في وضعية التقابل مع الشمس تتوسطهما الأرض، وتعد هذه أفضل وضعية تقابل مداري منذ مارس من العام 2003 لكوكب المريخ.

وأشار سلام إلى أن مرصد الإمارات الفلكي المتحرك ينظم فعالية لرصد هذا الحدث الفلكي الفريد باستخدام أحدث أجهزة الرصد الفلكية كما سيتم بث الحدث مباشرة من خلال شاشات العرض الخارجية، إضافة لتنصيب عدد من التلسكوبات الفلكية وإعطاء شروح مبسطة للجمهور، كما سيتاح للجمهور الصعود إلى مركبة المرصد المتحرك واستخدام المرصد المثبت بالمركبة لمشاهدة تفاصيل سطح القمر أثناء مراحل الخسوف المختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل الإمارات بين أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف بشكل كامل



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates