مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون
آخر تحديث 03:39:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أشار إلى ارتفاع نسبة التصويت للسيسي وعدم تغيُّر نسبة حمدين

مركز "بصيرة" يؤكّد أن 15% من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مركز "بصيرة" يؤكّد أن 15% من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون

87 % من المصريّين يعتزمون المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة
القاهرة – محمد الدوي / أكرم علي

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، برنامج استطلاع للرأي حصريًا لبرنامج "يحدث في مصر" بشأن المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة، مؤكّدًا أن 15% من المصريين لم يقرروا من سينتخبون إذا ما أُجريت الانتخابات الرئاسية غدًا، لافتًا إلى إلى ارتفاع نسبة التصويت للسيسي وعدم تغيُّر نسبة حمدين صباحي كثيرًا، وشمل الاستطلاع أسئلة عن نية المصريين في المشاركة في الانتخابات المقبلة والمرشح الذي سينتخبونه إذا ما أُجريت الانتخابات الرئاسية غدًا.
وأظهرت النتائج أن 87% من المصريين ينوون المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة، بينما أشار 9% إلى أنهم لا ينوون المشاركة و4% لم يقرروا بعد، وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 83% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 92% بين المصريين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.
وعن أسباب عدم المشاركة أجاب 26% ممن لن يشاركوا بأنهم لن يشاركوا لعدم اقتناعهم بأي من المرشحين، و21% لن يشاركوا لأنهم لا يشعرون أن صوتهم سيشكل فرقًا، و11% لن يشاركوا لأنه ليس لديهم بطاقة رقم قومي سارية، و6% مكان لجنتهم الانتخابية في محافظة أخرى غير محافظة سكنهم الحالي، و6% مكان لجنتهم الانتخابية داخل محافظة سكنهم لكن بعيد عن مسكنهم أو الوصول إليه صعب، وتوزعت باقي النسب على أسباب أخرى متنوعة.
وبسؤال المستجيبين عن المرشح الذي سينتخبونه إذا أُجريت الانتخابات الرئاسية غداً أجاب 15% بأنهم لم يقرروا بعد، بينما 76% أجابوا بأنهم سينتخبون عبد الفتاح السيسي و2% أجابوا بأنهم سينتخبون حمدين صباحي و7% رفضوا الإجابة وأقل من 1% أجابوا بأنهم سيبطلون صوتهم.
ولا تختلف هذه النسب اختلافات واضحة عن النسب التي تم رصدها في نهاية نيسان/ أبريل لكنها تختلف عن النسب التي تم رصدها في نهاية آذار/ مارس، حيث كانت نسبة من لم يقرروا بعدُ 59% ونسبة من سينتخبون السيسي 39% بينما لم تتغير نسبة من سينتخبون صباحي كثيراً.
وتوضح النتائج عدم وجود اختلافات كبيرة بين مناطق الجمهورية المختلفة، كما تشير النتائج إلى ارتفاع شعبية السيسي في الوجه القبلي مقارنةً بنهاية نيسان/ أبريل، حيث ارتفعت نسبة من سينتخبونه من بين من لهم حق الانتخاب في الوجه القبلي من 67% في نهاية أبريل إلى 76% في هذا الاستطلاع.
ويُعَد الأكبر سناً بين المصريين هم الأكثر تأييداً للسيسي حيث ترتفع نسبة من سينتخبون السيسي من 73% بين الشباب في العمر من 18-29 سنة إلى 78% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.
وأظهرت النتائج أن نسبة من سينتخبون صباحي من الشباب تبلغ 4% مقابل 1% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.
وبالرغم من أنه في نهاية أبريل لم يتم رصد اختلافات في نسبة من سينتخبون السيسي حسب الحالة التعليمية إلا أن الفجوة ظهرت بوضوح في هذا الاستطلاع، حيث تنخفض نسبة من سينتخبون السيسي من 80% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 67% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.
وتَمّ إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2000 مواطن في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطّت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات في 10 و11 أيار/ مايو 2014.
وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 63%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%، وتم تقدير المستوى الاقتصادي بناءً على ملكية السلع المعمرة.
وجدير بالذكر أنه في نهاية نيسان/ أبريل الماضي كانت نسبة من سينتخبون السيسي بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى 71% بينما كانت 73% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون



نيكول كيدمان ومارغو روبي بالبدلة البيضاء وشارليز بالبلايزر

ثلاث نجمات تتألقن على السجادة الحمراء وتتنافسن للفت الأنظار

واشنطن ـ رولا عيسى
ثلاث نجمات تألقن على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلمهن الجديد Bombshell، نيكول كيدمان ومارغو روبي خطفن الأنظار بالبدلة البيضاء أما شارليز ثيرون فإختارت أيضاً بلايزر لكن باللون الأسود. نبدأ من إطلالة كيدمان وروبي اللتان تنافستا على البدلة البيضاء لكن كل واحدة منهنّ تميّزت بأسلوبها الخاص، نيكول بدت أنيقة بالبدلة مع القميص المقلّم بالأبيض والكحلي مع الحذاء المخمل باللون البنيّ، فيما إختارت روبي بدلة عصرية وجريئة من مجموعة Mara Hoffman تألفت من بلايزر على شكل توب معقودة من الأمام وسروال واسع ونسّقت معها حذاء مفتوحاً باللون الأسود.   أقرأ ايضــــــــاً : طريقة لف الحجاب على غرار مدوّنة الموضة لينا أسعد أما شارليز ثيرون فتميّزت بإطلالتها ببلايزر باللون الأسود وقامت بتحديد خصرها من خلال حزام جلدي رفيع مع سلسال معدنيّ متدلي، ...المزيد

GMT 21:21 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة
 صوت الإمارات - استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها جزر الكناري
 صوت الإمارات - وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها جزر الكناري

GMT 22:27 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أكثر تصاميم السجاد رواجًا في شتاء 2019

GMT 07:29 2018 الأحد ,18 شباط / فبراير

إليسا تختار فستانًا مثيرًا من تصميم إيلي صعب

GMT 19:58 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

نادي الشباب السعودي يدرس الاستغناء عن عمرو بركات

GMT 23:08 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

أهم قواعد انتقاء ورق الجدران لديكور منزلي مميّز

GMT 02:35 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

كلوب يؤكّد أهمية محمد صلاح في ليفربول مثل ميسي مع برشلونة

GMT 08:20 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"سارة النعيمي" حلول لطلبة المناطق النائية لدخول "مدرسة"

GMT 14:19 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

فوائد زيت الصبار لعلاج الحروق والبشرة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates