مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون
آخر تحديث 09:31:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أشار إلى ارتفاع نسبة التصويت للسيسي وعدم تغيُّر نسبة حمدين

مركز "بصيرة" يؤكّد أن 15% من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مركز "بصيرة" يؤكّد أن 15% من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون

87 % من المصريّين يعتزمون المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة
القاهرة – محمد الدوي / أكرم علي

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، برنامج استطلاع للرأي حصريًا لبرنامج "يحدث في مصر" بشأن المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة، مؤكّدًا أن 15% من المصريين لم يقرروا من سينتخبون إذا ما أُجريت الانتخابات الرئاسية غدًا، لافتًا إلى إلى ارتفاع نسبة التصويت للسيسي وعدم تغيُّر نسبة حمدين صباحي كثيرًا، وشمل الاستطلاع أسئلة عن نية المصريين في المشاركة في الانتخابات المقبلة والمرشح الذي سينتخبونه إذا ما أُجريت الانتخابات الرئاسية غدًا.
وأظهرت النتائج أن 87% من المصريين ينوون المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة، بينما أشار 9% إلى أنهم لا ينوون المشاركة و4% لم يقرروا بعد، وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 83% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 92% بين المصريين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.
وعن أسباب عدم المشاركة أجاب 26% ممن لن يشاركوا بأنهم لن يشاركوا لعدم اقتناعهم بأي من المرشحين، و21% لن يشاركوا لأنهم لا يشعرون أن صوتهم سيشكل فرقًا، و11% لن يشاركوا لأنه ليس لديهم بطاقة رقم قومي سارية، و6% مكان لجنتهم الانتخابية في محافظة أخرى غير محافظة سكنهم الحالي، و6% مكان لجنتهم الانتخابية داخل محافظة سكنهم لكن بعيد عن مسكنهم أو الوصول إليه صعب، وتوزعت باقي النسب على أسباب أخرى متنوعة.
وبسؤال المستجيبين عن المرشح الذي سينتخبونه إذا أُجريت الانتخابات الرئاسية غداً أجاب 15% بأنهم لم يقرروا بعد، بينما 76% أجابوا بأنهم سينتخبون عبد الفتاح السيسي و2% أجابوا بأنهم سينتخبون حمدين صباحي و7% رفضوا الإجابة وأقل من 1% أجابوا بأنهم سيبطلون صوتهم.
ولا تختلف هذه النسب اختلافات واضحة عن النسب التي تم رصدها في نهاية نيسان/ أبريل لكنها تختلف عن النسب التي تم رصدها في نهاية آذار/ مارس، حيث كانت نسبة من لم يقرروا بعدُ 59% ونسبة من سينتخبون السيسي 39% بينما لم تتغير نسبة من سينتخبون صباحي كثيراً.
وتوضح النتائج عدم وجود اختلافات كبيرة بين مناطق الجمهورية المختلفة، كما تشير النتائج إلى ارتفاع شعبية السيسي في الوجه القبلي مقارنةً بنهاية نيسان/ أبريل، حيث ارتفعت نسبة من سينتخبونه من بين من لهم حق الانتخاب في الوجه القبلي من 67% في نهاية أبريل إلى 76% في هذا الاستطلاع.
ويُعَد الأكبر سناً بين المصريين هم الأكثر تأييداً للسيسي حيث ترتفع نسبة من سينتخبون السيسي من 73% بين الشباب في العمر من 18-29 سنة إلى 78% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.
وأظهرت النتائج أن نسبة من سينتخبون صباحي من الشباب تبلغ 4% مقابل 1% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.
وبالرغم من أنه في نهاية أبريل لم يتم رصد اختلافات في نسبة من سينتخبون السيسي حسب الحالة التعليمية إلا أن الفجوة ظهرت بوضوح في هذا الاستطلاع، حيث تنخفض نسبة من سينتخبون السيسي من 80% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 67% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.
وتَمّ إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2000 مواطن في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطّت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات في 10 و11 أيار/ مايو 2014.
وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 63%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%، وتم تقدير المستوى الاقتصادي بناءً على ملكية السلع المعمرة.
وجدير بالذكر أنه في نهاية نيسان/ أبريل الماضي كانت نسبة من سينتخبون السيسي بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى 71% بينما كانت 73% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون مركز بصيرة يؤكّد أن 15 من المصريّين لم يُقرِّروا من سينتخبون



خلال لقائها زوجها هوجو تايلور بعد رحلة فاخرة إلى فنلندا

ماكينتوش تلفت الأنظار بتيشيرت عليه صورة ثعبان

هلسنكي ـ رولا عيسى
التقت ميلي ماكينتوش، 29 عاما، زوجها هوجو تايلور، 32 عاما، في سوهو هاوس الخميس، بعد عودتها من عطلتها الفاخرة في روفانييمي بفنلندا، وارتدت نجمة Made In Chelsea بنطالا من الجلد وتيشيرت مطبوعا عليه صورة ملوّنة لثعبان، أثناء خروجها من أحد النوادي الخاصة ممسكة بيد زوجها، وزيّنت ماكينتوش ملابسها بسترة كلاسيكية سوداء أنيقة مع الكعب العالي مع زوج من الأقراط الفضية الأنيقة. وتزوّجت ماكينتوش في 2018، وارتدى زوجها ملابس غير رسمية من الجينز مع قميص وسترة سوداء، وأمضت ماكينتوش عطلته في فندق Arctic TreeHouse في روفانييمي والذي لا تقل تكلفة الليلة فيه عن 600 جنيه إسترليني، وعادة ما تعرض ماكينتوش صور عطلاتها للمعجبين، إذ حرصت على التباهي بعطلتها الفاخرة إلى فنلندا، حيث عرضت صورة لها وهي تقف أمام إحدى المقصورات مع خلفية ثلجية الإثنين. وشاركت ماكينتوش صورتها عبر "إنستغرام" مرتدية بكيني باللون الأزرق الفاتح من قطعتين مع غطاء أنيق

GMT 07:23 2019 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

مبابي الأفضل في شباط خلال تصويت المحترفين

GMT 03:45 2019 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

جاتوزو ينجو من الغياب عن ديربي ميلانو
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates