الطيب يؤكّد دور بيت العائلة في تعميق الروابط بين المسلمين والأقباط
آخر تحديث 21:36:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن أن الأزهر والكنيسة قادران على ردّ محاولات زرع الفتنة في مصر

الطيب يؤكّد دور "بيت العائلة" في تعميق الروابط بين المسلمين والأقباط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطيب يؤكّد دور "بيت العائلة" في تعميق الروابط بين المسلمين والأقباط

الطيب يؤكد على متانة العلاقات والروابط القويّة بين الأزهر والكنيسة
القاهرة ـ محمد الدوي

شدّد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، على متانة العلاقات والروابط القويّة بين الأزهر والكنيسة المصريّة على مر التاريخ، والتي تنعكس في التجربة الفريدة بمبادرة "بيت العائلة" التي تحظى باهتمام الجانبين.
جاء ذلك في الكلمة التي وجهها شيخ الأزهر إلى المشاركين في الاجتماع الأول لـ"بيت العائلة" المصريّة في سوهاج، وألقاها نيابة عنه وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، لمناسبة افتتاح "بيت العائلة" في المحافظة رسميًّا اليوم السبت، بمشاركة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومحافظ سوهاج اللواء محمود عتيق، والأنبا كيرلس ممثل البابا تواضروس الثاني، وممثلين عن الكنيسة الإنجليّة في سوهاج، ورئيس هيئة الأوقاف المهندس صلاحي جنيدي، ولفيف من علماء الدين الإسلاميّ والمسيحيّ أعضاء "بيت العائلة".
وثمّن الطيب، تجربة "بيت العائلة" الفريدة التي يباهي بها الأزهر الشرق والغرب، والتي تجمع شيخ الأزهر وبابا الكنيسة اللذين يتبادلان رئاسته من دون أية غضاضة، مشدّدا على أن العلاقة بين الأزهر الشريف والكنيسة لم تتاثر بأناس ضلّوا الطريق، محاولين النيل من الوحدة الوطنية، وأن الأزهر والكنيسة قادران على رد هذه التوجهات، وأن فكرة "بيت العائلة" مشتركة بين الأزهر والكنيسة باعتبارهما شريكين يتفقان على حب الوطن، مشيرًا إلى وصية الرسول عليه السلام بأقباط مصر، ومشيدًا بالعلاقات الوطيدة بين المسلمين والمسيحيين، قائلا "إذا تهدّمت المساجد يُصلي المسلمون في الكنائس، وكذلك إذا تعرّضت الكنائس لأي مكروه فالمسيحيين مع المسلمين في المساجد".
وتمنّى شيخ الأزهر من فرع "بيت العائلة" في سوهاج، أن يكون قائدًا وينضم إلى الجهود المباركة للمصالحة في المحافظة برعاية المحافظ، لتكون نموذجًا يُحتذى به في المدن والقرى والمحافظات الأخرى في صعيد مصر.
من جهته، أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن "بيت العائلة" يعود بالعلاقة بين أشقاء الوطن إلى سابق عهدها من المودة واللحمة الصادقة على أرضية وطنيّة كاملة، مطالبًا بتشكيل فرق عمل مشتركة من الجانبين، لتنظيم أنشطة ثقافيّة واجتماعيّة وتعليميّة بين الشباب المسلم والمسيحيّ، تعكس العلاقات الوطنية بين أشقاء الوطن، وتركز على الجوانب الإنسانية والمشروعات التنمية من خلال مؤسسات المجتمع المدنيّ، وتنفيذ مشروعات صغيرة وأنشطة إنسانية خالصة، بعيدًا عن أي أبعاد عقائديّة أو حزبيّة.
وطالب وزير الأوقاف، بالانطلاق على أرضية وطنية مشتركة وحقيقية بين أشقاء الوطن، والتحول من الشكل إلى العمل الذي يترجم على أرض الواقع عبر تقوية اللحمة الوطنية، مؤكدًا أن ما طرأ على الطبيعة السمحة للمصريين مجرد "سحابة صيف"، وأن الأزهر الشريف يقوم بدوره في التصدي للتشدّد، مشيرًا إلى دور "بيت العائلة" في بدء شراكات اقتصاديّة تصبّ لصالح الوطن، وهو ما عرفه التاريخ عن شعب مصر من وحدة وطنية تكون صدًا للتطرّف في مصر والمنطقة.
وأشاد محافظ سوهاج اللواء محمود عتيق، بالروح الوطنيّة الكبيرة بين المسلمين والمسيحيين في المحافظة، معربًا عن ترحيبه بفتح فرع "بيت العائلة" في سوهاج، ليكون له دور في المصالحات وفي المدرسة والجامعة والكنيسة وفي حل المشاكل التي يواجهها المواطن السوهاجي، مؤكدًا أن وحدة أبناء الوطن من مسلمين ومسيحين هي القادرة على بناء مصر الجديدة وإعادة الاستقرار والأمن إليها.
وأكّد رئيس جامعة سوهاج الدكتور نبيل نورالدين، التوافق الكامل بين طلاب الجامعة بعيدًا عن أية محاولات لإثارة الفتن بين أشقاء الوطن، مشيرًا إلى البرامج التي تنفذها الجامعة.
وثمّن الأنبا كيرلس، ممثل البابا تواضروس وآباء الكنيسة، دور الأزهر الشريف في نشر مفهوم الوسطية والاعتدال، وبجهود الإمام الأكبر وقداسة البابا لمواجهة ثقافة الكراهية، ونشر الحب بين الجانبين.
وشدّد عميد كلية الدعوة الإسلاميّة الدكتور محيي الدين عفيفي، على ضرورة ضبط الخطاب الدينيّ في مصر بعد العطب الذي أصابه من تشدّد وتعصّب يتنافى مع وسطية وسماحة الإسلام، وبتغيير ثقافة الكراهية بين أشقاء الوطن والتركيز على المشتركات الإنسانية بينهما، موضحًا أن "بيت العائلة" لا علاقة له بحرية شعائر الدين لكل جانب، وأن اللجان النوعية في البيت تهتم بتعزيز التعاون بين الجانبين.
ومن المنتظر أن يلتقي وزير الأوقاف ووكيل الأزهر خلال زيارتهما إلى محافظة سوهاج، في وقت لاحق اليوم السبت، مع الأئمة والدعاة في المحافظة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيب يؤكّد دور بيت العائلة في تعميق الروابط بين المسلمين والأقباط الطيب يؤكّد دور بيت العائلة في تعميق الروابط بين المسلمين والأقباط



سينتيا خليفة بإطلالات راقية باللون الأسود

دبي - صوت الإمارات
تعتمد الممثلة اللبنانية سينتيا خليفة على اللون الأسود في غالبية إطلالاتها الرسمية، ولكن مع تعديلات طفيفة تجعل أناقتها مميزة. حيث تألقت النجمة خلال عرض فيلمها، بفستان أسود ضيق قصير، ونسقته مع سترة ملونة، كما ارتدت جوارب سوداء سميكة، وانتعلت جزمة بيضاء من الجلد اللامع وبكعب عريض. وخلال مشاركتها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الرابعة والأربعين، بدت النجمة جذابة بفستان أسود خالٍ من الأكمام، وزينته بمشبك ألماسي، ووضعت أقراطاً من نوع Cascade earrings ألماسية. الزي حمل توقيع المصممة مرمر حليم، وانتعلت صندلاً من جيمي تشو Jimmy Choo، وتزينت بمجوهرات من تصميم نور شمس. كما تألقت النجمة خلال مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر الدولي في دورته السابقة بفستان أسود يزدان بالريش وبعقدة كبيرة من الوراء. ووضعت قفازات سوداء طويلة من الساتان ا...المزيد

GMT 21:17 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"
 صوت الإمارات - محمد بن راشد يطلق الموسم الجديد من "أجمل شتاء في العالم"

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 20:27 2022 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم
 صوت الإمارات - دبي نموذج ملهم في تمكين أصحاب الهمم

GMT 17:11 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر
 صوت الإمارات - أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر

GMT 19:15 2022 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ
 صوت الإمارات - روما الوجهة الرئيسية لعُشاق الرومانسية والتاريخ

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 00:26 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

سامح حسين يبدأ تصوير "أعود لرشدي" الأسبوع المقبل

GMT 13:53 2013 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

خوذة جديدة لأمان راكبي الدراجات الهوائية

GMT 16:02 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

حسين الحمادي يؤكد أن الخدمة الوطنية تصقل المهارات التربوية

GMT 18:40 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

اكتشفي اتكيت الأعراس للحصول على زفاف مميّز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates