بعثة الإتحاد الأوروبي تؤكد أن الإنتخابات الرئاسيًّة المصريَّة تمت في بيئة ملائمة للقانون
آخر تحديث 16:24:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رصدت بعض التجاوزات ودعت لإلغاء "الغرامة" المفروضة على المقاطعين للعملية

بعثة الإتحاد الأوروبي تؤكد أن الإنتخابات الرئاسيًّة المصريَّة تمت في بيئة ملائمة للقانون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بعثة الإتحاد الأوروبي تؤكد أن الإنتخابات الرئاسيًّة المصريَّة تمت في بيئة ملائمة للقانون

الإنتخابات الرئاسيًّة المصريَّة تمت في بيئة ملائمة للقانون
القاهرة – أكرم علي

أكدت بعثة الإتحاد الاوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، أن التقرير المبدئي للبعثة يفيد بأن الانتخابات الرئاسية تمت في بيئة متلامة مع القانون، ولكنها تجاوزت بعض الالتزامات والموادِّ الدستورية.
وأوضحت خلال مؤتمر صحافي، الخميس، في القاهرة، أنه تم رصد 389 ملاحظة حول الانتخابات، أبرزها عدم امتلاك حملة المرشح حمدين صباحي أعضاء كثيرين مما لم يمكنه من الوصول للناخبين، وأن التغطية الإعلامية للمرشح عبد الفتاح السيسي كانت ضعف التغطية الخاصة بالمرشح حمدين صباحي.
وقال المتحدث باسم الاتحاد ماريو ديفيد إن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أدارت العملية بحرفية وقامت بمد غير متوقع ليوم ثالث لم يكن مخالفا للقانون وكان غير ضروريا وملزما للانتخابات الرئاسية وتقدم كلا المرشحيْن اعتراضهما عليه .
وأعلن ديفيد أن الإتحاد الأوروبي سيرحب بأي دعوة من السلطات المصرية لمتابعة الانتخابات التشريعية، قائلا "لا أعلم معايير تلك الصفة ولم تكن تصميم أداة لقياس الديمقراطية بعينها".
وردا على اعتبار فرض غرامة على المقاطعين للعملية الانتخابية، أكد ماريو ديفيد أن تلك الغرامة لا تعتبر انتهاكا وإنما "ابتزاز" رغم أن القانون المصري ينص عليها وفقا لقانون الانتخابات الرئاسية، وأنه لا يجب تطبيق هذه الغرامة في الانتخابات المقبلة.
وفي ما يخص تأثير حفلات الرقص على العملية الانتخابية قال ماريو ديفيد "رصدنا حفلات للرقص خارج اللجان وكانت واضحة للغاية وشاهدنا بعض الدعاية الانتخابية من شأنها أن تمس سلامة العملية الانتخابية ولم نذكرها في تقريرنا، وذلك الأمر لم يؤثر على أي شخص ذاهب للتصويت ولن يغير أحد رأيه بسبب الرقص".
ولفت الى أن إلى أن الاعلام الرسمي تناول الوضع بشكل حيادي خلال تغطيته للانتخابات، أما الاعلام الخاص فقد فرد مساحة ضعف مساحة التلفزيون الرسمي ولم يكن محايداً.
وأكد ماريو ديفيد أنه سيتم إصدار توصيات للحكومة والجهات المعنية خلال الشهرين المقبلين، ونظرا لتأخر المعدات لم تتمكن البعثة من عمل المتابعة بصورة كاملة، مشيرا إلى أن بعض الجهات المقاطعة أدت إلى انخفاض نسبة الاقبال على الانتخابات.
ورصد التقرير قلة العنف المتصل بالانتخابات، مشيراً الى أنه أنه كان قليلاً للغاية، وأن عدد العاملين في حملة صباحي كان قليلاً للغاية، مما صعب وصوله للناخبين ومستوى الحملات وكان هناك تحيز لهم وكان هناك أطراف ثالثة تساند الحملات، والمرشح السيسي لم يتخذ أي إجراء تجاه بعض الخروقات التي قامت بها بعض الأشخاص لصالحه، مشيرا إلى أن الاعلام الخاص أعطى ضعف التغطية لصباحي. وبالنسبة الى حرية التعبير نتج عنها نوع من الرقابة الذاتية على بعض الصحفيين، وإن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية العملية بحرفية وقامت بمد غير متوقع ليوم ثالث لكنه لم يكن مخالفا للقانون وكان غير ضروريا وملزما للانتخابات الرئاسية.
وشدد ماريو ديفيد على أن أيام الانتخابات مرت بشكل هادئ في كافة المحافظات وبعثة الاتحاد الأوروبي لاحظت اقبال الناخبين وعملية العد كانت منتظمة بشكل جيد وبالرغم من وجود بعض الملاحظات وكافة اللجان الانتخابية فتحت في وقتها وإجراءات الفتح كانت جيدة، ولم يكن هناك أي توترات أو مشكلات وكل المندوبين للمرشحين كانوا موجودين في 74 % من لجان الاقتراع ومراقبوا المجتمع المدني موجودن في 50 % من اللجان الي تم متابعتها.
واعتبر ماريو ديفيد قرار تمديد الاقتراع لم يؤثر على العملية الانتخابية وكان هناك 33 ملاحظة و29 منهما كانت جيدة وموظفو الداخلية والجيش التزاموا بالارشادات وفي زياراتنا لم يتم الابلاغ عن اتهامات جسيمة.
وشدد رئيس البعثة على أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أدت عملها بكل حياد ولم تتعرض لأي نوع من أنواع الضغوط وحم محايدون وقرار تمديد الانتخاب كان غير متوقع.
ورداً على التأمين الخاص باللجان أكد ماريو ديفيد أن ضباط الجيش أدوا واجبهم بكل حياد وأن وجودهم خارج اللجان لم يؤثر على العملية إطلاقا، ووجودهم كان قانونيا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعثة الإتحاد الأوروبي تؤكد أن الإنتخابات الرئاسيًّة المصريَّة تمت في بيئة ملائمة للقانون بعثة الإتحاد الأوروبي تؤكد أن الإنتخابات الرئاسيًّة المصريَّة تمت في بيئة ملائمة للقانون



منى زكي الأكثر أناقة بين النجمات في إطلالات اليوم الثالث في الجونة

القاهرة - صوت الإمارات
تستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة لهذا العام، وقد شهد اليوم الثالث حضوراً لافتاً للنجمات على السجادة الحمراء، عنونته إطلالات متفاوتة في أناقتها وجرأتها.استطاعت النجمة منى زكي أن تحصد النسبة الأكبر من التعليقات الإيجابية على إطلالتها التي تألفت من شورت وبوستيير وسترة على شكل كاب مزيّنة بالشراشيب من توقيع المصمّمة المصرية يسرا البركوكي. تميّز هذا الزيّ بلونه الميتاليكي الفضي الذي أضفى إشراقة لافتة على حضورها. اختارت النجمة درّة رزوق لإطلالتها في اليوم الثالث من المهرجان فستاناً مصنوعاً من قماش الساتان باللون الزهري بدرجته الهادئة. يتميّز الفستان الماكسي بتصميمه الخلفي إذ يأتي الظهر من قماش شفاف ومطرّز بالكامل، وينسدل منه ذيل طويل من قماش الفستان ولونه. اختارت بشرى في هذه الليلة إطلالة بسيطة وناعمة إ...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان
 صوت الإمارات - إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 02:43 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة

GMT 00:28 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة
 صوت الإمارات - إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة

GMT 00:27 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"
 صوت الإمارات - "بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"

GMT 21:46 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم
 صوت الإمارات - اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم

GMT 09:10 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

رونالدو ينفي زواجه سرًا من صديقته جورجينا رودريجيز

GMT 04:11 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

سترلينج لاعب الأسبوع في دوري أبطال أوروبا

GMT 18:12 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

أبراج تتغير حياتها نحو الأفضل في عام 2019

GMT 07:07 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

سون يعرب عن سعادته بالفوز على "ليستر سيتي"

GMT 05:58 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

تعرفي على اتيكيت اختيار الهدايا

GMT 23:41 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

ازدياد وتيرة تساقط صخور ضخمة من الفضاء على الأرض

GMT 08:11 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

تألقي باللون الذهبي على غرار النجمات في مناسباتك الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates