رئاسة الجمهوريّة تؤكّد انتهاء مهام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة عقب الاستحقاق الجاري
آخر تحديث 14:57:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المستشار علي عوض يبيّن أنَّ الهيئة الوطنيّة للانتخابات ستتولى إدارة العمليات المقبلة

رئاسة الجمهوريّة تؤكّد انتهاء مهام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة عقب الاستحقاق الجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئاسة الجمهوريّة تؤكّد انتهاء مهام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة عقب الاستحقاق الجاري

اللجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة
القاهرة ـ محمد الدوي

أعلن مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدستورية المستشار علي عوض عن أنَّ اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، المشكلة بقرار المستشار عدلي منصور رقم 22 لعام 2014، لن تكون موجودة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عقب إقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية. وأوضح عوض أنَّ الهيئة الوطنية للانتخابات هي التي ستتولى إدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية المقبلة، وفقًا لدستور 2014، الذي نصَّ في المواد 208 و209 و210 على أنَّ "الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة، تختص دون غيرها في إدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية بدءًا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل والإنفاق الانتخابي، والإعلان عنه، والرقابة عليه، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين في الخارج وغير ذلك من الإجراءات، حتى إعلان النتيجة، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون".
وبيّن أنَّ المادة 209 تضمّنت أن يقوم على إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات مجلس مكون من عشرة أعضاء، ينتدبون ندبًا كليًا، بالتساوي، من بين نواب رئيس محكمة النقض، ورؤساء محاكم الاستئناف، ونواب رئيس مجلس الدولة، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية، يختارهم مجلس القضاء الأعلى، والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية المتقدمة، حسب الأحوال، من غير أعضائها، ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهورية، لدورة واحدة، مدتها ستة أعوام، وتكون رئاستها لأقدم أعضائها من محكمة النقض، ويتجدد نصف عدد أعضاء المجلس كل ثلاثة أعوام، وللهيئة أن تستعين بمن ترى من الشخصيات العامة المستقلة والمتخصصين وذوي الخبرة في مجال الانتخابات، دون أن يكون لهم حق التصويت".
 وأشار إلى أنَّ "بموجب المادة 210 يتولى إدارة الاقتراع والفرز في الاستفتاءات والانتخابات أعضاء تابعون للهيئة، تحت إشراف مجلس إدارتها، ولها أن تستعين بأعضاء من الهيئات القضائيّة، ويتم الاقتراع والفرز في الانتخابات والاستفتاءات التي تجرى في الأعوام العشرة التالية لتاريخ العمل بهذا الدستور، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك على النحو المبين في القانون، وتختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية، ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإداري، ويحدّد القانون مواعيد الطعن على هذه القرارات، على أن يتم الفصل فيه بحكم نهائي خلال عشرة أيام من تاريخ قيد الطعن" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئاسة الجمهوريّة تؤكّد انتهاء مهام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة عقب الاستحقاق الجاري رئاسة الجمهوريّة تؤكّد انتهاء مهام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة عقب الاستحقاق الجاري



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 03:25 2024 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:30 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

معرض للصور يعرّف بتاريخ عدن ويكشف الجرائم فيها

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الكتاب المصري بنواكشوط يبدأ فعالياته "الأربعاء"

GMT 07:07 2013 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

معرض حول أسطورة وذكريات السفينة الشهيرة "تيتانيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates