رفض إدخال العاطفة يؤدي إلى مذبحة توصيات لأعضاء الشورى السعودي
آخر تحديث 02:38:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إسقاط مطالبة الجامعات بعدم إرغام المعيدات على الابتعاث

رفض إدخال "العاطفة" يؤدي إلى "مذبحة توصيات" لأعضاء "الشورى" السعودي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رفض إدخال "العاطفة" يؤدي إلى "مذبحة توصيات" لأعضاء "الشورى" السعودي

مجلس "الشورى" السعودي
الرياض ـ عبدالعزيز الدوسري

تسبب رفض أعضاء مجلس "الشورى" السعودي إدخال العاطفة لتكون مؤثرًا في التصويت في "مذبحة توصيات"، شهدت إسقاط 10 من 12 توصية قدمها أعضاء، في مناقشة تقرير وزارة التعليم. بيد أن الوزارة حظيت بتمرير عدد من التوصيات التي ضمنتها تقريرها.

ومن بين التوصيات التي قوبلت بالرفض توصية بمطالبة الجامعات بعدم إرغام المعيدات على الالتحاق ببرنامج الابتعاث إذا توافر بديل في الجامعات السعودية، في حال مرورهن بظروف عائلية تمنعهن من المغادرة. وشبهت عضو المجلس وفاء طيبة البعثة في هذه الحال بـ"الطلاق".

ورفض بعض أعضاء مجلس الشورى إقحام بعض زملائهم "العواطف" للتأثير في مجريات التصويت، بسرد ممارسات تعسفية من إدارة بعض الجامعات، التي تجبر المعيدات على الابتعاث للخارج، كبكائهن أمام وكيلة جامعة الملك سعود سابقًا عضو المجلس وفاء طيبة، التي شبهت البعثة في هذه الحالة بالطلاق.

وبناء على ذلك أُسقطت توصية تبنتها اللجنة التعليمية تطالب الجامعات بعدم إجبار المعيدات على الابتعاث، لإكمال الدراسات العليا في الخارج، إذا كانت لديهن ظروف أسرية أو صحية، في ظل بديل في الجامعات السعودية.

وعزا العضو عبدالعزيز السراني رغبة الجامعات في الابتعاث إلى ضعف برامج الدراسات العليا والبحث العلمي لديها، مشددًا على أنَّ المؤسسات التعليمية تحتاج إلى متعلمين مؤهلين في أرقى المراكز العلمية، ولا يتأتى ذلك إلا بزيادة الابتعاث الخارجي، وإلا أصبح السعوديون لا يسمعون إلا أنفسهم.

وأيد العضو عوض الأسمري عدم وجود برامج ناضجة في جامعات المملكة للدراسات العليا، لاسيما في التخصصات الصحية والهندسية، كما لا يوجد نظام في أية جامعة يجبر المعيدة على الابتعاث.

وحظي تقرير التعليم (التعليم العالي سابقًا) بـ12 توصية إضافية، رفضت اللجنة التعليمية 10 منها. وأجمع الأعضاء على ضرورة حض الجامعات على تقديم برامج تطوعية للطلبة، لأن المجتمع يعاني ضعفًا في الحس بالمسؤولية الاجتماعية، بحسب العضو فايز الشهري.

وسقطت توصيتان للعضو ثريا العريض رأت في إحداها أن توسع الجامعات في التخصصات دون معرفة حاجات المناطق معيق للتنمية الشاملة، كما سقطت توصية للعضو سلطان السلطان طالب فيها بخلق بيئة تعليمية جاذبة، ووضع خطط للاكتفاء الذاتي في موازنة الجامعات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رفض إدخال العاطفة يؤدي إلى مذبحة توصيات لأعضاء الشورى السعودي رفض إدخال العاطفة يؤدي إلى مذبحة توصيات لأعضاء الشورى السعودي



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates