سياسيون يؤكّدون أنّ نسبة إقبال المصريين في الخارج على التصويت في انتخابات الرئاسة لم تكن متوقعه
آخر تحديث 19:58:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بلغ عدد المشاركين في اليوم الأول 65 ألف ناخب في 141 مقر رسميّ

سياسيون يؤكّدون أنّ نسبة إقبال المصريين في الخارج على التصويت في انتخابات الرئاسة لم تكن متوقعه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سياسيون يؤكّدون أنّ نسبة إقبال المصريين في الخارج على التصويت في انتخابات الرئاسة لم تكن متوقعه

المصريّون في الخارج يواصلون عملية التصويت
القاهرة - أشرف لاشين/ أكرم علي/ محمد الدوي

أشاد العديد من السياسيين بمشاركة المصريين في عملية التصويت التي تجري في السفارات والقنصليات المصرية في الخارج وبأعداد كبيرة، للاختيار بين المرشحين المشير عبد الفتاح السيسي، مؤسس "التيار الشعبي" حمدين صباحي.
وأكّد رئيس تيار "الاستقلال" المستشار أحمد الفضالي، أنّ مشاركة المصريين في الخارج بهذه الأعداد الغفيرة مؤشر قوي على أنّ المصريين أيضًا في الداخل سيشاركون بنسبة كبيرة.
واستبعد الفضالي، استجابة المواطنين للدعوات المطالبة بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، من أجل إفشال تنفيذ خارطة الطريق، مؤكّدًا أنّ جماعة "الإخوان المسلمين"، فشلت في حجب ومنع المصريين من المشاركة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.
وأوضح الفضالي، "أنّ الانتخابات الرئاسية تعتمد على أصوات المشاركين في الانتخابات بشكل عام في الداخل والخارج لكن ما نراه من خلال المؤشرات الأولية أن النتيجة تتجه لصالح المشير السيسي نظرًا لشعبيته".
ودعا الفضالي، المصريين في الداخل أنّ يحرصوا على المشاركة لاختيار رئيسهم الذي يثقون فيه، مؤكدًا "أنّ الشعب سيختار السيسي نظرًا لمواقفه الوطنية في الحفاظ على الوطن، ولأنه الأقدر على العبور بالبلاد إلى بر الأمان خصوصًا في تلك المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد".
وأشار أمين عام الحزب "الناصري" أحمد حسن إلى، أنّ مشاركة المصريين جيده جدًا وهذا يدل على مدى الوعي السياسي الذي أكتسبه الشعب المصري خلال الأعوام الماضية.
وتابع حسن، "علينا أنّ نستغل الطاقة الحماسية داخل المصريين في الخارج ونحولها إلي واقع عملي للمشاركة في بناء الوطن من الداخل"، لافتًا أن نسبة المشاركة العالية جاءت إستجابه لدعوه المشير لهم بالمشاركة ولحرصهم على استكمال تنفيذ خارطة الطريق لتعود مصر مره أخرى لتحتل مكانتها في ريادة المنطقة.
ولفت نائب رئيس حزب "المؤتمر" صلاح حسب الله إلى، أنّ نتيجة التصويت في الخارج ليس مقياسًا أو مؤشرًا لنتيجة الانتخابات الرئاسية بشكل نهائي، حيث أن أعداد الذين سجلوا بياناتهم في الخارج ليسوا بالأعداد الكبيرة، وأن مشاركة المصريين في الخارج في عملية التصويت أمرًا ضروريًا ليكونوا شركاء في صنع القرار وبناء الوطن.
وتوقع حسب الله، أنّ تكون نسبة التصويت في الخارج لصالح السيسي.
بينما توافد الناخبون على سفارات وقنصليات مصر في الخارج، والتي يبلغ عددها 141، للمشاركة في العملية الانتخابية.
حيث أعلن مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير علي العشيري، "أنَّ عدد المصريين الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية في الخارج مع نهاية اليوم الأول بلغ 65 ألف ناخب، وذلك وسط أجواء أمنية مستقرة وطبيعيّة".
وأشار العشيري، في تصريحات صحافية، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، إلى أنَّ "هذه النسبة كبيرة، وغير مسبوقة، مقارنة مع الاستحقاقات الانتخابيّة السابقة"، على حد وصفه.
وأوضح أنَّ "عملية الفرز ستتم بوجود وكلاء كلا المرشحين للرئاسة، وبعد انتهاء التصويت، الذي يستمر حتى الأحد المقبل، وسيتم حصر النتيجة وإرسال الأوراق كافة إلى وزارة الخارجية، ومنها إلى اللّجنة العليا للانتخابات الرئاسيّة، بغية المراجعة والتدقيق، وانتظار الانتخابات في الداخل، لإعلان النتيجة كاملة".
وشدّد العشيري على أنَّ "الوزارة وفّرت كل الاستعدادات لتصويت المصريين في الخارج، المقرر في 141 دائرة على مستوى العالم، وتمَّ ذلك عبر أجهزة قارئ آلي، للتسهيل على المشاركين"، لافتاً إلى أنَّ "كل مصري مقيم في الخارج لن يكون مقيدًا بلجنة معينة، حيث يحق له التصويت في أيّة لجنة انتخابات، شرط أحقيته في التصويت، وامتلاكه الصورة الأصلية من الرقم القومي، وإثبات الشخصية".
يذكر أنَّه يحق لـ681 ألف مصري في الخارج المشاركة في الانتخابات الرئاسيّة، وهو العدد المسجل في كشوف اللجنة العليا للانتخابات، فيما يبلغ عدد المصريين في الخارج، وفقًا لآخر إحصاء رسميّ، 8 مليون مواطن.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سياسيون يؤكّدون أنّ نسبة إقبال المصريين في الخارج على التصويت في انتخابات الرئاسة لم تكن متوقعه سياسيون يؤكّدون أنّ نسبة إقبال المصريين في الخارج على التصويت في انتخابات الرئاسة لم تكن متوقعه



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 19:32 2024 الأحد ,03 آذار/ مارس

اكسسوارت منزليّة يجب اقتنائها
 صوت الإمارات - اكسسوارت منزليّة يجب اقتنائها

GMT 03:55 2019 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الشيخ هزاع بن زايد يعزي في وفاة السيد الهاشمي

GMT 17:48 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على حقيقة الإعلان الدعائي الغامض لـ"قمة السيطرة"

GMT 06:17 2014 السبت ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

"شياومي" تعتزم إطلاق حاسوب لوحي بقياس 9.2 بوصه

GMT 00:31 2013 الإثنين ,18 شباط / فبراير

الدب الذهبي لفيلم روماني في وداع البرليناله

GMT 16:56 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف رامي قاضي تجمع بين الأنوثة والابتكار

GMT 19:12 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates